تأثير الكالسيوم وفيتامين سي على الأسنان

الكاتب : إدارة الموقع

On مارس 4, 2014

تاثير الكالسيوم وفيتامين سي على الاسنان ملموس حيث ان اي خلل في العيار المنصوح به قد يسبب مشاكل في الاسنان مستقبلاً لذلك في هذا الموضوع سنناقش ذلك.

تاثير الكالسيوم وفيتامين سي في الاسنان-٢
تاثير الكالسيوم وفيتامين سي في الاسنان-٢


قد يحسب البعض ان الحمية الغذاية او ما نأكله من طعام لا يؤثر على صحة الاسنان وهذا بعيد عن الواقع حيث ان الاسنان هي عضو من اعضاء الجسم وبالتالي تتأثر بنقص التغذية مثل باقي الاعضاء ,وفي هذا الموضوع سوف نناقش تاثير نقص الكالسوم وفيتامين سي على صحة الاسنان وكيف نتجنبه.

تاثير الكالسيوم وفيتامين سي على الاسنان

يتناول هذا الموضوع (الجرعات الموصى بها – التأثير السلبي لنقص V.C والكالسيوم – الاطعمة التي تحوي هذان المكونان الغذائيان)

الاسنان والكالسيوم

الأسنان والكالسيوم
تنبه الأم أبنائها في المرحلة الابتدائية كي يتناولوا الحليب كل يوم وخاصة صباحا لانه غني بالكالسيوم وضروري كي ينمو بشكل سليم, وهن محقات تماماً في هذا الامر ,حيث ان شرب الحليب يؤدي الى بناء عظام واسنان قوية. الكالسيوم مهم بمرحلة الطفولة وكذلك في مرحلة المراهقة ,وذلك خلال مرحلة تكوين الأسنان ,لكن قيمة الكالسيوم لا يتوقف بعد انتهاء نمو الأسنان, بل تستمر مدى الحياة. الحمية بالمقادير المناسبة من الكالسيوم قد تقف ضد تسوس الأسنان, كما يقول د.ليونارد انجليس DDS. عندما يكون الكالسيوم منخفض  في الدم فان الجسم سوف يستنزف الكالسيوم من الاسنان والعظام والذي قد يزيد من احتمالية الاصابة بتسوس الاسنان. دراسة تم طرحها في مجلة Journal of Periodontology وجدت ان الاشخاص الذين يتناولون اقل من ٥٠٠ ملغ من الكالسيوم او نصف الجرعة اليومية الموصى بها من الكالسيوم ,تكون إصابتهم بالتهاب النسج الداعمة (منها اللثة) periodontitis اكثر بمقدار الضعف من الذين يتناولون مقدار الكالسيوم اليومي بشكل منتظم. عظم الفك خاصة يتأثر بنقص الكالسيوم. حيث يمكن لنقص الكالسيوم باضعاف عظم الفك والذي يسبب بدوره “خلخلة الاسنان” او تحرك الاسنان من مكانها دون وجود تسوس او امراض اخرى سوى نقص بالكالسيوم والذي يجعلك اكثر عرضة للاصابة بالتهاب اللثة والنسج الداعمة للاسنان الجرعات اليومية الموصى بها: توصي منظمة الغذاء والدواء بتناول مقدار يومي من الكالسيوم يقدر ب ١٠٠٠ ملغ للنساء بعمر اقل من ٥٠ سنة والرجال بمختلف الاعمار, ومقدار ١٢٠٠ ملغ يومياً للنساء الاكبر من ٥٠ سنة

الاطعمة الغنية بالكالسيوم

الاطعمة الحاوية على الكالسيوم
١- مشتقات الالبان (الحليب – الجبنة – اللبن او الزبادي) ٢-الاسماك (كالسردين – السالمون) ٣- بعض الخضراوات كالبروكلي والكرنب الفاصولياء الخضراء. ٤- البيض المسلوق. وغيرها من المأكولات ..الخ اكل ٢-٤   حصص من منتجات الالبان يومياً سوف يجعلك تتناول المقدار اليومي المناسب من الكالسيوم.

الاسنان وفيتامين سي V.C

فيتامين C
الجسم يحتاج فيتامين سي ليرمم النسيج الضام (Connective tissue) ويساعد الجسم لمحاربة الإنتان (Infection) لا عجب ان دراسة بجامعة بوفالو –نيويورك ,اظهرت ان الاشخاص الذين يتناولون اقل من ٧٥-٩٠ ملغ يوميا من فيتامين سي المطلوبة ,هم اكثر عرضة للاصابة بالتهاب اللثة اكثر ب ٢٥% من الأشخاص الذين يتناولون ٣ اضعاف الجرعة اليومية الاعتيادية. التهاب اللثة هو شكل حاد من التهاب النسج الداعمة ,وهو يجعل اللثة تصبح بلون أحمر بسبب الالتهاب ,متورمة وتنزف بسهولة.

المأكولات التي تحتوي على فيتامين سي هي

فيتامين سي
فيتامين سي


١- الفواكه مثل (البرتقال – اليوسفي – الجريب فروت – جوافة – الكيوي) ٢- الخضراوات مثل (السبانخ – الفصولياء) ٣- البقوليات (البطاطا) تناول ثمرة واحدة من هذه الفواكه يجعلك تصل للجرعة اليومية الموصى بها من قبل منظمة الغذاء الدولية