امتحان رخصة هيئة صحة دبي و أبوظبي لطب الأسنان & MOH & DHA

الكاتب : إدارة الموقع

On ديسمبر 22, 2014

امتحان رخصة هيئة صحة دبي و أبوظبي لطب الاسنان | HAAD & MOH & DHA | اختبار البرومترك

في دبي، إذا كانت هناك شركة أو شخص يرغب في شق طريقه في ممارسة مهنة معينة، يتعين عليه الحصول على رخصة مهنية. وكما الرخصة التجارية أو الصناعية، يمكن الحصول على رخصة مهنية عن طريق دائرة التنمية الاقتصادية. لكن على العكس من الرخصة التجارية أو الصناعية، والتي تتطلب استخدام رأس المال للقيام بأعمال تجارية، تتيح الرخصة المهنية للشركات أو الأفراد تقديم الخدمات التي تستخدم المهارات الخاصة بالمدرَّبين.
واعتباراً من أكتوبر 2014 تم إقرار التراخيص الطبية في مختلف أنحاء الإمارات، مما أتاح المجال لأصحاب المهن الطبية للعمل في أي إمارة. هذا يعني أن الأطباء والممرضين والمتخصصين في الرعاية الصحية الحاصلين على تراخيص من هيئة الصحة بأبوظبي، وهيئة الصحة بدبي ووزارة الصحة يمكن أن يزاولوا عملهم الآن في أي إمارة دون أي اختبارات أو امتحانات إضافية.


للعمل كطبيب أو طبيب أسنان أو صيدلاني أو ممرض في دولة الإمارات يجب الحصول على ترخيص العمل
هناك ثلاثة أنواع من تراخيص العمل الطبية في الإمارات:

امتحان الهيئة

تحميل تطبيق الامتحانات

تطبيق الامارات

عدد كبيرة وبنك اسألة محدث دورياً

البرنامج هو الإصدار الثاني بعد خبرة طويلة جداً . لقد وصلت الى الأفضل في هذا المجال قم بالتحميل والتجربة . النجاح في المتناول الآن!


الأول هو خاص لإمارة دبي وهو ترخيص صحة دبي Dubai Health Authority او المتعارف عليه بال DHA
الثاني هو خاص بإمارة أبوظبي وهو ترخيص صحة أبو ظبي Health Authority Abu Dhabi أو ما يعرف ب ال HAAD
أما الثالث فهو ترخيص وزارة الصحة ومن خلاله يمكن العمل ببقية الأمارات الخمسة وبعض المشافي الحكومية التابعة لوزارة الصحة في دبي وأبو ظبي وهو يعرف ب MOH أو Ministry Of Health
كافة أصحاب المهن الطبية بما في ذلك الأطباء والفنيين وأطباء الأسنان والأطباء الممارسين وخاصة خارج دولة الإمارات يمكنهم حالياً التقدم إلكترونياً للحصول على ترخيص طبي للعمل في الدولة. ويمكنهم أيضاً التقدم لنظام الاختبار والتقييم الإلكتروني في بلدانهم ما من شأنه تخفيف التكاليف والزمن المستغرق وحتى الرسوم المدفوعة إلكترونياً.

متحان رخصة هيئة صحة دبي و ابوظبي لطب الاسنان
متحان رخصة هيئة صحة دبي و ابوظبي لطب الاسنان

ما هو امتحان البرومترك وكيف يتم التسجيل به؟

هو عبارة عن امتحان طبي بسيط مكون من 70 سؤال اختيار من متعدد خلال ساعتين من الزمن باللغة الأنكليزية طبعا يجرى في عدة مراكز حول العالم كما ذكرت سابقا منها مصر والأردن وتركيا
أما بالنسبة لصعوبة الأسئلة فهي من الضعيفة للمتوسطة لأنه بالأساس فحص لل Specialist under supervision هو بمستوى طلاب الدراسات السنة الثانية
أما بالنسبة للتسجيل فيتم عن طريق موقع شركة البرومترك
وتكلفة الفحص حوالي 500 دولار أمريكي
لكن ملاحظة هامة لا تقم بالتسجيل بالامتحان ما لم ترسل لك هيئة صحة دبي رسالة مفادها أنه بأمكانك تقديم الأمتحان

الخطوات التسجيل في امتحان رخصة هيئة صحة دبي :

اولا : موقع التسجيل هو موقع هيئة الصحة دبيثانيا : ليس من المطلوب غير الوجه الأمامي من الوثائق في البداية .ثالثا : بعد النتيجة ستأخذ eligibility letter صالح لمدة عام تدور بها ومن خلالها عن عمل , صاحب العمل قد يطلبها للترخيص ويحتفظ بها .

