أخلاقيات مهنة طب الأسنان وآدابها

الكاتب : إدارة الموقع

On يوليو 3, 2014

تعرف معنا على أخلاقيات مهنة طب الأسنان وآدابها , فمن المهم معرفتها ومراجعتها دائما من قبل المريض والطبيب , والتزام بها مهنيا واخلاقيا .
ببساطة تعتبر آداب المهن (أي مهن ) عبارة عن دراسة تهدف إلى التفريق بين الخطأ والصواب كما تعلم الاهتمام والتخطيط وتحليل القرارات والتصرفات والوصول بها إلى قرار:
أهي صحيحة أم خاطئة . سواء كانت بالماضي أم في الحاضر أم في المستقبل (توقع نتائج )

قاعدة عامة :

إن التفريق بين الخطأ والصواب يؤدي إلى تقليل اتخاذ القرارات بشكل خاطئ .
تعتبر آداب مهنة طب الأسنان سهلة وفي متناول يد طبيب الأسنان ولكنها بالنسبة له لا تماثل الآداب المتعلقة بالطب البشري . حيث أن آداب طب الأسنان تركز بشكل أولي على القضايا التي تنبع من الممارسة المهنية لطب الأسنان بينما آداب المهنة المتعلقة بالطب البشري فهي عنوان كبير يهتم بالتفريق بالقضايا التي تنبع من تطور العلوم الحيوية بشكل عام .

ما هي القيم والمبادئ المتعلقة بممارسة طب الأسنان 

ADA

ADA


من الناحية الأكاديمية سوف نتطرق في هذا المقرر أو هذه التوجه في اخلاقيات المهنة إلى بعض المصطلحات التي تطورت من صلب ممارسة المهنة وبعض المصطلحات التي استعيرت من الفلسفة . ولكن مهما يكن فإن آداب المهنة المتعلقة بطب الأسنان ليست بفلسفة وإنما هي طريقة أصولية في ممارسة طب الأسنان . يجب أن لايتوقع أحد بأننا سننشئ من هذا المقرر مكون فلسفي لأخلاقيات طب الأسنان وإنما سنتعامل مع الواقع ومع الأخلاق والقوانين النافذة والعادات المتبعة .

لماذا ندرس وندرس أخلاقيات مهنة طب الأسنان

بداية إن طبيب الأسنان هو إنسان مثقف وعالم وملئ بالمهارات ولكن للأسف قد لاتستثمر أو قد توجه هذه الصفات نحو أخلاقيات المهنة أوانها لا تؤخذ بعين الاعتبار عند الممارسة .
يجب أن نعترف جميعاً بأن الأخلاق بشكل عام وأخلاق أي مهنة بشكل خاص تعطى في العائلة أولاً وليس في مدارس طب الأسنان . كما يجب الاعتراف بأن آداب مهنة طب الأسنان وأخلاقياتها تؤخذ من مشاهدة طبيب الأسنان الخبير كيف يتعامل وكيف يتصرف وليس من الكتب والمحاضرات .
إن هذه المحاضرات حول أخلاقيات مهنة طب الأسنان وآدابها ماهي إلا تصويب وتوجيه  وتذكير لطبيب الأسنان وطالب طب الأسنان  بالأخلاق والتربية الفاضلة التي يمتلكها أصلاً.
وحول العالم تقوم جميع المؤسسات العلمية والنقابية بتدريس هذه المبادئ وأهمها : AID  –  ADA  –  FDI كما يشاركها في ذلك الكثير من المنظمات العالمية والوطنية ذات الاهتمام المشابه .

بناء الثقة بين الطبيب والمريض

Ethics

Ethics


إن العوامل الأدبية كاحترام المريض وكتابة معلوماته بعناية لضمان حقوقه والثقة المتبادلة هي الأساس في العلاقة بين المريض وطبيب الأسنان. ومهما يكن فإن تطبيق هذه العوامل في مواقف معينة معضلة منذ زمن بعيد . حيث كثيراً ما يرفض الطبيب أو المريض أو أفراد عائلته مثل التصرف حتى لو كان بالاتجاه الصحيح .
وعلاوة على ذلك فإن التطور في مجالات طب الأسنان والتطور التكنولوجي والتغيرات في قيم المجتمع والتركيبات الاجتماعية تشكل دوماً تحديات أدبية .
 
 
أقرأ ايضا الموضوع عن : آداب مهنة طب الأسنان – الخبرة – حقوق الإنسان والقانون