حالة إسعافية في العيادة السنية نقص سكر الدم Hypoglycemia

الكاتب : إدارة الموقع

On يناير 8, 2014

في حال حدوث حالة إسعافية في العيادة السنية نقص سكر الدم Hypoglycemia ماذا يفعل طبيب الأسنان ؟
إن أكثر المرضى المعرضين لحدوث انخفاض سكر الدم هم مرضى السكري المعتمد على الأنسولين.
حيث تصبح حمية المريض غير متوازنة
إما بسبب زيادة الأنسولين نتيجة عدم تناول الطعام صباح الزيارة السنية (انخفاض سكر الدم)
أو بسبب قلة مستويات الأنسولين والتي قد تؤدي إلى زيادة كيتون الدم. وكلا السببين السابقين قد يسبب فقدان الوعي.
يعتبر من المهم أن نميز بين نقص سكر الدم وزيادة كيتون الدم ( الحماض الكيتوني)
فكلتا الحالتين يمكن أن تسبب فقدان وعي المريض، لكن من المهم أن نعرف قلة احتمال تطور زيادة كيتون الدم في العيادة السنية لأن ذلك يتطلب فترة من الزمن قد تستمر لعدة أيام.
يكون الشخص في حال إصابته بانخفاض سكر الدم من الصعب عليه التحكم بنفسه قد يصبح عدائياً أيضاً، ويعتبر ذلك واحداً من المظاهر المميزة لانخفاض سكر الدم.
يتضمن التدبير إعطاء الديكستروز 50%.

ما هو نقص السُّكر في الدَّم ؟

هو الحالة الناتجة عن انخفاض مستوى السُّكر في الدم عادةً إلى ما دون الـ 55 مغمدا, فتؤدِّي إلى ظهور عوارض عدَّة مثل تغيير حالة الوعي, ويحدث ذلك بسبب خلل لحظي أو مزمن في أحد أجهزة الجسم المسؤولة عن المحافظة على توازن السُّكر في الدَّم.

أسباب نقص السُّكر في الدَّم

الآن وبعد فهم دوره السُّكر في الجسم ووظيفة كلٍّ من الهورمونات فيها يمكننا فهم الأسباب بشكلٍ أفضل :
نسبة إنسولين عالية : وتنقسم إلى قسمين حسب مصدر الإنسولين :
-إفرازه من البنكرياس:
أدوية مرضى السُّكر التي يتناولها مرضى السُّكر من النوع الثاني : تُعتبر أكثر الأسباب شيوعًا نقص الجلوكوز في الدَّم. فتعمل هذه الأدوية على تحفيز البنكرياس على إفراز أنسولين أكثر. أهم هذه الأدوية هي : Metformin, Sulfonylurea.
ورم جزيري (Insulinoma) : ورم حميد في خلايا بيتا في البنكرياس ممَّا يُؤدي إلى إفراز مفرط للأنسولين. يُعتبر هذا السبب نادرًا جدًّا حيث أنَّ الحالة تحدث ل 4 من بين مليون شخص.
الإفراز المفرط بعد الوجبات : تحدث هذه الحالة عند الأشخاص الذين تعرَّضوا لعمليَّة جراحيَّة تصغير المعدة. فمقارنةً بالأشخاص المعاقين لدى هذه الفئة ينتقل الطعام من المعدة إلى الأمعاء ومن ثمَّ إلى الدَّم بشكل أسرع ممَّا يُؤدي إلى إفراز الأنسولين بشكل أكبر وبالتالي إلى نقص السُّكر في الدَّم بعد تناول الطعَّام.
الفشل الكلوي : يخرج الأنسولين من الجسم عن طريق الكلى, لذلك في حالة خلل في عمل الكلى فإنَّ الإنسولين يتراكم وبالتالي يكون له مفعول أكبر.
-إنسولين من خارج الجسم :

What is hypoglycemia?
What is hypoglycemia?


