أدوات في طب الأسنان

الكاتب : Dr.Zeyad.AlAani

On أكتوبر 31, 2018

1- العدسات المكبرة …كيف اختارها؟…اصول استعمالها؟
Dental Loupes….Recommendations and Guidelines  
كنت قد نشرت مرارا حول dental loupes واهميتها بالنسبة لاطباء الاسنان و خصوصاً هؤلاء حديثي التخرج أو على عتبة الممارسة السريرية ….فلا يخفى على احد ان استخدامها اصبح مهما جدا في مهنتنا.فبالإضافة إلى المزايا التي يحصل عليها الممارس في توفير حقل عمل واضح وخصوصاً مع إستعمال loupes ذات الاضاءه فان استخدامها يؤمن ايضا للطبيب الممارس وضع posture جيد يساهم في الوقاية من أكثر أمراض المهنة شيوعاً …وحقيقة سوف تلمس الفرق في ممارسة طب الأسنان عند اعتيادك عليها !
لكن السؤال ماهي اصول اقتناء هذه العدسات؟ وماهي التوصيات حولها؟
 اضغط للذهاب لرابط هذه المقالة على مجموعة Top Tips in Dentistry على فيس بوك


على الرغم من ان اقتناء العدسات المكبرة loupes في الممارسة السنية اصبح شائعاً وامراً مسلماً به من حيث اهمية استعمالها وفائدته الا انه للاسف فان هناك عدد لا بأس به من اطباء الاسنان يقومون ياقتناء هذه الوسيلة الغالية الثمن نسبياً بغير دراية حول اصول اقتناءها او الفروقات بين انواعها او حتى اصول استعمالها ..فمنهم من يقتنيها حسب نصيحة لصديق ما او عرض رخيص من شركة ما في معرض ما …الخ …ليكتشف العديد منهم فيما بعد انها لم تحقق التوقعات المسبقة المتوخاة من هذه الوسيلة المفترض ان تكون مفيدة لا على العكس في بعض الاحيان حيث يمكن جدا ان تكون مزعجة لان انتقاءها تم عشوائياً
في هذا المنشور سأضع لكم ملخصاً للتوصيات الحديثة حول هذا الموضوع والمنشورة هذا الشهر في تقرير Clinicians Report التي تعنى بدراسة خبرة اطباء الاسنان الممارسين وارائهم حول استعمال اداة او مادة معينة وتخلص الى بعض التوصيات المبنية على هذه الخبرة السريرية وسوف استند على هذا المرجع في هذه السلسلة
يجب ان نتذكر بداية وكما قلنا مسبقاً ان الغاية من استعمال ال loupes هي تحقيق هدفين اساسين:
-الهدف البصري Loupe Optics ونعني به توفير حقل عمل واضح (وخصوصاً مع إستعمال loupes ذات الاضاءه )
– هدف خاص بوضعية الجلوس المريحة Loupe Ergonomic والغاية منه هو الوقاية من أكثر أمراض المهنة شيوعاً الاوهي الام العمود الفقري والرقبة وهنا حتى تتحقق هذه الغاية لا بد ان تتمتع هذه النظارات بصفة مهمة الا وهي كونها “ergonomic” اي ان تمنع الطبيب من امالة رقبته وظهره بشكل زائد باتجاه الحفرة الفموية (الخطأ الاكثر شيوعاً في الممارسة السنية). كما سنرى لاحقا
في هذا المنشور الاول سأتحدث عن الناحية البصرية Loupe Optics للنظارات المكبرة والانواع المختلفة الموجودة في الاسواق والفروقات بينها
النوعين الاساسيين الموجودين في الاسواق للعدسات المكبرة هما اما:
