كسر السن أو السن المجاور أثناء قلع الأسنان – كيف نتصرف؟

الكاتب : إدارة الموقع

On نوفمبر 2, 2014

– عملية قلع الاسنان في عيادة الطبيب تشهد الكثير من الاختلاطات التي تشهدها المعالجة اليومية لاي طبيب اسنان حيث لا يمر عدد من عمليات القلع الا وتكون فيها حالة كسر لتاج او جذر او سن مجاور
– مما قد يثير قلق الطبيب وخاصة ان كان غير واثق بمعلوماته, او ان كان طبيب اسنان في بداية طريقه.
– ولعل من الحالات التي مرت علي يوماً في العيادة, حين جائني مريض وبعد ان جلس وشرح لي شكواه واذ به يقول: “اقلعلي سني هذا فطبيب سابق اخطأ وكسر جزء من السن المجاور فرفعت عليه دعوى واخذت منه مبلغ من المال جراء ذلك”,
وكأن المريض يظن انه يدخل على سمكري او نقاش ولا يدرك ان الاختلاطات امر شائع بعضها قد تكون لا ذنب للطبيب فيها, لكن قلة العلم ايضاً قد يكون سبب اخر لذلك, بالتالي كان علينا معرفة ما هو من خطأنا وما هو ليس لنا به ذنب بالتالي يمكننا مواجهة المريض بقلب وضمير مرتاح.
– لذلك كان من المهم لكل طبيب اسنان ان يعلم اسباب كسر الاسنان وكيف يتجنبها, وكيف يتصرف عند حدوثها, وهذا ما سنناقشه في هذا الموضوع.
حيث سنتناول:
١- كسر تاج سن اثناء قلع الاسنان.
٢- كسر جذر او ذروة السن اثناء قلع احد الاسنان.
٣- كسر سن مجاور بالخطأ او بسبب ضعف السن.
واجابة السؤال: كسر السن او السن المجاور اثناء قلع الاسنان – كيف نتصرف؟

– كسر تاج السن المراد خلعه Fracture of Crown of Tooth Being Extracted

الاسباب الرئيسية لكسر التاج Crown اثناء القلع:
– قد يكون كسر تاج السن أثناء القلع أمر لا يمكن تجنبه إذا كان السن ضعيفاً بسبب النخر أو وجود حشوة ترميمية كبيرة أو المعالجة اللبية، وهنا يجب تنبيه المريض قبل البدء بالقلع باحتمال انكسار السن أثناء القلع.
كسر تاج السن اثناء قلع السن
– ومع ذلك فإنه عادة ما يحدث بسبب تطبيق قوة زائدة أو غير مدروسة، أو التطبيق غير الملائم للكلابة على السن كتطبيق فكي الكلابة على التاج بدلاً من الجذر أو بشكل لا يتوافق مع المحور الطولي للسن.
– فعندما يختار الطبيب الكلابات ذوات الرؤوس العريضة جداً والتي لا تتناسب مع شكل محيط عنق السن فإنها تعطي نقطة تماس واحدة فقط وهنا يمكن أن ينكسر السن عند إمساكه.
– وإذا لم تُمسك قبضتي الكلابة معاً بثبات فإن فكي الكلابة يمكن أن ينزلقا من على الجذر وينكسر تاج السن.
– إن السرعة هي السبب الأساسي لجميع هذه الأخطاء التقنية والتي يمكن تجنبها عندما يعمل الطبيب بشكل نظامي ومنهجي.
– وإن تطبيق قوة زائدة كجهد للتغلب على المقاومة عند القلع هو إجراء غير مبرَّر ويمكن أن يؤدي لكسر تاج السن.
ماذا نفعل عند كسر تاج السن؟
عندما يحدث الكسر التاجي Coronal Fracture فإن الطريقة المستخدمة لإزالة الجزء المتبقي من السن ستُحدد عن طريق كمية الجزء المتبقي من السن وسبب حدوث الكسر، وأحياناً فإن التطبيق الإضافي للكلابة أو الرافعة سيمكننا من قلع السن وفي بعض الحالات يجب استخدام طريقة القلع عبر السنخ Trans-alveolar Method .