الخطوات بالتفصيل :

التسجيل في موقع هيئة صحة دبي, بتكتب كل بياناتك و الأماكن الي اشتغلت فيها و كل الشهادات الي حصلت عليها و ترفق مع كل معلومة المستند المطلوب (شهادة خبرة أو شهادة دراسية).
ايضا يجب عليك ارفاق صورة جواز السفر و شهادة حسن سير و سلوك (من النقابة في بلدك  و من جهة الترخيص لو انت في الخليج) و ان لا تكون أقدم من 6 شهور. ايضا ترفق صورة ترخيص مزاولة مهنة ساري لأخر مكان انت اشتغلت فيه.
كل الشهادات الواجهة فقط وليس من الظهر للصورة , فلا تحتاج توثيق حاليا. كل الشهادات تكون scanned على الكمبيوتر وليست تصوير. كل الشهادات يفضل أنها أصل (الكرتون) وليست المؤقتة.
بعد ملىء كل البيانات دفع 210 درهم رسوم تسجيل عبر الـ (كريديت كارد).
بعد التسجيل ستنتظر  فترة تقولها رسائل الهيئة أنها حد أقصى 6 أسابيع , قد يبعث رد بوقت متأخر عبارة عن بعد 8-9 أسابيع . وسيتم بعث رسالة ان الاستمارة  تم الموافقة عليها.
ملحوظة : لو ان هنالك ورق ناقص سيرسل لك ايميل قبل المدة المحدده و سيقول لك الورقة الناقصة ما هي وكيفية تحميلها وملاحظات اخرى .
لو تم قبول الطلب سيطلب منك ان تدفع رسوم الداتا فلو  Data Flow وهي شركة منفصلة عن هيئة دبي وظيفتها التحقق من صحة شهاداتك.

طريقة الدفع ؟

المصاريف كاملة 
210 درهم    تسجيل
1250 درهم  داتا فلو  Data Flow  (التحقق من صحة الشهادات)
800 درهم    امتحان بروميتريك
ملاحظة الاسعار مأخوزة من اصدقاء لنا , نرجو التأكد منها وارسال لنا تعديلات عليها , لتصحيحها
طريقة سداد الفلوس بالتفصيل
كريديت كارد فقط MasterCard .

التفاصيل :

امتحان الهيئة

تحميل تطبيق الامتحانات

تطبيق الامارات

عدد كبيرة وبنك اسألة محدث دورياً

البرنامج هو الإصدار الثاني بعد خبرة طويلة جداً . لقد وصلت الى الأفضل في هذا المجال قم بالتحميل والتجربة . النجاح في المتناول الآن!

هيئة صحة دبي سترسل لك رقم وستقول لك موقع الداتا فلو Data Flow  في الأيميل , تدخل الموقع و يجب عليك إدخال الرقم المرسل رقم جواز سفرك و تدفع مبلغ 1200 درهم لو معك بكالريوس فقط و لو معك بكالوريوس و ماجستير و لو معك دكتوراة أو شهادات أكثر سيكون المبلغ اكبر وعليك مراجعة الموقع لمعرفة التفاصيل المالية لكل حالة .
ملحوظة : عندما يصلك ايميل هيئة دبي أنه تم قبول استمارتك و واجب عليك دفع رسوم الداتا فلو عليك الأنتظار 3 أيام لأن لو دخلت موقع الداتا فلو ستجد بياناتك قد تكون غير مفعلة للتسجيل , فهي تحتاج بعض الوقت .ملحوظة : لديك 3 شهور من وقت تلقيك للأيميل ويجب عليك انك تدفع المال مقابل الداتا فلو و الا اعتبر الطلب لاغي.بعد دفع رسوم الداتا فلو بحوالي 3 أيام , سيرسل لك ايميل ثاني يطلب منك تحديد موعد لل Assessment و سيطون اما مقابلة شخصية في دبي اويكون امتحان MCQ بروميتريك في أي مكان في العالم.
في أغلب الحالات يطلبون امتحان برومترك , وسيعطوك بعدها رقم اسمه eligibility number  و ثم تدخل على موقع برومترك تدخل الرقم مع أول 4 حروف من اسمك الأخير و تختار أي دولة و أي موعد للاختبار في خلال 3 شهور.
بعد أن تدخل بياناتك في البروميترك و تحدد الموعد و الدولة ستدفع ايضا عن طريق الكريديت كارد  210 دولار (حوالي 800 درهم) رسوم الامتحان.

