المبادئ الأخلاقية العالمية لآداب مهنة طب الأسنان

الكاتب : إدارة الموقع

On يوليو 18, 2014

ماهي المبادئ الأخلاقية العالمية لآداب مهنة طب الأسنان ؟  إن طبيب الأسنان الخبير يتصف بما يلي : سيمارس طب الأسنان طبقا للفن والعلم الذي تتميز به المهنة وعلى مبدأ احترام الإنسانية  , سيهتم بالصحة الفموية للمرضى بغض النظر عن حالتهم الشخصية فإن الواجب الأولي لطبيب الأسنان هو أن يؤمن الصحة الفموية للمرضى  .
يجب عليه الرجوع إلى النصائح والى الأطباء
الأكثر خبرة في مجال معين .
يجب عليه أن يضمن خصوصية معلومات المريض وخيارات معالجتهم وطبيب الأسنان يجب أن يضمن أن جميع افراد طاقمه يحترم ثقة المريض .
يجب أن يتحمل المسؤولية الكاملة للمعالجة وليس هناك من معالجة أو خدمة تعطى إلى شخص ليس مؤهل أو ليس مجاز قانونياً لينجزها.
يجب أن يتصف بأخلاقيات المهنة في جميع نواحي الحياة المهنية ويلتصق بقواعد قانون المهنة
يجب عليه أن يكمل مسيرة تطور طب الأسنان ومهاراتها وعلومها فطبيب الأسنان واجب عليه أن يحافظ ويطور الفعالية المهنية من خلال استمرار تعلميه طوال حياته المهنية .
المبادئ الأخلاقية العالمية لآداب مهنة طب الأسنان
يجب عليه أن يدعم تطوير الصحة الفموية حيث يتوجب على طبيب الأسنان أن يشارك بتعليم الصحة الفموية وان يدعم ويحرك مقاييس  مطلوبة من اجل تحسين الصحة الفموية في المجتمع .
يجب عليه التصرف بطريقة تزيد من مكانته وسمعته في مهنة طب الأسنان .
لفترة ليست ببعيدة كان أطباء الأسنان يعتبرون أنفسهم محاسبين فقط أمام أنفسهم وزملائهم في مهنة طب الأسنان وأمام معتقداتهم الدينية وفي الوقت الحاضر لديهم محاسبات إضافية من مرضاهم ومن طرف ثالث كمنظمات الصحة والجهات المرخصة لمزاولة المهنة والمنظمات ذات المكانة العليا وأمام المحاكم القانونية

هل تختلف القيم والمبادئ الأخلاقية من دولة إلى أخرى؟

logo_0
تختلف القيم والمبادئ الأخلاقية مع مرور الوقت وتطور علوم طب الأسنان والتكنلوجيا وبتغير قيم المجتمع وكذلك تختلف من دولة إلى أخرى فالإعلام مثلاً يختلف بين مؤسات طب الأسنان فبعض المؤسسات تمنع الدعاية وبعضها محايد وهناك آخرون يقبلون بها تحت ظروف معينة.وكذلك بالحصول على   فبعض المؤسسات تمنح المساواة بين جميع المرضى المواطنين والبعض الآخر قادرة على تحمل عدم المساواة بشكل كبير.
أطباء الأسنان فيبعض الدول واثقون أنهم لن يجبروا على شيء غير أخلاقي بضغط من حكومتهم بينما في دول أخرى قد يكون من الصعب تأدية التزاماتهم الأخلاقية على سبيل المثال المحافظة على سرية المرضى في وجه مطالبة الشرطة أو الجيش بالتبليغ عن الإصابات المريبة ( التشجيع على التصرف بطريقة غير أخلاقية )

دور إتحاد أطباء الأسنان العالمي FDI  :

كمنظمة عالمية وحيدة تسعى إلى تمثيل جميع أطباء الأسنان بغض النظر عن جنسيتهم وتخصصهم .اتخذت المنظة دوراً أساسياً كمؤسس للمعايير العامة للمبادئ الأخلاقية العالمية لمهنة طب الأسنان والتي تطبق حول العالم . وتبنت المنظمة إفادات سياسية في العديد من المسائل الأخلاقية لطب الأسنان .