تطوير نظارة جوجل في طب الاسنان

الكاتب : إدارة الموقع

On مايو 15, 2014

[vc_row][vc_column][vc_column_text]

تطوير نظارة جوجل في طب الاسنان

تطوير نظارة جوجل في طب الاسنان


تم تطوير نظارة جوجل في طب الاسنان لتصبح اكثر ملائمة للاستعمال الطبي والتعليمي حيث قدم طلاب من جامعة ميتشيغن رؤية جديدة لاستخدام نظارات جوجل الجديدة في اجراءات طب الاسنان المختلفة, من خلال التعليم التفاعلي, او مشاهدة مقاطع مساعدة اثناء المعالجة.
لمن لا يعرف نظارة جوجل فهي تقنية جديدة قامت شركة جوجل منذ سنوات بالبدء بالعمل عليها, وقد تم تنزيل اصدار جديد منها في ١٥ يناير عام ٢٠١٤ قابل للشراء لكنه غالي قليلاً بسعر ١٥٠٠ دولار تقريباً.
وتتكون من ٣ اجزاء اساسية : ١- الكاميرا – ٢- Touch pad او الجزء الخاص بالتحكم – ٣- جهاز العرض.
google glass touch pad نظارة جوجل
ووظيفتها الاساسية هي:
١- مشاهدة المقاطع المخزنة على شاشة وهمية يراها المستخدم على بعد ٨ اقدام بحجم ٢٥ بوصة ,
٢- والوظيفة الثانية هي التسجيل لما تراه بالصور او الفيديو.
[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/1″][vc_video title=”تطوير نظارة جوجل في طب الاسنان” link=”https://www.youtube.com/watch?v=brqbrtZ5-lk”][/vc_column][/vc_row]

تطوير نظارة جوجل في طب الاسنان

مبدأ تطوير نظارة جوجل في طب الاسنان الاساسي: هو دمج المكبرات المستخدمة في طب الاسنان Loupes الى نظارة جوجل الالكترونية.
عندما بدأ يلوح مبدأ نظارات جوجل الجديدة في الافق تسارعت المؤسسات التعليمية في الجامعات على محاولة الاستفادة من هذا الاختراع الجديد وتوظيفه في الخدمات التعليمية والتدريسية.
مجموعة من طلاب في كلية طب الاسنان في جامعة ميتشيغن الامريكية قدموا اجابات عن ما يمكن الاستفادة فيه من هذه التقنية.
حيث شكل هؤلاء الطلاب مجموعة خاصة بهم اسمها Dentyzion والتي تهدف لايجاء صلة الوصل بين التكنولوجيا الحديثة وطب الاسنان , وهذا ما وضحه Kevin Kuo احد مؤسسي المجموعة الفريدة من نوعها دنتي-زون الخاصة بحل المشاكل التقنية في طب الاسنان.
يقول كيفن كيو: بعد ما اطلعنا على نظارة جوجل الجديدة وجدنا انها متناسبة مع النظارات المكبرة الخاصة بطب الاسنان ويمكن دمجهما سوياً للحصول على فائدة عظمى من ذلك.
حيث ان معظم اطباء الاسنان الجدد يعمدون الى ارتداء النظارات المكبرة loupes (magnifying optics) لمعالجة مريحة ولرؤية افضل اثناء المعالجة لتجنب اخطاء المعالجة والتحكم بالتلوث.

النظارات المكبرة العادية في طب الاسنان

النظارات المكبرة العادية في طب الاسنان


تصميمنا يلائم الغرضين معاً وذلك من خلال اضافة المكبر الى نظارات جوجل الجديدة, وهذا التطوير من وجهة نظرنا هو بداية الطريق لادخال هذه التقنية الرائعة الى مجال طب الاسنان.
تطوير نظارة جوجل في طب الاسنان

سؤال ل د.كيفن : اخبرنا عن تجربتك الاولى لنظارة جوجل المدمجة!

د.كيفن: نحن نتعاون مع شركة  SurgiTel في انجاز هذه التقنية. هم من صنعوا لنا النموذج الاولي لمجموعة دنتي-زيون لاختبارها في طب الاسنان.
عندما وضعت النظارات للوهلة الاولى ادركت ان المستقبل موجود هنا في هذه التقنية.
لا شك لدي ان نظارات جوجل سواء المدمجة مع المكبرات او غير مدمجة سوف تصبح جزء لا يتجزأ من طب الاسنان بالمستقبل.
النظارات المكبرة المدمجة مع نظارات جوجل كانت مريحة للغاية ولم يكن هناك فرق في الوزن عن نظارات جوجل التقليدية.
في الحقيقة انا افضل ان ارتدي هذه النظارات عن ارتداء النظارات المكبرة فقط حيث انها مريحة اكثر, حيث لا حاجة لارتداء اجزاء الرأس الاضافية.
بالاضافة لذلك جوجل قدمت تصميم نظيف لا يعيق الرؤية حيث ان الشاشة الصغيرة موجودة في الزاوية العليا اليمنى للنظارة والتي لا تقف عائق امام ما تراه امامك والتي بدورها يمكن ان تعطي خيارات متعددة لمساعدة طبيب الاسنان اثناء المعالجة من ضمنها ملفات المريض مثلاً.
فيما يتعلق ببرنامج النظارة Software فهو لا يزال بدائي ولا يحوي خيارات, وحسب علمنا فان العديد من الشركات تطور تطبيقات خاصة به الان.
نعتقد ان نظارات جوجل ستصبح معتمدة من اجل التسجيل الطبي الالكتروني للحالات السريرية في المجال الطبي.
وهذا ما سوف يتيح لطبيب الاسنان والاطباء بشكل عام, لعرض التاريخ السريري السابق للحالة مدعوم بالصور الشعاعية والتصوير الفوتوغرافي وجداول المعالجة اللثوية السابقة والفيديو ايضاً.

