فقدان الأسنان يسبب خطر كبير من اضطرابات القلب

الكاتب : إدارة الموقع

On أكتوبر 17, 2019

أظهرت دراسة حديثة أن البالغين الذين فقدوا أسنانهم لأسباب غير مؤلمة قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الرئيسي للوفاة بين الرجال والنساء في الولايات المتحدة ، وقد ربطت الدراسات السابقة بين أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الفم. هذا مرض التهابي غالبًا ما يسبب فقد الأسنان بسبب انهيار أنسجة اللثة.

حلقة الوصل السببية

العلاقة السببية بين الأمراض الالتهابية وأمراض القلب والأوعية الدموية ليست معروفة جيدًا ، لذلك أجرى الباحثون في هذه الدراسة تحليلًا ثانويًا لنظام مراقبة عوامل الخطر 2014 السلوكية الذي نظر في فقدان الأسنان الذي لم يكن بسبب الصدمة ، وكذلك أمراض الأوعية الدموية ، بما في ذلك النوبة القلبية والذبحة الصدرية و / أو السكتة الدماغية.

الأمراض القلبية والأوعية الدموية

شملت الدراسة 316،588 مشاركًا من الولايات المتحدة وكان المشاركون بين 40 و 79 عامًا. وتبين أن حوالي 8 في المائة منهم مصابون بالدم (بدون أسنان) و 13 في المائة مصابون بأمراض القلب والأوعية الدموية. بلغت النسبة المئوية للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية والمرر 28 في المائة ، مقارنة بنسبة 7 في المائة فقط المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية ولكن دون فقدان الأسنان. بالإضافة إلى المشاركين في الدراسة ، فإن أولئك الذين أبلغوا عن وجود واحد إلى خمس أسنان مفقودة أو ستة أو أكثر ، ولكن ليس كلها ، كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، حتى بعد تصحيح عوامل أخرى مثل مؤشر كتلة الجسم والعمر والعرق ، استهلاك الكحول ، والتدخين ، ومرض السكري ومواعيد الأسنان.

الحد من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية

قال حمد محمد قبها ، بكالوريوس طب وجراحة ، كبير مؤلفي الدراسة وكبير المتدربين الطبيين والجراحيين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: “تدعم نتائجنا وجود صلة بين صحة الأسنان وصحة القلب والأوعية الدموية”. “إذا فشلت أسنان شخص ما ، فقد تكون هناك مشاكل صحية أساسية أخرى. ينبغي أن يوصي الأطباء بأن يتلقى الأشخاص في هذه الفئة العمرية رعاية فموية كافية للوقاية من الأمراض التي تؤدي إلى فقدان الأسنان في المقام الأول ، وطريقة أخرى للحد من خطر الإصابة بأمراض الأسنان إن أمكن. تقليل أمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل. الدراسة التي نشرت في مجلة ساينس ديلي.