نصائح في طريقة قلع اسنان الفك السفلي

الكاتب : إدارة الموقع

On يونيو 23, 2014

نصائح في طريقة قلع اسنان الفك السفلي

كل سن من اسنان الفك السفلي له طريقة خاصة في عملية الخلع يعتمد على بنيته التشريحية.
في هذا الموضوع سنتناول نصائح في طريقة قلع اسنان الفك السفلي Tips for Extracting Lower teeth والتي سيكون فيها الطريقة الطبيعية (غير الجراحية) لقلع كل نوع من الاسنان السفلية, لكن قبل ان نتطرق لكل طريقة يمكنك التعرف على معاني المصطلحات العربية كي لا تجد صعوبة في القراءة.
معاني المصطلحات الاساسية بالانكليزية:

سفلية Lower – علوية Upper – انسي Mesial – وحشي Distal – دهليزي Buccal  –  لساني Lingual – قواطع Incisors – ارحاء Molars  – ضواحك Premolars – كلابة forceps – رافعة Elevator

١- قلع القواطع السفلية Lower Incisors

قلع القواطع السفلية
تملك القواطع السفلية جذر واحد مسطح قطره الدهليزي اللساني أطول من قطره الأنسي الوحشي بمعنى أن التسطح على جانبيه الأنسي والوحشي كبير جداً.
يشترط أن يكون فكا الكلابة المستخدمة موافقان لشكل عنق السن.
بعد قطع الرباط وتطبيق رأس الكلابة على عنقها بشكل تصبح فيه الكلابة والسن كقطعة واحدة وبإجراء حركات إلى الدهليزي واللساني وأخيراً إلى الدهليزي والأعلى.

 ٢- قلع الضواحك السفلية Lower Premolars

لهذه الأسنان جذر واحد مسطح على جانبيه الأنسي والوحشي ويجب أن يكون رأس الكلابة المستعملة لقلعها موافقاً لشكل عنق السن ويشكل فكا الكلابة مع مقبضها زاوية قائمة.
تقلع هذه الأسنان بعد قطع الرباط والقلقلة بتطبيق فكا الكلابة على عنقها والقبض عليها بشكل تصبح فيه الكلابة والسن قطعة واحدة ثم إجراء حركات إلى الدهليزي واللساني ثم بشدها للدهليزي والأعلى.

٣- قلع الارحاء السفلية الاولى والثانية 1st an 2nd Lower Molars

قلع الارحاء السفلية
لهذه الأرحاء جذر أنسي وآخر وحشي.
قطر كل منها الدهليزي اللساني أطول من الأنسي الوحشي.
وتقلع السن بعد قطع الرباط والقلقلة ثم بالقبض عليه بكلابة خاصة بشكل تصبح فيه السن والكلابة قطعة واحدة وبإجراء حركات دهليزية ولسانية وثم بشدها للأعلى والدهليزي.
عند قلع هذه الأسنان نصادف مقاومة نظراً لثخانة الصفائح العظمية المحيطة ولشكل جذور الأسنان والحاجز السنخي بين الجذور.

٤- قلع الارحاء الثالثة السفلية 3rd Lower Molars

الارحاء الثالثة السفلية
شكل هذه الأرحاء عادة يكون غير طبيعي إذا أنها تأخذ اتجاهات وأشكال مختلفة في الفكين كما يختلف عمقها بالنسبة للسطوح السنخية ويكون شكل وعدد واتجاه جذوره مخلتفاً وحجم تاجها غير ثابت ولهذه الأسباب كانت أصول إخراجها مختلفة جداً عما سبق ذكره من أنواع القلع.
قلع الارحاء الثالثة السفلية
ينصح بإجراء صورة شعاعية تبين وضع السن واتجاه وعدد جذوره و يعتبر قلع هذه الرحى صعباً و دقيقاً.
يتم إجراء التخدير الناحي وقطع الرباط ثم نستخدم رافعة علوية (باين) لقلقلة السن ونحاول مسك السن بالكلابة الخاصة وقلع الرحى.