– ثابتة Fixed على عدسة النظارة الاساسية وتسمى Through-the-lens واختصاراً TTL (الصورة A)
– القابلة للحركة (رفع) Flip-up ولها مفصل صغير يمكن من تحريكها وتغيير زاويتها (الصورة B)
الفرق بين النوعين هو التالي :
– النوع الاول TTL هي مصممة خصيصا custom-made اي من قبل الشركة بناءا على قياسات معينة تم اجراءها لهذا الطبيب (سنتجدث عنها لاحقا) وتكون فيها العدسة المكبرة مخترقة قليلا لعدسة النضارة وهنا يجب التأكد من ان قاعدة هذه العدسة المكبرة يجب ان تكون عريضة ما امكن لاعطاء مجال رؤية واضح large field of view كما ان زجاج هذه العدسة يجب ان يكون من النوع الجيد high index glass حتى يحقق هذه القاعدة العريضة لها بأخف وزن ممكن مع ملاحظة ان بعض الشركات تعمل على تضييق قاعدة العدسة لتخفيف وزنها و ترخيص ثمن ال loupes لكنها لن تعطي نفس النتيجة الجيدة ومجال الرؤية الواضح (الصورة c تقارن النوعين )…
الجدير بالذكر ان من يرتدي نظارت طبية اساسا يمكن عمل له وصفته prescription ضمن هذه العدسات الثابتة عند تفصيلها من قبل الشركة المنتجة (مع العلم ان من يرتدي عدسات لاصقة contact lens يمكن له استعمال هذا النوع دون الحاجة لوصفة)
-النوع الثاني Flip-up: اقل شيوعا في الاستعمال من النوع السابق يمكن شرائه off-the-shelf اي جاهز للاستعمال دون قياسات مسبقة (معظم الاطباء يشترونه من المعارض في المؤتمرات) وهو ارخص ثمنا نسبيا من النوع السابق لا يتمتع بمزايا كثيرة عن النوع السابق الا كونه يمكن تغيير “وصفة النظارة الطبية” prescription من قبل optician (دون الحاجة للعودة للشركة المصنعة) فهو مفضل من قبل هؤلاء الذين يغيرون وصفة النظارة الطبية بشكل متكرر وذلك لكون هذه العملية اقتصادية هنا وتقلل التكلفة…كما يمكن استعمالها من قبل اكثر من طبيب في نفس العيادة لمن يرغب في ذلك
الميزة الثانية طبعا مع هذا النوع هو امكانية تغيير زاوية ميلان العدسة declination angles ورفعها للاعلى عند عدم الحاجة لاستعمالها ..مع العلم ان العديد من الاطباء يجد صعوبة في ضبطها بزاوية واحدة (اضافة الى ارتخاء البرغي المثبت لها في بعض الانواع)
يجدر بالذكر ان العدسات نفسها لها شكلين Prismatic (الصورة D ) و Galilean (الصورة E )
الشكل Prismatic وهي العدسة الطويلة الشكل نسبيا تتوافر بتكبير من ( 3.5x-8x ) لذلك هي الخيار المفضل لمحبي قوة التكبير العالية stronger magnification وال sharp resolution وهي تحتاج الى تصميم جيد precise alignment واطار عالي الجودة heavy-duty frame (وهي غالية الثمن نسبيا)
الشكل Galilean وهي العدسة القصير المدورة shorter optic (الصورة ) تتوافر بتكبيرات (2x-3.5x) تعطي مجال واسع large width of field وعمق رؤية لا باس به depth of field وهي ارخص نسبيا من السابقة
 اضغط للذهاب لرابط هذه المقالة على مجموعة Top Tips in Dentistry على فيس بوك



