مواد اعادة المعالجة اللبية Endo Re-Treat Materials

الكاتب : إدارة الموقع

On فبراير 3, 2014

مواد اعادة المعالجة اللبية  Endo Re-Treatment Materials

كيف تقرر اي المواد تستخدم كـ مادة لـ اعادة المعالجة اللبية

عند اتخاذ القرار ب اعادة المعالجة اللبية للحالة الفاشلة فان حشوة القناة السابقة يجب أن تزال لاعادة تحضير القناة و إزالة الانتان منها وان ميزة الكوتابيركا كمادة حاشية هو إمكانية إزالتها عند الحاجة لاعادة المعالجة بسرعة و بالتالي تسهل إعادة تنظيفها .
وفي بعض الحالات الأقنية التي يكون المستوى التقني المطبق فيها أثناء الحشو منخفضا يمكن إزالة الحشوة باستخدام مبرد يدوي وفي حالات أخرى حيث كثّفت الحشوة بشكل جيد نسبيا فان إزالتها تتطلب أدوات آلية و يدوية يمكن مرافقتها مع التقنيات الملينة لمادة الحشو مما يجنبنا خطر إيذاء جذر السن.

Essential Gates Gliden Drill Refills
Essential Gates Gliden Drill Refills

استخدام الغيتس جليدن Gates-Glidden

يمكن إزالة الكوتابيركا بالطرق الآلية باستخدام سنابل غيتس غليدن Gates-Glidden
في الجزء التاجي من القناة و يعتبر هذا خطيرا في الثلث الذروي. ويمكن استخدام الطرق الآلية هذه بأمان إذا ما تمّ تليين الكوتابيركا بشكل جيد ولكن هذا الإجراء ممل و بطئ يتلاءم فقط مع الأقنية ذات الحشو قليل التكثيف .

Schwed Gates Glidden Drills are side cutting engine instruments that can be used either as an orifice cleaner or to shape the coronal half of the canal.
Schwed Gates Glidden Drills are side cutting engine instruments that can be used either as an orifice cleaner or to shape the coronal half of the canal.

ازالة الكوتابيركا Gutta-percha

يمكن تليين الكوتابيركا بطريقتين :
الحرارية ، الكيميائية .
يسهل التليين إزالة مادة الحشو من القناة و ينقص خطر إيذاء جدران القناة بالأدوات.
إن التليين الحراري يتم إنجازه باستخدام أداة محماة أعدت خصيصا لهذا الغرض تشبه الحامل الحراري و تسمح بإزالة الكوتابيركا بمرحلة واحدة .
وبالرغم من سرعة هذه التقنية إلا أنها غير مجدية سوى في الجزء التاجي من القناة كذلك فان استخدام المواد الكيميائية لتليين الكوتابيركا غير كاف لوحده وهي مفيدة بشكل خاص عند إزالة الكوتابيركا يدويا أو آليا. وهنا نعتمد قاعدتين لاختيار المادة الكيميائية التي نستخدمها وهما :فعالية المادة في تليين وحلّ الكوتابيركا و درجة سمية هذه المادة .

One Touch Gutta Percha Cutter and Trimmer, designed for easy and safe
One Touch Gutta Percha Cutter and Trimmer, designed for easy and safe

المواد الكيميائية الحالة للكوتابيركا Gutta-percha

اقترح عدد كبير من المواد ذات القدرة على حلّ الكوتابيركا ومن المواد الأكثر شيوعا الكلوروفورم (Chloroform) و الميتيل كلوروفورم و الايوكالبيتول وزيت التربنتين و زيت البرتقال و الهالوتان.

Halothane
Halothane


إن الدراسات التي قارنت بين قدرة هذه المحلات على حلّ الكوتابيركا قد أكدت على فعالية الكلوروفورم (Chloroform) بالنسبة لغيره من المواد .
لقد أظهر الاستعمال المتكرر لهذه المحلات سميتها الخلوية وهذا ما تمّ تأكيده من خلال الدراسات التجريبية على المزارع الخلوية كما أن هذه المواد مهمة بإحداث تخريش يتفاوت بين الطفيف و الشديد عند حقنها ضمن الأدمة لدى الحيوانات .
إن هذه الدراسات تختلف كليا عما هو في الحالة السريرية إذ أن مساحة السطح حول الذروية المعرضة لهذه المحلات غالبا ما يكون صغيرا و زمن التعرض لمثل هذا التماس غالبا ما يكون قصيرا. ومع ذلك فقد طرحت تساؤلات عدة حول قدرة الكلوروفورم على إحداث تحولات سرطانية مؤيدة بحوادث شاهدة تم ّتعليق حدوثها بطريقة تطبيق الكلوروفورم أثناء المعالجة اللبية .
إن الدراسات التي اعتمدت على عينات مأخوذة من الهواء أثناء إجراءات المعالجة اللبية قد أظهرت وجود كمية صغيرة جدا من الكلوروفورم (Chloroform) في الهواء أثناء القيام بهذه الإجراءات و بالتالي فان الخطر على المريض و العاملين في الحقل الطبي السني يعتبر ضئيلا . ومن الواضح وجوب استخدامه بحذر و ارتداء القفازات و التعامل معه كما يتم التعامل مع أي مادة سامة.

