البورد السعودي

ما هو البورد السعودي ؟

البورد السعودي عبارة عن برامج إقامة لمختلف التخصصات, وأما الخاص بطب الاسنان فهو الامتحان الذي يقيم استعداد لممارسة والمضي قدما في التدريب بعد التخرج. وهو فحص متعدد الخيارات واختيار وحيد صحيح لمدة ست ساعات مع فواصل معربة ومعدلة مسبقاً. هذا و يتكون من 300 غير مرتبة و التي قد تشمل ما يصل إلى 20 من الأسئلة التجريبية. هذه الأسئلة لها أربعة خيارات ومنها تختار اجابة واحدة.

امتحان الهيئة

تحميل تطبيق الامتحانات

تطبيق السعودية

بنك من الأسئلة كبير جداً

التطبيق يعمل بشكل ممتاز , لن تحتاج سوى الى الانترنت . والباقي يعمل بفعالية وكفائة . لدينا خبرة طويلة في هذا المجال !

تطبيق الامارات

عدد كبيرة وبنك اسألة محدث دورياً

البرنامج هو الإصدار الثاني بعد خبرة طويلة جداً . لقد وصلت الى الأفضل في هذا المجال قم بالتحميل والتجربة . النجاح في المتناول الآن!

ما هي شروط التقدم بطلب للحصول على الامتحان ؟

لتقديم طلب للحصول على امتحان الهيئة السعودية، يجب أن يكون لديك درجة أساسية معترف بها من برنامج العلوم الصحية المعتمد أو بدأت التدريب على سنة التدريب أو الطلاب الذين هم سنة واحدة من بعد التخرج.

ما هي مدة الاختبار وكيف يتم ؟

الاختبار مدته 6 ساعات وهو مرهق جدا, ننصح بالنوم جيدا وعدم الارهاق النفسي قبل الامتحان و يجب الإفطار, بالطبع ستكون نصف المدة الثانية اصعب من الاولى, في منتصف المدة نصف ساعة هي ساعة للاستراحة, بشكل عام الأسئلة ليست طويلة بالكلمات والاحتمالات هي 4 من بينها واحدة صحيحة, سيكون هناك تحديد من قبلك وبعدها تتجاوز الاسئلة نحو السؤال التالي, سيكون هناك خاصية للمراجعة وخاصية اخرى انه سيتم اخبارك بحال عدم الجواب على بعضها.

ما هو الاختلاف بين فحص الاسنان العام والاختصاصي ؟

اختبار الهيئة السعودية في طب الأسنان هو اختبار معياري لتقييم طبيب الأسنان العام أو المختص ويسمى ب امتحان التصنيف المهني الآلي , وله عدة أنماط من الاختبار (طبيب اسنان عام – تقويم – لثة – اطفال …الخ) أي أن الامتحان يختلف حسب الاختصاص وهنا سوف نتناول اختبار للطبيب الممارس العام والذي هو نفسه تقريباً للمختص ولكن الاختلاف يكون بعدد الأسئلة الاختصاصية.

ما هي اهمية اختبار الهيئة السعودية في طب الاسنان؟

هناك عدة أسباب تدعوك للاهتمام بهذا الاختبار وبدء الإعداد له ودراسته خاصة ان كنت تنوي الذهاب للعمل بالسعودية او ان كنت تريد اكمال البورد السعودي وانت دارس اصلاً بالسعودية فان الاختبار هذا ضروري جدا لك. الأطباء المغتربين من أجل ترخيص العمل وإيجاد فرص العمل بدون مشاكل اصبح هذا الامتحان ضروري لهم, كما أن اختبار بنظام اسئلة متشابه جدا في مجموعة من الدول الطالبة لهذا الاختبار (كالإمارات – قطر – …الخ) والتي يعدّها لهم الهئية السعودية وبالتالي فإن تدربك على هذا الاختبار يعطيك معلومات كافية يمكنك من خلالها اجتياز أي من الاختبارات الخاصة بالدول الاخرى الطالبة لامتحان البورد الخاص بهم لتقييم طبيب الاسنان او ذوو المهن الصحية.

كيفية التحضير للامتحان ؟

هذا الفحص يحتاج لكمية معلومات ضخمة وفي بعض الأحيان تكون تعجيزية لانه يجب عليك ان تكون قادر على قراءة العشرات من المعلومات وتحضيرها قبل الدخول الى الامتحان لذلك من الأفضل التدريب على الامتحان كما هو خصوصا اذا كنت طبيب أسنان على علم كبير ودراية بجميع المواد الاختصاصية.

هل هناك إمكانية لنجاح وما مدى صعوبته ؟

سابقاً كان الامتحان 100 سؤال أما الآن في الامتحان يحتاج من مستوى متوسط الى جيد أما الآن في المستوى يجب أن يكون من جيد الى ممتاز بنسبة توزيع الأسئلة كبير جداً, في المواد الثانوية مثل الفيزيولوجيا والتقويم والتشريح أصبحت بنسبة أكبر تقريباً, هناك بالطبع أسئلة سهلة, وهناك أسئلة كثيرة متكررة , ويأتي هنا دورنا بأن نقوم بخدمتكم في هذه الحالة وتأمين الجو المناسب لادخالهم في جو الامتحان.

