تبيض الاسنان | كل شيء عن تبييض الأسنان

الكاتب : إدارة الموقع

On يوليو 31, 2014

العديد من الأنظمة والمنتجات الخاصة تبيض الاسنان متاحة في الأسواق ،  بما في ذلك التبييض بمعجون الأسنان، واستخدام الجيل , المضامض , خيوط التنظيف , القوالب والمواد المبيضة التي يحصلون عليها عبر اطباء الاسنان .

أكتشف اذا كانت اسنانك مستعدة للقيام باجراء تبيض الاسنان !

اولا يجب عليك معرفة انه :

ليس كل ما يلمع ذهبا ً

أغلب الافراد يقومون بزيارة المراكز الصحية السنية يريدون زيادة بريق ولمعان اسنانهم , وهم في غفلة ان زيادة اللمعان ليس بالضرورة يؤدي الى ابتسامة اجمل هذه الحقيقة التتي لا يهتم بها الكثيرون .

هل تريد ابتسامة هوليودية ؟ 
نعم انها ابتسامة المشاهير الفنانين وغيرهم من رواد الشاشات الكبيرة والصغيرة , لا يجب عليك ان تعتبر الشيء المبالغ فيه هو المثالي . فقد خلقنا بمعايير جمالية , ومقاييس ربانية , منها :
ان لون بياض العيون , يكون ملائم جدا مع لون الاسنان الطبيعي قبل تلونها , لذلك , نحن بالعادة ننصح الزائرين بالالوان المناسبة لهم , من خلال مقاييس اللون الاصلي للاسنان , ولون بياض العيون ( الطبقة الصلبة الخارجية من العين ) ولون بشرتهم , ولون الشعر , وعدة امور اخرى .

ماذا افعل لكي اقوم بـ تبيض الاسنان ؟

لا تقم بالذهاب بعيدا في البداية ! عليك معرفة اسباب تلون الاسنان , هل هي اسباب طبيعية ام اسباب مرضية ؟
كما انك يجب ان تعلم هل انت بحاجه حقا لعملية تبيض الاسنان ؟ ام انها مجرد عملية تجميلية بسبب الهوس بالجمال قد تؤدي بك الى تجريب جميع المواد الضارة , والنافعه , وفي النهاية بعد انهاء هوسك تكون قد اتلفت اسنانك , واصبحت بحاجه حقيقية وفعلية ليس فقط لاجراء تبيض الاسنان بل ايضا قد تكون باجة الى ترميم اسنانك وعلاج اللثة , واعادة تأهيل حالتك الفموية كاملة !

لا تؤدي بنفسك الى فقدان النعم بسبب عدم الرضى عن ما هو عندك , فالنعم لا تعرف إلا عند فقدانها 

جاوب بنفسك عن السؤال التالي :

هل انا بحاجة تبيض الاسنان ؟ تعلم فحص الميناء !

اغلب الناس تخلق اسنانها بيضاء ناصعة , وذلك بسبب سطح الميناء المشابه للبورسالين , لقد خلق الميناء مكون من قضبان بلورية مجهرية , تم حماية الاسنان بواسطة الميناء من عمليات المضغ المتكرره , والحموضة الناتجة عن السكريات  والصدمات , ولكن مع الوقت الميناء يتراجع ويتحول الى لون شفاف , ويشف على العاج السني وهو الطبقة التي تغطي لب السن , ويؤدي لظهور هذا اللون الاصفر المزعج .
اثناء عملية المضغ المستمرة الروتينية , يحدث شقوق صغيرة في الميناء فبسبب هذه الشقوق , والقضبان البلورية المجهرية  , تكون مع مر الزمن مرتع لبقايا الطعام والملونات , مما يؤدي بتلونها وملئها , وظهورها في النهاية بهذا اللون الباهت .
تبيض الاسنان يقوم بـ بازالة هذه البقايا المجهرية , وملء الفجوات القديمة المفتوحه والمتكشفة , بعدها اغلب الشقوق تعاد تمعدنها عن طريق المركبات التي في اللعاب , بينما احيانا تفشل هذه الحالة , ويرجع تراكم الفضلات والبقايا , مما يؤدي الى رجوع اللون الباهت , وفشل عملية التبييض .