 
سأتحدث في هذا المنشور باختصار عن الناحية الخاصة بوضعية الجلوس Loupe Ergonomic
اولا يجب ان نعلم انه للاسف ليس كل العدسات المكبرة dental loupes الموجودة في الاسواق تحقق هذه الناحية اي ليست كلها بالضرورة ان تكون ergonomic loupes فالعديد منها يمكن ان يعطيك تكبير عالي higher magnification ولكنها مع الاسف لن تعطيك اهم غايات انتقاء هذه العدسات الا وهي وضعية عمل حيادية neutral working position ووضعية رقبة وظهر افضل
لذلك ليس من المستغرب ان نرى مثل هذه التعليقات من بعض الزملاء الذين انتقوا هذه العدسات دون اتباع شروط معينة قبل شرائها ” مارتحت فيها” “ماعرفت اشتغل فيها” “عملتلي دوخة وصداع…” …الخ
اذا ماهي الشروط التي يجب توافرها في هذه العدسات المكبرة حتى تحقق شرط كونها ergonomic?
سالخص لكم بعض التوصيات باختصار (ارجو ان يكون هذا الملخص مفيدا وانصح بتسجيل هذه القيم ومناقشة ذلك مع الشركة او البائع قبل شراءها ):
– يتوجب ان تحقق العدسة زاوية انحناء اعظمية greater declination angles ويقصد بها الزاوية التي تنحني فيها العدسة نحو الاسفل ويوصي العديد من الخبراء بوجوب كون هذه الزاوية اكبر من 35 درجة حتى تحقق افضل وضعية للرقبة والظهر عند العمل والجدير بالذكر ان بعض الشركات مثل SurgiTel توفر شكلا من العدسات يعرف باسم Ergo Max يعطي زاوية ميلان تصل الى 45 درجة (انظر الصورة)
– مسافة العمل working distance (البعد بين العدسة ومنطقة العمل ) يجب ان تكون بحدود 18 انش (حوالي 45.72 سم)
– ان لا يزيد ميلان رأس الممارس عن 25 درجة
هذه الشروط السابقة تحقق توازنا بين اجهاد العين واجهاد الرقبة وتحسن من وضعية الظهر والرقبة improve posture اذا ماتم اخذ القياسات المناسبة والتي غالبا ما توفرها الشركات المرموقة عبر ارسال احد عملائها للطبيب في عيادته لعمل ذلك بدقة
انصح من يريد انتقاءها من المعارض ان يقوم بتجربتها على كرسي الاسنان وان يتاكد من القياسات السابقة ويناقشه مع البائع كما قلنا والا سيبقى الامر “ضربة حظ …يا بتصيب يا بتخيب”
 اضغط للذهاب لرابط هذه المقالة على مجموعة Top Tips in Dentistry على فيس بوك