ماهي الداتا فلو Dataflow ؟

هي شركة عالمية إماراتية لها فروع في جميع أنحاء العالم تعاقدت معها الهيئات المختلفة لدول الخليج بعد اكتشاف الكثير من حالات التلاعب بالنسبة للشهادات العلمية والخبرات شركة داتا فلو وظيفتها الأساسية هي اكتشاف التزوير أو التلاعب, شركة الداتا فلو له طرق عدة للتحقق من الشهادات بالنسبة للشهادات العلمية فإنها تقوم بمراسلة الجامعات بخطاب رسمي للكشف عن شهادة الطبيب والتأكد من تاريخ التخرج والدرجة وأسم الجامعة وترسل الداتا فلو للجامعة أيضاً أقرار الطبيب بأنه موافق على الكشف عن ملفه وأنه فوض شركة الداتا فلو للكشف عن أوراقه بعدها تقوم شئون الطلاب بإرسال خطاب رسمي داتا فلو بملف الطبيب طبقاً للبروتوكول الموقع بعدها يتم التأكد من الأختام علي الشهادة من المصادر الرئيسية.

كيفية التقدم لاختبار الهيئة السعودية ؟

  • شهادة البكالوريوس أو وثيقة التخرج الخاصة بك موثقة ومختومة من الخارجية والسفارة كما سبق وأن أوضحت
  • شهادات الخبرة مصدقة ومعتمدة إن وجدت
  • شهادة الامتياز موثقة ومعتمدة
  • صور شخصية
  • شيك باسم الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بقيمة مبلغ التسجيل + رسوم الامتحان.

هل يجب ايضا ً ارسال شهادات الخبرة ؟

نعم, رغم صعوبة التأكد من شهادات الخبرة إلا أنه كان لابد من متابعة خبرات الأطباء للتأكد من صحته وكانت الدول المهتمة بذلك قطر – عمان – الامارات ثم لحقت السعودية بالركب وبدأت بشهر فبراير 2015 إلزام الأطباء بعمل داتا فلو للشهادات – تطلب شركة داتا فلو من الطبيب عند التسجيل ذكر عنوان وتليفون والموقع الالكتروني لمكان الخبرة ثم تقوم بالتأكد من أختام الشهادات (خارجية – قنصلية – شهر عقاري) ثم تحاول الأتصال بالمكان محل العمل والسؤال عن الطبيب أو إرسال أحد مندوبيها وتلك الخطوات ببعض الأحيان تجد صعوبة كبيرة لتنفيذه وخصوصاً بدول اليمن وسوريا والعراق.

هل اخضاع جميع الأوراق امر الزامي لدى الداتا فلو Dataflow؟

نعم, وبداية من شهر يناير 2018 لن يتم الترخيص لأي طبيب إلا بتواجد التقرير النهائي داتا فلو وهذا أمر جديد يجب ان تعلمه جيداً قبل أن تقوم بالخطوات المقبلة.

هل اسافر قبل عمل الداتا فلو ام اقوم بعملها في بلدي قبل الخروج نحو السعودية ؟

الأفضل هو عمل الداتا فلو ببلدك إذا ما كانت تريد ان تحصل على ختم الداتا فلو والشهادة + شهادة البرومترك فعندها تستطيع الترخيص مباشرة بعد السفر دون الحاجة إلى الانتظار وبالطبع تتجنب أي أمور غير متوقعة أثناء الكشف عن الشهادات وتوفر السفر للهيئة وتقديم الأوراق يدويا وبعض المعاملات التي تحتاج الى وقت في بعض الأحيان التي قد تتم بالإضافة إلي تأخر صدور الترخيص لأن الداتا فلو قد تأخذ مايزيد عن شهر لصدور التقرير النهائي.

متى تصدر نتائج الاختبار بعد انجازه ؟

تصدر النتائج تقريبا كل شهر مرة واحدة بالنسبة لدفعة واحدة من المتقدمين بالنسبة للنجاح يجب تحصيل 800/542 نقطة وعلى حسب المختبرين خلال هذه الفترة ولكن هذا لا يعني الإجابة على 67% بل أقل من ذلك بالتأكيد, النتائج تتأثر بحسب الانحراف المعياري وهو متأثر بكثرة بالمختبرين معاً وحسب السؤال المجاوب عليه.

ما هي تكلفة الاختبار وما هي الملاحظات المتعلقة به ؟

تكلفة الاختبار من قبل الهيئة هي 289$ دولار أمريكي وهي التكلفة ما بعد استكمال التسجيل ,ويجب الذكر ان هذه الاسئلة هي خاصة بالهيئة السعودية لطب الأسنان وخاضعة لنظام بنك معلومات كبير جدأ, هذا البنك من الصعب أن تكون لك دراية كافية بكل معلوماته ,ومهما حاولنا تغطيته فيظل هناك بعض الثغرات التي لا يمكن سدها.

هل الاختبار أهم من داتا فلو , وهل يمكنني أن أغفل أي قسم منهم لفترة ؟

بمجرد التقديم لامتحان الهيئة السعودي فأن الهيئة السعودية تصدر رقمين أحقية الأول لاختبار الهيئة الطبي والثاني تدقيق وتوثيق المؤهلات (الداتا فلو) والكثير من الأطباء يهمل الرقم الثاني رغم أهميته فهناك الآن ربط بين امتحان الهيئة لطب الاسنان الداتا فلو فتقوم الهيئة السعودية لطب الأسنان عبر قنواتها الرسمية بنقل البيانات الداتا فلو تلقائيا وهو ما يوفر عناء الذهاب والتعامل مع موظفي الهيئة الأكارم , مما يوفر وقتهم ووقت الأطباء ولذلك لابد من استخدام الرقم المعطى من قبل الهيئة السعودية.

هل يمكن استخدام الداتا فلو من دولة أو مملكة إلي دولة أو مملكة غير المملكة السعودية ؟

نعم, يمكن ولكن تدفع قيمة إضافية فهناك فروع عدة لهذه الشركة حيث يجدر الذكر أنه هذه الشركة واحدة ومصادر التأكد واحدة فعندما تحصل على داتا فلو للسعودية تستطيع أستخدامها للإمارات مع دفع قيمة إضافية والعكس صحيح.