ما هي طريقة الكشف عن هذه التشققات والفضلات ؟

اقراص الكشف عن البلاك Disclosing tablets

اقراص الكشف عن البلاك Disclosing tablets


اقراص الكشف عن البلاك Disclosing tablets , هي الوسيلة لرؤية هذا الشيء بشكل مرئي , تعطى بالعادة لتعليم تفريش الاسنان , وهي ايضا تكشف عن مدى انتشار الشقوق والفجوات في هذه الحالة , اقراص الكشف عن البلاك تعتبر وسيلة ممتازه لتقييم فعاليه تفريشك للاسنان .. اقراص الكشف عن البلاك تلون طبقة البلاك الموجوده على الاسنان و بذلك تستطيع تقيم اسطح الاسنان التي لم يتم تنظيفها بفعاليه .

 ما هو سبب تلون الاسنان ؟

1 – العمر : هناك علاقة مباشرة بين زيادة العمر وزيادة تصبغ الاسنان و تلونها , ويكون سببها عوامل عديدة مثل الطعام الملون , والعادات السيئة , بعد الخمسين هناك تلونات د تدث عن البعض تكون معندة , وصعبة الازالة .
2 – اللون عند الولادة : قد يكون التلون الغير طبيعي منذ الولادة نتيجة عوامل مثل الادوية , الممنوعه للحامل مثل : التيتراسيكلين , وغيرها من العوامل البيئية والصحية .
3 – عوامل وراثية : قد يكون هناك شفوفية سببها عوامل وراثية ,.
4 – عادات سيئة : الاستهلاك المداوم للقهوة، والشاي، الكولا، والجزر والبرتقال والمشروبات والأطعمة الملونة الأخرى بعمق تبب تلون كبير على مر السنين .
5 – عادات التدخين : النيكوتين يترك رواسب بنية اللون تتوضع في بنية الأسنان ويسبب تلون داخلي سني .
6 – المخدرات / المواد الكيميائية : استخدام التتراسيكلين خلال تشكيل الأسنان عند الجنين في اثناء الحمل تنتج تغير لون الاسنان الى اللون الرمادي الداكن أو البني المبقع التي يصعب إزالتها . الاستهلاك المفرط للفلوريد تسبب التسمم بالفلور والمناطق المرتبطة تكون نسبة الفلور في الماء كبيرة .
7 – الصرير : تسبب في اغلب الاحيان بسبب الإجهاد، ويمكن طحن الأسنان (صرير، bruxing، الخ) إضافة إلى تكسير الجزئي في الأسنان ويمكن أن يحدث تكسر في الحواف السنية .
8 – الرضوض : الكدمات والسقوط والتسبب بكسر موضعي او شقوق كبيرة وصدوع في الاسنان تؤدي لفجوات وتراكم البقايا والتلون .
بعد ان تأكدت من دراسة موضوع حاجتك لتبييض اسنانك او لا , سنعرض عليك بعض الخيارات التي تؤدي بط الى اسنان ناصعة بيضاء .

ما هي خياراتي في مجال تبيض الاسنان ؟

هناك العديد من الخيارات في هذا العصر , لكن علينا التذكير انه بعد المواضبة على تفريش الاسنان , والعناية باللثة وصحتها , والتأكد من خلوك من الجير والتكلسات السنية اللثوية , عليك التوجه الى طبيب الأسنان , وستكون احدى خياراتك هي التالية :

شرائط الجيل والتبييض :

جيل التبييض او Whitening gels
جيل التبييض او Whitening gels : تحتوي على اساس البيروكسايد على شكل جيل يوضع بكمية صغيرة عبر فرشاة صغيرة نحو سطح الاسنان , توضع مرتان يوميا لمدة 14 يوم . تظهر النتائج بشكل مبدأي بعد عدة ايام , النتائج النهائية تظهر خلال عدة اشهر .
شرائط التبييض او Whitening strips
 
 
شرائط التبييض او Whitening strips : هي شرائط رقيقة جدا , الشرائط تظهر بشكل عملي مغطاة بالبيروكسايد على شكل جل , الشرائط تطبق مرتان في اليوم لمدة نصف ساعه لمدة 14 يوم , النتيئجة الاولية في خلال عدة ايام , اما النتيجة النهائية تظهر في غضون شهور .
 