This is a liquid for, gutta pucha & zinc oxide cement dissolution
This is a liquid for, gutta pucha & zinc oxide cement dissolution


ويفضل حفظ هذه المواد الكيميائية في زجاجات مغلقة ، تفتح عند الحاجة إليها فقط ويتم سكب المادة منها من خلال فتحة صغيرة فهذا يجعل تعرض البيئة السريرية لهذه المواد في حدّه الأدنى مما لو وضعت في أوان مفتوحة و مسطحة يمكن نقل المادة الحالة باستعمال محقنة أو أنبوب بلاستيكي . ويجب أن يكون حجم المادة الحالة المستخدمة في حده الأدنى بما يتلاءم مع الحالة ولذلك لإنقاص إمكانية التماس مع النسج الفموية وإذا ما تمّ التدقيق جيدا في المعالجة اللبية فان الاستخدام المتكرر للكلوروفورم قد أكد سلامة استخدامه على المريض و على الفريق الطبي السني.
 

ماهو الكلوروفورم (Chloroform) كمادة كيميائية :

الكلوروفورم هو مركب عضوي مع الصيغة CHCl3. وهو واحد من الكلوروميثانات الأربعة. و هو سائل كثيف عديم اللون، ورائحته جميلة ، ويعتبر خطر إلى حد ما. الكلوروفورم لديه العديد من المصادر الطبيعية، سواء الحيوية ام غير الحيوية.
تشير التقديرات إلى أن أكثر من 90٪ من كلوروفورم الغلاف الجوي هو من أصل طبيعي. على وجه الخصوص، ويتم إنتاج الكلوروفورم من الأعشاب البحرية البنية , و الأعشاب البحرية الحمراء والخضراء
و يتم انتاجه أيضا من قبل الطحالب البنية.

:Clover with his chloroform apparatus
:Clover with his chloroform apparatus


في الصناعة، ويتم إنتاج الكلوروفورم عن طريق تسخين مزيج من الكلور مع إما كلورو الميثان او الميثان وحده , الناتج من هذه العملية هو خليط من كلورو المثانات الأربعة، و الذي يمكن فصله عن طريق التقطير.
 
– الاستخدام الرئيسي للكلوفورم قد يكون في إنتاج الكلورو ميثان ثنائي الفلور (R-22) وهو سليف رئيسي لمركب رباعي فلورو الايثيلين
كان الكلوروفورم يستخدم للتخدير على نطاق واسع. بخاره يثبط الجهاز العصبي المركزي للمريض، مما يسمح للطبيب لأداء مختلف الإجراءات المؤلمة خلال ذلك. و في وقت من الزمن كان الكلوروفورم قد بدأ يحل محل الايثر كمخدر في بداية القرن 20، إلا أنه سرعان ما تم وقف ذلك لصالح الايثر بعد ان تم اكتشاف سمية الكلورفورم، وخصوصا ميله إلى تسبيب عدم انتظام ضربات القلب المميتة .

Chloroform
Chloroform


آلية العمل الممكنة للكلوروفورم هو أنه يزيد من حركة أيونات البوتاسيوم من خلال أنواع معينة من قنوات البوتاسيوم في الخلايا العصبية. ويمكن أيضا أن تكون مختلطة مع الكلوروفورم مواد مخدرة أخرى مثل الأيثر أو الأثير، والكحول .
وقد استخدم الكلوروفورم من قبل المجرمين لضرب، أو حتى القتل ضحاياهم.
هل الكلوروفورم (Chloroform) مادة آمنة ؟
الجرعة قاتلة من الكلوروفورم عن طريق الفم يمكن ان تكون صغيرة بحجم 10 مل (14.8 غرام)، مع وفاة ناجمة عن توقف التنفس أو القلب. أبخرة الكلوروفورم يمكن ان تثبط الجهاز العصبي المركزي. و هو يشكل خطورة على الحياة والصحة في تركيز يقرب من 500 جزء في المليون، وفقا للمعهد الوطني الأمريكي للسلامة والصحة المهنية. يمكن لحوالي 900 جزء في المليون اذا تم تنفسه لفترة قصيرة ان يسبب الدوخة، والتعب، والصداع. يمكن التعرض المزمن كلوروفورم ان يسبب تلف الكبد (حيث يتم استقلاب كلوروفورم إلى الفوسجين) والكلى، وبعض الناس تتطور لديهم القروح عندما يتم غمر جلدهم في الكلوروفورم.

أفضل المواد الكيميائية الحالة للكوتابيركا Gutta-percha حتى الآن :

إن العلاقة التناسبية بين سمية هذه المواد الحالة و قدرتها على الحل تؤكد أن هذه القدرة تزداد عند استعمال المحلات الأكثر سمية . ويعتبر الكلوروفورم المحل الذي يحقق التوازن بين قدرته الجيدة على الحل و سميته لدى مقارنته مع المحلات الأخرى .
 
 

أفضل الطرق فعالية ل مواد اعادة المعالجة اللبية :

إن المزاوجة بين تقنية استخدام الأدوات و تقنية التليين الكيميائي ستزيد من إمكانية إزالة حشوة القناة بأمان . وان الطريقة الفعالة في إزالة حشوة الأقنية تقوم على مراحل معينة تبدأ بتليين الكوتابيركا بكمية قليلة من المحل باستخدام سنابل غينيس في المنطقة التاجية بعدئذ يزال الجزء الذروي من الحشوات باستخدام الأدوات اليدوية و تعتبر المبارد Kمن قياس (20-15) ذات صلابة كافية لاختراق حشوة القناة أو خلق ممر صغير على طول القناة بجانب الكوتابيركا بعد ذلك تستخدم مبارد هيدستروم ذات القدرة العالية على السحب من خلال حركة الإدخال والإخراج التي تؤدي في النهاية إلى إزالة حشوة القناة .