سؤال: ما هي الملاحظات عن تطوير نظارة جوجل في طب الاسنان في المجال التعليمي ممن قاموا بتجربتها ؟

الملاحظات كانت رائعة!
مجموعة دنتي-زيون اول من ابدى مدى الامكانات المتاحة لاستخدام نظارات جوجل في تعليم طب الاسنان.
حين يتجه المطورون الاخرون الى تطوير النظارة في مجال التطبيقات العملية لطب الاسنان في العيادة.
لذلك حينما اطلقنا الفيديو الاول عن استخدام النظارة في المجال التعليمي ابدى الطلاب في جامعة ميتشيغن انداهشهم وتشوقهم لفكرة استخدام نظارة جوجل في تدريس طب الاسنان.
فمن الطبيعي حب الطالب للاطلاع على فيديوهات تعليمية, ليس ذلك فقط وايضاً الاطلاع على العمليات السريرية والمعالجات بشكل مباشر عن طريق تسجيل احد الاطباء العلمية او المعالجة السنية ويمكن وصل النظارة الى الانترنت وبالتالي يمكن للطلاب مشاهدة ما يراه الاستاذ الدكتور مباشرة في نظاراتهم.
فلا داعي بعد الآن للطلاب للتزاحم على المريض ويقفون فوق رأسه ويتدافعون كما في الماضي فمن الممكن بسهولة الان للطبيب الاستاذ وضع نظارات جوجل ووصلها ببرنامج عن طريق الانترنت مرتبط بنظارات جوجل للطلاب الذين سيشاهدون مباشرة ما يفعله الطبيب المعالج.
نظارات جوجل تشبه النظارات العادية قد تجدها في البداية مزعجة قليلاً لكن مع الوقت ستعتاد عليها وتصبح جزء لا يتجزأ من حياتك لتحسين نظامك اليومي والمعيشي.
فريق دنتي-زيون سمح لعديد من الطلاب في مختلف الجامعات لتجربة نظارة جوجل المدمجة مع النظارات المكبرة الخاصة بطب الاسنان وكانت النتائج مشجعة جداً, وايجابية.

سؤال: كيف ترى مستقبل نظارة جوجل سواء في المجال التعليمي او العملي في عيادة طبيب الاسنان؟

د.كيفن: هناك مجالين في نظارات جوجل يعمل عليهم مطوروا نظارات جوجل الآن هما:
نظام العرض ضمن النظارة ونظام الكاميرا , معظم المهتمون في المجال العملي يهتمون بالكاميرا اكثر وذلك لتوثيق الحالات.
لكن مجموعة دنتي-زيون ترى ان نظام العرض هو اكثر اهمية في طب الاسنان من الكاميرا, فاذا لاحظت في هذا التقرير اننا ركزنا على اهمية العرض (الشاشة التي تراها داخل نظارة جوجل) وليس الكاميرا, حيث نرى ان ميزة نظام العرض هي الميزة التي تجعل نظارة جوجل فريدة من نوعها ومفيدة لاطباء الاسنان.
انت تسمع عن مدى روعة التطبيب عن بعد حيث يجتمع عدد من الاطباء ليتناقشوا بحالة جراحة معينة مباشرة عن طريق نظارات جوجل, وهذا ما يفتح مجال جديد في التعاون والتواصل الطبي.
كاميرا نظارة جوجل تملك بعد بؤري قصير, تشبه الكاميرا في اجهزة الموبايل الآن,
لذلك فان الصور والفيديو الملتقط عن طريق نظارة جوجل يكون فيها مجال التصوير واسع جداً فانت مثلا لا ترى اسنان المريض فقط فانت ترى كلاً من المريض وكرسي الاسنان والعيادة.
وهذا ما يعتبر نقطة ضعف الآن في مجال التصوير الطبي حيث ان هناك حاجة لتطوير كاميرا نظارة جوجل لتصور الاجزاء الصغيرة بوضوح كما هو مطلوب في طب الاسنان او العمليات الجراحية.
بالتالي فإن العدسة ذات البعد البؤري الطويل مطلوبة والعدسة التلسكوبية أيضاً, من اجل نتائج افضل في المجال الطبي والتجميلي.
مصادر مقالة تطوير نظارة جوجل في طب الاسنان
من هنا
من هنا