المضامض الفموية للتبييض Whitening Rinses :

المضامض الفموية للتبييض Whitening Rinses

المضامض الفموية للتبييض Whitening Rinses


من بين احدث الامنتجات هي المنتجات المتعلقة بالمضامض الفموية للتبييض , هي تعطي نفس منعش , وتساعد على التقليل من اللويحه السنية , تأثير الجراثيم , وامراض اللثة . ولكن هذه المتجات ايضا متضمنة مع مواد مثل  : الهدروجين بيروكسايد , الضي يبيض الاسنان , المصنع يقول انه في خلال 12 اسبوع ستلاحظ النتائج .
انت فقط عليك ان تقوم بالمضمضمة لمدة 60 ثانية مرتان في اليوم قبل تفريش الاسنان , مع كل ذلك , بعض الخبراء يقولون انها لن تكون بنفس الفعالية للطريقة السابقة عبر شرائط والجل للتبييض ,لان المضامض تتلامس مع سطوح الاسنان في وقت قصير جدا لنها فقت دقيقتان مقابل ال 30 دقيقة لطريقة الشرائح .
 

مبيضات الاسنان المعتمدة على قوالب افرادية Tray-Based Tooth Whiteners :

مبيضات الاسنان المعتمدة على قوالب افرادية Tray-Based Tooth Whiteners :

مبيضات الاسنان المعتمدة على قوالب افرادية Tray-Based Tooth Whiteners :


هذه النظام المتبع اما يقوم به الشخص بشكل متكرر بمفرد , او عن طريق طبيب الأسنان  , يتضمن ملئ الفم بقالب افرادي شبيه بقوالب العض او قوالب حماية الاسنان لدى المصارعين , او قالب حماية الاسنان من الصدمات لدى الرياضات العنيفة , يملئ القالب الافرادي بالجيل المبيض — يحتوي جزيئات من عامل المبيض بيروكسايد . القالب يلبس ويطبق لبعض الوقت , لعدة ساعات في اليوم كل يوم اثناء الليل لمدة 4 اسابيع ( تعتمد المده على درجة سوء التلون ) .

حالات قبل وبعد تبيض الاسنان :

 
 

التبييض في العيادة السنية In-Office Whitening :

تقدم العيادة السنية افضل الطرق لتبييض الاسنان واسرعها وانجحها في نفس الوقت , المادة المبيضة تطبق بشكل سريع نحو الاسنان , هذه المنتجات تكون متضمنة مع حرارة و ضوء خاص او ليزر .

التبييض في العيادة السنية In-Office Whitening

التبييض في العيادة السنية In-Office Whitening

تبيض الاسنان بالليزر  :

وتسمى بذلك لانه يستخدم الضوء فيها وهو اسم للعملية السابقة , لكن ليس هو المعنى الحقيقي لها علميا , وانما الليزر ليس هو سبب التبييض في حد ذاته , فهي مجرد عملية ضوئية لتسريع التفاعل , عبر استخدام الضوء  .
 
النتائج في هذه العملية تظهر في العيادة مباشرة خلال 30 – 60 دقيقة فقط , ولكن للوصول الى الغاية المرجوة , والبياض الذي لن تحصل عليه الا بهذه الطريقة عليك عمل زيارات متكرره ومواعيد محددة من قبل الطبيب , ولكن بالتأكيد ستجد النتائج بشكل فوري .
مع كل ذلك النتائج ستظهر بشكل فوري من اول زيارة لطبيب الاسنان , وهي ايضا الافضل والاغلى ثمنا ً كذلك .