امتحان رخصة هيئة صحة دبي و ابوظبي لطب الاسنان | MOH & DHA
امتحان رخصة هيئة صحة دبي و ابوظبي لطب الاسنان | MOH & DHA

ما الفرق بين الإختبارات الثلاث لتقييم وترخيص المهن الطبية بدولة الامارات ؟

MOH,Dha. and HAAD؟
MOH:
امتحان وزارة الصحة الإماراتية ..يؤهلك بشكل رئيسي للعمل بالإمارات الشمالية الخمسة.. الشارقة وعجمان ورأس الخيمة وأم القوين والفجيرة.. وبعض المستشفيات الاتحادية بكل من إمارة أبوظبي ودبي
DHA:
اختبار الهيئة الطبية لإمارة دبي ..يؤهلك للعمل فقط في القطاع الطبي بإمارة دبي فقط .. وفي الغالب هو مطلوب منك حتى في حالة وجود رخصة وزارة الصحة فيما عدا بعض الاستثناءات
HAAD:
إختبار هيئة الصحة إمارة أبوظبي..وهو يعتبر بنظر الكثيرين الأصعب بين الاختبارات الثلاث .. نظرا لارتفاع التنافس على الوظائف بالإمارة ارتفاع المداخيل.. وتؤهلك بشكل رئيسي للعمل بالمستشفيات والمراكز الخاصة بإمارة أبوظبي .. ولا يغني عنه امتحان وزارة الصحة الاتحادية للقطاع الخاص

هل الامتحان شفوي او اسئلة متعددة ؟

الاجابة انه يمكن هذا ويمكن هذا , قد يكون اثنان بنفس الصفات ونفس المعدل , والخبرة العملية والتخصص وسنوات الخبرة , واحد شفوي والاخر يكون اسئلة متعددة برومتريك .

وأما امتحان البرومترك ستذهب ومعك جواز سفرك , ستصور و وتفتش و وتؤخز بصمات اصابعك و ستدخل على كمبيوتر ساعتين تحل أسئلة MCQ و وبعد انتهائك من الامتحان سيصلك انك انتهيت منه (وليس انك نجحت). أما في برومترك السعودية و عمان النتيجة تظهر بشكل فوري على الجهاز أول ما تضغط على  end exam  لكن هيئة دبي البروميتريك ترسل النتيجة لهم , وبعدها هم يبلغونك عنها .ان شاء الله , بعد ان تنجح سيرسل لك بعد  3-4 أيام يفيد باجتياز الامتحان و سيقول لك ان تدخل على الأكونت او اسم حسابك بعد بضعة ايام و تحمل الـ eligibility letter  و هو جواب موجه لأصحاب العمل يفيد أن فلان نجح في الأمتحان  كــ (طبيب عام أو أخصائي في التخصص الفلاني).
ترسلها للعمل الموجود أو الفرصة التي تأتيك  , و المستشفى ستأخذ منك هذه الورقة وترفعه الى مكتب العمل و ال offer letter و تأمين مخاطر المهنة و تاخذ الرخصة و تذهب الى عملك ان شاء الله , نرجو ان نكون افدناكم ….

