كيف يعامل طبيب الأسنان الطفل

الكاتب : إدارة الموقع

On أغسطس 13, 2014

لنتعرف على كيف يعامل طبيب الأسنان الطفل وما هي مراحل تكون التطور العقلي عن الاطفال :

مسائل تطورية :

التعامل مع الطفل مختلف عن التعامل مع الكبار، فالطفل ليس بالغ اصغيرا وهما لا يتشابهان تماما، إن أن الطفل يكون في عملية تطور للغة والذكاء والمهارات الحركية والشخصية مع اختلاف في معدلات تطور قدراته الخاصة . إذا من الضروري لتقديم خدمة سنية نوعية للطفل امتلاك معارف أساسية عن تطور الطفل .

المراحل الأربعة للتطورالعقلي عند بيا جيت piaget :

piaget
piaget

المرحلة الأولى : فترة الحسل والحركة  (0-2 سنة ) :

يتعلم الطفل هنا من خلال إحساساته الذوقية واللمسية والرؤيا والصوت والتناول باليدين . الطريقة الشائعة في التعلم لديه هي تناول الأشياء بالفم . الذكاء هنا مرتبط بالشعور وليس تفكيرا انعكاسيا .

المرحلة الثانية : الفترة ما قبل التجربة العملية (2-7 سنوات) :

الأطفال في هذه المرحلة قادرون على بعض التفكير البديهي ويعتمدالذكاء لديهم على الملاحظة – الطريقة الكلاسيكية التي اعتمدها بيجي ت
هي سكب الماء في أنبوبين أحدهما رفيع وطويل والآخر قصير وعريض بحيث يرى الأطفال بأن نفس الكمية من الماء وضعت في كل منهما.
الأطفال في هذه المرحلة سوف يجادلون بعناد بأن الأنبوب الأطول يحوي كمية من الماء أكبر لأن قناعتهم مرتبطة بالملاحظة وهم قبل التجربة العملية يعتقدون ما يرون ويسمعون .

المرحلة الثالثة : فترة التجربة العملية الملموسة (7-11 سنة) :

– في هذه الفترة تتطور قابلية الأطفال على قلب تفكيرهم واستخدام المنطق .
– يبدؤون بالتساؤل فيما إذا كانت ملاحظاتهم صحيحة. فبينما يعتقد الطفل ذو عمر ال ٤ سنوات بحياة سانتا كلاوس لأنه رآها في مركز التسوق سيتساءل الطفل ذو عمر ال ٩ سنوات عن حياتها بمنطق التحدي .

المرحلة الرابعة: فترة التجربة العملية المذهجية (11-15 سنة ) :

– مع بداية البلوغ تأتي إمكانية الوصول للحد الأعلى من التطور العقلي وهي القدرة على التفكير المجرد . يستطيع الأطفال في هذه المرحلة التفكير بذكاء في المسائل والفرضيات والمواد مثل الجبر والهندسة التي تتطلب هذا النوع من التفكير المجرد .
كيف يعامل طبيب الأسنان الطفل

العلاقة بين التطور السني ومؤشرات النضج الأحرى :

– تشير الدلائل بأن الجهاز الهيكلي وكذلك الطول وبدء البلوغ كلها تتطور بشكل مستقل عن التطور السني، فالأسنان تنشأ بشكل جزئي من الوريقة الخارجية أما العظم فيتطور من الميزوديرم (الوريقة المتوسطة) وفي الوقت الذي تعيق فيه الاعتلالات الصتاوية النمو الجسدي والنضج بشدة فإنها تؤثر تأثيرا قليلا على عملية الإسنان (التسنين) ٠
– ووجد Demirjian علاقة ضعيفة جدا بين عمر التطورالسني ( درجة تطور الجزور ) والعمر الهيكلي .