أسئلة مكرره عن تبيض الاسنان :

أغلب الناس تطلب وتسأل عن عبارات وجمل تتعلق بالموضوع ومنها :

وصفة لتبيض الاسنان ؟

لا توجد وصفة سحرية , او مادة توضع بيوم واحد لكي ترجع لك اللون الابيض او ان تصبح اسنانك بيضاء بشكل فوري , اقرأ المقال جيدا لتكتشف انها عبارة عن عدة عوامل كثيرة يدخل معها عامل الزمن , لذلك : اي عملية تبييض للاسنان ستقوم بها تحتاج لوقت كافي , وعناية بعد الاجراء لكي لا تنكس الحالة بسبب الاهمال .

خلطة تبيض ؟

عندما تقرأ كلمة خلطة تبيض الاسنان في مواقع التواصل وغيرها تأكد انها ستعطي نتائج عكسية , لان اغلبها يعتبر خليط من المواد الساحلة للميناء , مثلا خلطه تضمن عصير اليمون , قشور الموز , الخل , خلطه عبر مواد فوارة وحمضية . كل ما سبق من المواد على حدا تؤدي الى تآكل الاسنان , وحتى اذا نجحت , يكون نجاحها وهمي , ومؤقت , وفقط لانه قد ازلنا طبقة من الاسنان , وستعود الطبقة الجديدة لتتلون وتتشقق , وتحتاج لتبييض .

كيفية تبيض الاسنان ؟

هناك عدة طرق ذكرناها , وهناك طرق حديقة كل يوم , لا ننصح باستخدام اي طرق بشكل مفرد , تأكد من حصولها على شهادة صحية , والافضل ان تستشير طبيب الاسنان , او ان تذهب لكي يقوم هو بعمله , لان افضل واسرع الطرق تتم عند طبيب الاسنان , وبالتأكيد السلامه هي في المرتبة الاولى في العيادة السنية .

معجون لتبيض الاسنان ؟

بعض المعاجين تحتوي على خواص مبيضة , لكن كما ذكرنا سابقا , ان مدة التعرض للمواد المبيضة سيكون قصير جدا لان المضمضة ومدة التفريش وسطيا حوالي 4 – 6 دقائق , واغلب الافراد لا يلتزمون حتى بهذه المدة القصيرة , ولن تلاحظ النتائج بشكل فوري او  على المدى الطويل , نستطيع ان نقول ان هذه المعاجين تساعد على بقاء الاسنان بلونها الجزاب في حالةحصلت على تبييض مسبق من قبل طبيب الاسنان .

قوالب تبييض الاسنان ؟

وقد ذكرناها في الفقرة اعلاه : مبيضات الاسنان المعتمدة على قوالب افرادية Tray-Based Tooth Whiteners  , وفي الغالب تستخدم بشكل شخصي , لكن ننصح استارة طبيب اسنانك , لمعرفة المنتجات الناجحة والامنه , حيث ان انتشار هذه المنتجات بشكل رهيب , وليس جميعها بنفس الجودة المطلوبة , ايضا استخدامها الخاطئ قد يؤدي الى اضرار في الاسنان , صعبه العلاج على المدى الطويل .

ما هي خطورة تبييض الاسنان ؟

هناك العديد من المخاطر , منها مخاطر على اللثة , مخاطر على حساسية الاسنان , قد يؤدي الاستخدام الخاطئ الى ازالة طبقة الميناء و ان تصبح الاسنان حساسة بشكل مزعج , وعندها تكون قد خسرت هذه الطبقة ولا يمكن استردادها , وتحتاج الى تعوض سني .
عدم التطابق اللوني , يكون اسبابه تبييض الاسنان الطبيعية , ولكن الاسنان المركبة , مثل التيجان والجسور القديمة يصبح لونها مغاير عن اللون الجديد للاسنان, فلا تنسى ان التبييض يعمل فقط مع الاسنان الطبيعية .
في النهاية :: ننصح الجميع بالتواصل معى ان كان لديه اي استفسار , وسنقوم بالرد خلال 24 ساعة ,  ضع ردا او سؤال في الأسفل , ونتمى للجميع الصحة والعافية .