ماذا يقدم لكم موقع فكين ؟

MOH & DHA
MOH & DHA

أنه يقدم اختبار افتراضي تدريبي , يساعدك على التمرن وتحديد المستوى , ورفع مستوى تأهبها نحو الامتحانات القادمة .
ما هو اختبار هيئة الصحة في دبي وأبوظبي HAAD & MOH & DHA ؟
هو اختبار في طب الأسنان بسيط نسبياً يتكون من ٧٠ سؤال خيارات متعددة باللغة الانكليزية – مدة الامتحان ساعتين من الزمن ويجري في الامارات بشكل اساسي ويمكن اجراءه في دول اخرى كمصر – الاردن – تركيا …الخ
في هذا المقال سوف نتعرف على اهمية الاختبار كما نقدم لأول مرة خدمة اختبر نفسك في اختبار افتراضي وتحدى اصدقائك اطباء الأسنان في كسر الرقم القياسي الذي حققته والذي سيسجل على لوحة افضل النتائج في الموقع. 
اختبار هيئة الصحة في دبي وأبوظبي HAAD & MOH & DHA  في طب الاسنان هو اختبار معياري لتقييم طبيب الاسنان العام او المختص ويسمى بـ امتحان التصنيف المهني الآلي , وله عدة انماط من الاختبار (طبيب اسنان عام – تقويم – لثة – اطفال …الخ) اي ان الامتحان يختلف حسب الاختصاص وهنا سوف نتناول اختبار للطبيب الممارس العام والذي هو نفسه تقريباً للمختص ولكن الاختلاف يكون بعدد الأسئلة الاختصاصية.

امتحانات افتراضية في اختبار هيئة الصحة في دبي وأبوظبي MOH & DHA

ولتعم الفائدة صممنا لكم اختبار هيئة الصحة في دبي وأبوظبي MOH & DHA في طب الاسنان والتي حاولنا ان تلائم جميع الاطباء سواء للمعلومات العامة او لمن يريد التقدم فعلياً للاختبار, وقسمناه للانماط التالية:

١- يتكون من ١٠ أسئلة خلال ٣٠ دقيقة بمعدل ٣ دقائق لكل سؤال.
٢- في كل مرة تدخل الامتحان ستجد اسئلة مختلفة عن المرة السابقة مأخوذة من مئات الاسئلة بشكل عشوائي.
٣- تعرف على نتيجتك وتحدى اصدقائك بنهاية الاختبار وسجل اسمك في لوح أفضل النتائج على الموقع (ليتم تسجيل اسمك ضمن افضل النتائج يجب ان تكون مسجل بالموقع عن طريق الفيس بوك بضغط زر “تسجيل الدخول عبر فيسبوك” او عن طريق التسجيل العادي)
٤- تعرف على الإجابات الخاطئة والاجابات الصحيحة بنهاية الاختبار.
٥- هذا الاختبار مناسب لطبيب الأسنان العام او المختص الذي يريد ان يختبر معلوماته سريعاً وقت الازدحام وبين فترات العمل حيث ان الاختبار قد لا يستغرق أكثر من ١٠ دقائق , كما ان كنت تحضّر لاختبار هيئة الصحة في دبي وأبوظبي MOH & DHA فأنصحك ان تقوم بهذا الاختبار السريع من حين لآخر كي تنشط عقلك وتصبح عندك مرونة الاختبار وتزيل حاجز الخوف منه.
٦- الاختبار يعمل على مختلف الأنظمة (كمبيوتر – موبايل – ايباد ..الخ) مما يسهل على الجميع خوض الاختبار سواء في العيادة او البيت او في الطريق الى العمل.