 
بعد ان تحدثنا عن الخصائص البصرية ووضعية جلوس الطبيب عند استخدام العدسات المكبرة سألخص لكم في هذا المنشور الاخير بعض النصائح السريرية حول استعمالها:
1- تتطلب وضعية الجلوس الجيدة ergonomic working distance زيادة التكبير للتعويض عن هذه المسافة وهذا بدوره يتطلب ترويد النظارات الحاملة للعدسات المكبرة بالاضاءة additional light والتي تاتي على شكل مصابيح راسية صغيرة headlamps و تاتي حديثا على شكل cordless LED
2- ينصح خصوصا لاولئك المستخدمين للنظارات الطبية بعمل فحص للعين eye test قبل شراء العدسات حتى يتم اخذ ذلك بعين الاعتبار حين تصميم هذه العدسات من قبل الشركة المنتجة
3- ينصح ايضا لمن يريد اقتناء العدسات حديثا ان يبدأ بتكبيرات صغيرة low magnification (x2.5 وانتقاء العدسات التي تعطي مجال رؤية عريض larger field of view (راجع المنشور الثاني من هذه السلسلة) ,وان يتم استعمال العدسات لفترة قصيرة كل يوم حتى تتأقلم العين مع العدسة
4- لا تتعجل بشرائها بل قم بتجربة كذا نوع قبل اتخاذ القرار مع العلم ان العدسات التي قد تكون مريحة لزميلك قد لا تكون كذلك بالنسبة لك وتذكر عند شراءك للعدسات المصممة بالتفصيل customized من نوع TTL (راجع المنشور الثاني من هذه السلسلة ) فمن الضروري ان تقوم الشركة بارسال شخص يقوم بعمل القياسات للمسافة بين بؤبؤي العين interpupillary distance ومسافة العمل working distance وزاوية ميلان العدسة declination angle التي تحدثت عنها في المنشور السابق
5- “لا تسترخص” !…فالعدسات الجيدة غالية الثمن… وكما قلت العديد من العدسات الرخيصة الموجودة في الاسواق تفتقر الى ادنى غايات هذه العدسات الا وهي الخصائص البصرية الجيدة وكونها ergonomics (كما تحدثنا في المنشور السابق)
ونصيحة “عدم الاسترخاص” ليست للعدسات فقط بل ايضا لاطار النظارات الحاملة لها frames حيث يتوجب ان تكون الاخيرة متينة بما فيه الكفاية وليست “ثقيلة” بنفس الوقت حيث يجب الاخذ بعين الاعتبار وزن الضوء والعدسات نفسها …. وكما يقول المثل “يا مسترخص ال loupes عند اول Endo تندم”
6- يفضل اقتناء “انشوطة” اي “حبل صغير” يمكن تعديله حول الرقبة حتى لا تقع وتنكسر هذه الاداة الغالية الثمن نسبيا
7- قم بعمل تمرين للعينين من فترة لفترة لتجنب اجهادها strain/fatigue وذلك بالنظر للاعلى من فترة لفترة اثناء استخدامك للعدسات المكبرة او قم بعد فترة عمل طويلة بهذه العدسات بتركيز النظر على شيء بعيد لفترة قليلة بدون استخدامها
8- قم بتقييم وضعية الجلوس لديك اثناء استخدامك للعدسات المكبرة للتاكد من انك تحقق الوضعية ergonomic الصحيحة ولعمل ذلك يمكن ان تسأل زميلك بالعمل او الممرضة حول ذلك او يمكن ان تعمل تسجيل فيديو لك اثناء العمل لتقييم ذلك بنفسك
8- لعل هذه النصيحة “مكلفة نسبياً” لكن الحقيقة ينصح باقتناء اكثر من loupes باكثر من تكبير فالتكبير 2.5 مثلا هو الاكثر استعمالا للمعالجات الروتينية لكن ينصح بتكبير 4.5 للاجراءات التي تتطلب دقة اكثر مثل تعديل حواف التحضير margins او تعيين الاقنية المتكلسة calcified canals اثناء المعالجات اللبية endo treatment او تعيين مكان ذروة جذر مكسورة root tip retrieval ..الخ مع العلم انه هناك الان في الاسواق نوع من العدسات يسمى EyeZoom من شركة Orascopic توفر مع نفس اطار العدسة خاصية تغيير التكبير بين 3x , 4x , 5x (انظر الصورة المرافقة وانظر الفرق بين قوى التكبير الثلاثة مقارنة بالصورة الاولى بالعين المجردة من غير اي تكبير )
 اضغط للذهاب لرابط هذه المقالة على مجموعة Top Tips in Dentistry على فيس بوك



 


 

الفائدة السريرية اليوم هي حول انتقاء القبضة المناسبة handpiece للقيام بتحضير جيد adequate prep للدعامات abutments من اجل اعمال التيجان والجسور crowns and bridges
ينصح دوماً باقتناء قياسين للقبضة (العادي والصغير) حتى يتسنى لنا التحضير الجيد للاماكن الحرجة مثل السطوح الوحشية distal aspects للاسنان العلوية upper teeth وخصوصا ايضا مع وجود فتحات فم صغيرة للمرضى
اضف الى ذلك يتوجب العناية بانتقاء القبضات ذات فتحات التبريد المتعددة multiple irrigation holes (يفضل ذات الاربعة فتحات 4irrigation holes حتى تعطينا تبريد افضل اثناء التحضير ( انظر الصورة اليسرى و لاحظ الفرق في التبريد عند استعمالها مقارنة بذات الفتحتين) متجنبين بذلك اذيات اللب pulp injury او النسج الرخوة soft tissues الناجمة عن عدم التبريد الجيد poor irrigation اثناء العمل
 
 اضغط للذهاب لرابط هذه المقالة على مجموعة Top Tips in Dentistry على فيس بوك