ترميم الأسنان المسحولة worn dentition بالكومبوزت المباشر direct composite

الكاتب : Dr.Zeyad.AlAani

On أكتوبر 27, 2018

.هل هي عملية ناجحة على المدى البعيد؟ ماذا يقول البحث؟
دوما هناك تساؤل من الكثيرين حول ديمومة longevity ترميمات الكومبوزت المباشرة خصوصا تلك المتعددة والتي تدخل في نطاق إعادة بناء الفم وزيادة البعد العمودي increased VDO بأسلوب دون اللجوء إلى الطرق الغير مباشرة indirect restorations بما فيها التيجان crowns
كما قلنا التوجه الحديث في علم مداواة الأسنان الترميمية في مثل هذه الحالات هو تبني (ما أمكن) مبدأ minimally invasive dentistry و adhesive restorative strategies وخصوصا مع المرضى الذين تعرضت اسنانهم للسحل severe tooth wear في اعمار قصيرة
لكن نعود لسؤال المنشور الاساسي ..هل ستصمد هذه الترميمات على المدى البعيد؟ ام اننا سنضطر بعد فترة قصيرة باستبدالها بالتيجان وكما يقول المثل الشعبي (وكأنك يابو زيد ماغزيت)!
الحقيقة ان نتائج اداء الكومبوزت السريري Clinical performance الملموسة في الممارسة هي نتائج واعدة تبشر بنجاح وديمومة ممتازة سريريا
على الرغم من قلة الدراسات السريرية التي أجابت على هذا السؤال الا انه هناك أبحاث حديثة اعتنت بذلك وأعطت نتائج يمكن الاعتماد عليها :
دراسة :Hamburger et al عام 2011 اعطت نسبة فشل سنوي 1.5%
دراسة Attin et al عام 2012 اعطت نسبة فشل 0.3% بعد 5 سنوات ونصف فترة مراقبة
دراسة Milosevic and Burnside عام 2016 قدرت نسبة فشل سنوي ب 5.4%
دراسة Loomans et al الحديثة عام 2018 اعطت نسبة فشل سنوي 3% بعد 3 سنوات ونصف فترة مراقبة

تم نشر مقالة السنة الماضية في مجلة J Adhes Dent
عنوان المقالة
Severe Tooth Wear: European Consensus Statement on Management Guidelines
وفيها اجماع اوروبي فيما يتعلق بالتعامل مع حالات السحل الشديد واصدار Guidelines حولها
خلاصة هذا الاتفاق هو تبني ما امكن مبدا conservative, minimally invasive approach ودعمه بالاساليب الوقائية supportive preventive measures
نشر Loomans and Opdam مقالة منذ ٥ اشهر في British Dental Journal تدعم هذه الاسترايجية وضمن هذه المقالة حالة لمريض بعمر ٢٢ سنة يعاني من سحل معمم في الاسنان بسبب التاكل severe ersoive tooth wear تمت اعادة تاهيل الفم full rehabilitation والوظيفة فقط باستخدام الكومبوزت المباشر direct composite restorations (باستخدام طريقة تشكيل السطح الطاحن Direct Shaping by Occlusion او DSO التي تكلمت عنها في المنشور السابق) وذلك بعد فترة مراقبة ٥ سنوات ونصف وبقاء الترميمات بحالة وظيفية جيدة (مع وجود بعض الاهتراء في سطحها)
الصور المرافقة لهذ الحالة
طبعا لا ننسى ان احتمال استبدال او ترميم هذه الترميمات يجب ان يكون مشمولا في consent المريض
 اضغط للذهاب لرابط هذه المقالة على مجموعة Top Tips in Dentistry على فيس بوك