١- يتكون من ٧٠ سؤال خلال ساعتين بمعدل ١,٧ دقيقة لكل سؤال.
٢- نمط محاكي للاختبار النظامي حيث سيكون لك القدرة التنقل من سؤال لسؤال والعودة لمراجعة الأسئلة السابقة بأسلوب الامتحان.
٣- تعرف على نتيجتك وتحدى اصدقائك حيث يمكنك تسجيل نتيجتك كأفضل نتيجة بشرط التسجيل بالفيس بوك اولاً بضغط زر “تسجيل الدخول عبر فيسبوك”  ,ويمكنك ان تتعرف على الإجابات الصحيحة والخاطئة في نهاية الاختبار  ,كما ان الاسئلة يتم اختيارها عشوائيا من مئات الاسئلة , النمط السابق.
٤- ان كنت تريد دخول لـ اختبار هيئة الصحة في دبي وأبوظبي MOH & DHA او تحضّر له فأنصحك ان تقوم باختبار نفسك مرة كل يوم في هذا الاختبار لمدة أسبوع مثلاً قبل الامتحان كي تصبح مستعد نفسياً و تتمرن لاستقبال الاختبار وتكسر الحاجز النفسي له وبنفس الوقت تختبر معلوماتك وتعيد توجيه دراستك.
٥- الاختبار يعمل على مختلف الأنظمة (كمبيوتر – موبايل – ايباد ..الخ) مما يسهل على الجميع خوض الاختبار سواء في العيادة او البيت او في طريقك للعمل.
لكي يناقش أعضاء موقع بين فكين أمور ومستجدات الاختبار لهيئة دبي وبوظبي , قمنا بعمل قسم خاص لهم في المنتدى , يمكن لجميع الاعضاء طرح تساؤلاتهم , ووضع خبراتهم عن موضوع الفحص الخاص بالهيئة في دبي وابوظبي.
منتدى امتحان رخصة هيئة صحة دبي و ابوظبي MOH & DHA

محتوى واقسام  اختبار هيئة الصحة في دبي وأبوظبي MOH & DHA  , ما هي الاقسام التي علي دراستها؟

اختبار هيئة الصحة في دبي وأبوظبي MOH & DHA في اختصاص طب الاسنان حددت مجموعة من المراجع التي يمكن قرائتها للمساعدة في اجتياز الامتحان وهي كالتالي:

مراجع تقويم الاسنان Orthodontic
1- An Introduction to Orthodontics, Third Edition, Laura Mitchell,
2007, Oxford: Oxford University Press.
2- Contempoary Orthodontics, Fourth Edition,
William R. Proffit, Henry W. Fields and David M. Sarver
2006, Saint Louis: Mosby, Inc.

مراجع مداواة الاسنان الترميمية (طب الاسنان التحفظي او الترميمي) Restorative Dentistry
1-Textbook of Operative Dentistry/L. Baum, Ralph W. Phillips,
Melvin R. Lund. Philadelphia: Saunders, 1995.

2-Fundamentals of Operative Dentistry: A Contemporary Approach, Third Edition, Summitt, James B. ,
Robbins, William J. , Hilton, Thomas J. , Schwartz, Richard S.Quintessence Pub. Co

3-Sturdevant’s Art & Science of Operative Dentistry (Hardcover)
by Theodore M. Roberson (Editor), Harold O. Heymann(Editor),
Edward J. Swift Jr.(Editor)Publisher Mosby

مراجع طب الاسنان التعويضي (تيجان وجسور – تعويضات متحركة) Prosthodotnic
Removable: 1-Complete Denture 5th Edition By Rahn,Hartwell.
2-Boucher’s prosthodontic Treatment for Edentulous Patients 10th ed.
Fixed: 1-Contemporary Fixed Prosthodotics 4th edition By Rosensteil.
2-Fundamenals of Fixed Prosthodontics 3rd Edition by shillinburg

مراجع امراض اللثة والنسج الداعمة Periodontic
1- Carranza’s Clinical Periodontology by Michael G. Newman DDS ,
Henry Takei DDS, Fermin A. Carranza Dr. Odont
2- Clinical Periodontology and Implant Dentistry

مراجع المواد السنية في طب الاسنان Dental Material
1- Philips Science Of Dental Materials: 11th Edn. – Kenneth J. Anusavice. Publisher: Elsevier Science
2- Restorative Dental Materials – 12 Edn. Robert G. Craig Publisher: CV Mosby, Feb. 20062- Clinical Periodontology and Implant Dentistry
3- Notes On Dental Materials – E.C. Combe Publisher: Kluwer Academic Publishers
4- Applied Dental Materials. McCabe, John F. Walls, Angus W. G.Publishers: Blackwell Pub

 مراجع طب اسنان الاطفال Pedodontics

1- Pediatric Dentistry Infancy Through Adolescence By: Pinkham,J.R.,4th Edition,2005
2-Dentistry for the Child and Adolescent By:Macdonald,R.E.AND Avery
,D.R 8TH Edition ,2005;Mosby Co,Inc
3- Fundamental of Pediatric Dentistry By:Mathewson RJ,Primosch RE Third Edition,1995