– كسر جذر السن المراد قلعه Fracture of Root of Tooth Being Extracted

– يمكن التقليل من حدوث كسور الجذور التي تفاجئنا أحياناً أثناء القلع عندما يؤخذ بعين الإعتبار صعوبة شكل جذر السن المراد قلعه.
– إن العوامل المسببة لكسر التاج يمكن أن تسبب أيضاً كسر الجذور وإن تجنب هذه الأخطاء ستقلل من حدوث هذا الإختلاط،
– وعلى الرغم من أن جميع أجزاء الجذور يجب إزالتها بشكل عام فمن الحكمة الإبقاء عليها في حالات محددة.
كسر ذروة الجذر
– تعريف ذروة الجذر Root Apex
ويمكن تعريف ذروة الجذر Root Apex بأنها الجزء الذروي من الجذر الذي لا يتجاوز طوله الأعظمي 5 مم، وقد يكون من الضروري إزالة كميات كبيرة من العظم للوصول لمثل هذه الذرى وإزالتها.
– ونادراً ما تسبب الذرى المتبقية للأسنان الحية عند المرضى ذوي الصحة الجيدة مشاكلاً كالإنتان أو رد فعل على أنها جسم أجنبي، وفي حالات معينة يجب أن تُترك إلا إذا كانت متوضعة في أماكن تكون فيها عُرضة لأن تصبح مكشوفة عند وضع الأجهزة السنية أو حدوث أعراض.
– يشمل قلع الثلث الذروي من الجذر الحنكي للرحى العلوية Palatal root of upper molar إزالة كمية كبيرة من العظم السنخي، كما يمكن أن يتعقد الوضع بدفع هذا الجزء داخل الجيب الفكي أو خلق اتصال فموي جيبي، لذا من المفضل ترك مثل هذه الأجزاء في معظم الحالات وتترك تحت المراقبة، وعندما يستطب إزالتها يجب أن يسبق هذا الإجراء الفحص الشعاعي ومن ثم إزالتها بواسطة طبيب ذو خبرة باستخدام الطريقة عبر السنخ Trans-alveolar Method.
– وكذلك الأمر عند قلع الثلث الذروي للأرحاء السفلية عند قربها من العصب السني السفلي حيث لا يؤدي قرار إزالة هذه الذرى إلى أذية العصب السني السفلي.
ماذا نفعل في حال كسر جذر السن اثناء عملية خلع الاسنان؟
– عندما ينكسر السن أثناء القلع يجب أن يحاول طبيب الأسنان التحقق من السبب بواسطة الوسائل السريرية وأحياناً الشعاعية في بعض الحالات.
– وعادة ما يقدم فحص جزء السن الذي تم إزالته دليلاً مفيداً لمعرفة كلاً من حجم وتوضع الجزء المتبقي من السن،
– بعد ذلك يجب تقييم كلاً من الزمن والتسهيلات المتطلبة لإتمام عملية القلع، فإذا كان أحد أو كلا هذه المتطلبات غير متوفر يجب أن لا يحاول الطبيب إزالة الجزء المتبقي،
* ولكن يجب عليه إزالة أي نسيج لبي مكشوف exposed pulpal tissue وتغطية هذه الأجزاء بضماد من أكسيد الزنك والأوجينول.
– بعد ذلك يجب وضع الترتيبات لإزالة تلك الأجزاء بواسطة الطبيب نفسه أو بمساعدة زميله تحت الظروف التي تؤمن النجاح.
ونادراً ما يكون الألم التالي عرضاً لمثل هذه الحوادث إذا تم اتباع هذه الطريقة ولم تُمزّق الأنسجة الداعمة بالمحاولات العقيمة وغير الملائمة والعجولة لإتمام عملية القلع.

– كسر السن المجاور أو المقابل Fracture of Adjacent or Opposing Tooth


طرق تجنب كسر السن المجاور والاسباب:

١- الصورة اشعة – سن مرمم بحشوة كبيرة او مسوس
يمكن تجنب كسر السن المجاور أو المقابل أثناء القلع، حيث يبين الفحص الدقيق قبل القلع فيما إذا كان السن المجاور للسن المراد قلعه منخوراً أو مرمماً بحشوة كبيرة.
كسر سن مجاور متشقق
كما يجب إزالة النخور والحشوات الناقصة أو الزائدة من الأسنان المجاورة ووضع الحشوات المؤقتة قبل القلع.
٢- السن دعامة او جزء من جسر – تقسيم الجسر
وإذا كان السن المراد قلعه هو دعامة لجسر فهنا يجب تقسيم الجسر بالأقراص الماسيّة الفاصلة قبل القلع،

قلع سن ضمن جسر
قلع سن ضمن جسر


٣- عدم تطبيق قوى زائدة على السن المجاور
ويجب أن لا تُطبق أي قوة على أي سن مجاور أثناء القلع، وأن لا تُستخدم الأسنان الأخرى كنقطة ارتكاز للرافعة إلا في حال قلعها في نفس الجلسة.

الحذر اثناء استخدام الروافع في القلع
الحذر اثناء استخدام الروافع في القلع


٤- يجب السيطرة على حركة الادوات عند القلع العنيف
ويمكن أن تنكسر الأسنان المقابلة إذا خضع السن المراد قلعه لقوة غير مُسيطر عليها وارتطمت الكلابة بها، لذا فإن تقنيات القلع المسيطر عليها بحذر تمنع حدوث هذا الإختلاط.
٥- استخدام الادوات الاضافية بشكل مناسب علماً ان المريض تحت التخدير
يمكن أذية عدة أسنان أثناء إجراء القلع تحت التخدير العام بواسطة الإستخدام الطائش لفواتح الفم Mouth Gags والدعامات Props.
ويجب ملاحظة وجود الأسنان المرممة بحشوات كبيرة أو الأسنان المتحركة وكذلك التيجان والجسور وأخذها بعين الإعتبار من قبل المخدِّر، حيث يجب تجنب مثل هذه الأسنان أثناء إدخال فواتح الفم أو الدعامات، ويفضل إذا أمكن عدم استخدام فواتح الفم. كما يجب وضع فواتح الفم والدعامات تحت الرؤية المباشرة أو توجيهها بواسطة طبيب الأسنان في حال إدخالها من قبل المخدِّر الواقف خلف المريض.