علاج بحُقن الإنسولين :  سبب شائع عند مرضى السُّكر من النوع الأوَّل, بسبب حقن الإنسولين بكميَّة, نوع, أو في وقت غير مناسب نسبةً للطعام المُستهلك.
حَقن الإنسولين المُتعمَّد : يقوم الشخص بحقن نفسِهِ الأنسولين رغم أنَّه لا يحتاج له وذلك بهدف الإنتحار أو محاولةً لكسب الاهتمام (متلازمة مونخهاوزن).
مخزون الجليكوجين شحيح : يحدث عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض متقدِّمة أو من وضع صِّحي سيِّئ بشكلٍ عام, مثلاً فشل الكبد, فشل القلب المُزمن, إنتان (Sepsis), وغيرها خاصَّةً عند المسنّين.نقص في هورمون الكورتيزول : بسبب فشل في عمل غُدَّتي الكظر. نرى ذلك خاصَّةً بعد الصَّوم.إستهلاك الكحول : للكحول تأثير سلبي على الكبد, نسبة عالية منه تُعرقل عمليَّة تحويل الجليكوجين إلى الجلوكوز, لذلك في حالة الصَّوم تستمر خلايا الجسم باستهلاك الجلوكوز من الدَّم بينما يعجز الكبد عن الاستجابة لهرمون الجلوكاجون فيفشل في إخراج الجلوكوز إلى الدَّم.إلتهاب الكبد الحاد (Hepatitis) : يُعرقل عمليَّة انحلال الجليكوجين إلى الجلوكوز.هناك أسباب أخرى نادرة مثل نقص وراثي في إنزيمات تشترك في دورة السُّكر, نرى ذلك عند الأطفال بالأساس.كما ويُمكن لأي شخص أن يتعرَّض لهذه الحالة بدون وجود أي مشكلة صحيَّة, فمثلًا القيام بنشاط رياضي مُكثَّف في حالة صوم يُمكن أن يؤدي إلى نقص السُّكر بالدم بوتيرة أكبر من قدرة مخزون الجسم على تعويضِهِ.

أعراض نقص السُّكر في الدَّم

يُعتبر الجلوكوز وحدة الطاقة الأساسيَّة لخلايا الجسم وانخفاضه يَضُر بعمل هذه الخلايا ويُؤدي إلى تشغيل الجهاز العصبي الوُّدي (Sympathetic) الذي يُمكن وصفه بالجهاز الذي يُسخِّر أعضاء الجسم المختلفة للنجاة عندما يتعرَّض الجسم للخطر. من بين هذه الأعضاء غدة الأدرينال اللتين تُفرزان هورمون الأدرنلين الذي بدَوره يعمل على رفع نسبة الجلوكوز في الدَّم.
تنقسم الأعراض إلى قسمين رئيسيَّين :
– العوارض الناجمة عن نقص الجلوكوز :
الإرهاق.التغير في درجة الوعي وحتى الإغماء.تغيُّر في التَّصرُّفات.نوبة صرع (Seizure).الموت : إن كانت نسبة الجلوكوز منخفضة جدًّا وإستمرت مُدَّة زمنيَّة دون علاج.
– العوارض الناجمة عن تشغيل الجهاز العصبي الوُدِّي :
الرعشة.والعرق.الشحوب.دقات القلب السَّريعة.ضغط دم مرتفع.الغثيان والتقيُّأ.الخوف.المذل (Paresthesia).الجوع.

What happens when you have a Hypoglycemic episode?
What happens when you have a Hypoglycemic episode?


من الجدير ذكرَه أنَّ العوارض الناجمة عن تشغيل الجهاز الوُدِّي في غاية الأهميَّة, فهي بمثابة مُنبِّه للمريض من الحالة, لكن تعرُّض المريض لنقص السُّكر بشكل متكرر –الأمر الشائع لدى مرضى السُّكر- يؤدي إلى إختفاء هذه العوارض وذلك يُعتبر في غاية الخطورة حيث أنَّ هذا الأمر بدوره يُعرِّض المريض إلى هبوط السُّكر بشكل أكبر لأنَّ العوارض المنبِّهه قد قلَّت.
إنَّ إختفاء هذه العوارض ليس بدائم, ويُمكن إستعادتها بمجرَّد مرور فترة زمنيَّة بدون أن يتعرَّض المريض لحالات نقص السُّكر.

http://www.youtube.com/watch?v=vVQjoXN7Nj4