مراجع مداواة الاسنان اللبية (علاج الجذور) Endodontics
1- Endodontics By Ingel 6th edition
2- Pathways of the Dental Pulp 10th Edition by Cohen and Burns

مراجع امراض الفم والتشخيص Oral Medicine and Oral Pathology
1- Oral Medicine Burket’s Oral Medicine by Lynch, Brightman,
Greenburg, 11th edition pmph usa; 2008
2- Oral Pathology A Textbook of Oral Pathology by Shafer W., Hine M.
and Levy B. 4th edition,W.B Saunders Co., Philadelphia 2009 Edu.Elsevier India, New Delhi

مراجع جراحة الفم والفكين Oral Surgery
1-Peterson Principle of Oral and Maxillofacial Surgery By Peterson
2-Local Anesthesia in Dentistry
3-Dental Management of Compromised Patient By: James.W.little and Donald A.Falace

ما هي انواع الاختبارات التخصصية في طب الاسنان؟
تخصصات طب الأسنان التي يتم الامتحان بها بواسطة الحاسب الآلي عن طريق البرومترك مختلفة حسب الاختصاص والمهنة:
اختصاص تقويم الأسنان – Orthodontics
الاستعاضة السنية أو تيجان وجسور وتعويضات متحركة – Prosthodontics
أمراض اللثة والنسج الداعمة – Periodontics
طب الأسنان العام (الممارس العام)  – General Dentistry
فني معمل اسنان (مخبري) – Dental LabTech
أخصائي تقنية أسنان – Dental Lab Technologist
مساعد طبيب اسنان – Dental Assistant
مداواة الاسنان الترميمية او العلاج التحفظي واصلاح الاسنان – Restorative Dentistry

خطوات التقدم إلكترونياً في امتحان رخصة هيئة صحة دبي حسب موقعها الالكتروني :

1- قم بزيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة للدخول إلى مؤشر تقييم الأطباء والفنيين تحت بند الخدمات الإلكترونية.2- قم بتحميل المعلومات والوثائق المطلوبة.3- لتسديد الدفعة، عليك ترتيب الحصول على بطاقة الدرهم الإلكتروني الإماراتي الذي يمكن شراؤه من وزارتي المالية والداخلية و/ أو أي مصرع عضو.4- بعد إتمام التسجيل على المتقدم حضور الاختبار الذي تجريه بروميتريك العالمية وهي شبكة أخبار عالمية. سوف يتم تسليم النتائج إلكترونياً. متطلبات الترخيص والرسوم لمزاولي المهن الطبية في دبي- هيئة الصحة بدبي
متطلبات الترخيص والرسوم لأطباء الأسنان في دبي- هيئة الصحة بدبي
متطلبات الترخيص والرسوم للممرضين والممرضات/ والقابلات في دبي- هيئة الصحة بدبي
متطلبات الترخيص والرسوم للطب التكميلي في دبي- هيئة الصحة بدبي
التقييمات الحاسوبية والشفهية لممارسي المهن الطبية في دبي- هيئة الصحة بدبي
تجديد التراخيص لممارسي المهن الطبية في دبي- هيئة الصحة بدبي
نظام تقييم أصحاب المهن الطبية في دولة الإمارات- وزارة الصحة و بروميت
اتفاقية وطنية لتوحيد إجراءات تراخيص العاملين في القطاع الطبي- صحيفة الخليج  نرجو ان يكون المقال مفيد لكم , حاولنا بقدر المستطاع تجميع كل المعلومات الممكنة عن الاختبار, ان كانت هناك معلومات غير محدثة أو معلومات اضافية مفيدة للأطباء نرجو منكم المشاركة واضافتها في تعليقات الفيس بوك.

امتحان الهيئة

تحميل تطبيق الامتحانات

تطبيق الامارات

عدد كبيرة وبنك اسألة محدث دورياً

البرنامج هو الإصدار الثاني بعد خبرة طويلة جداً . لقد وصلت الى الأفضل في هذا المجال قم بالتحميل والتجربة . النجاح في المتناول الآن!

This is a test site
Build with Digits