نصائح في طريقة قلع اسنان الفك العلوي

الكاتب : إدارة الموقع

On يونيو 24, 2014

نصائح في طريقة قلع اسنان الفك العلوي

نصائح في طريقة قلع اسنان الفك العلوي


تعرف في هذا المقال على نصائح في طريقة قلع اسنان الفك العلوي لتعينك اثناء بداية حياتك العملية في طب الاسنان

نصائح في طريقة قلع اسنان الفك العلوي

لكل سن من اسنان الفك العلوي اسلوب خاص في عملية القلع فلا يجوز تطبيق طريقة قلع الثنايا Central Incisors على الضواحك Premolars لان ذلك سيؤدي الى كسر في الجذور, لذلك سنتطرق الى كل نوع من انواع الاسنان وطريقة قلعه غير الجراحية:
لكن قبل ان نبدأ يمكنك مراجعة بعض معاني المصطلحات لتعينك على القراءة:
معاني المصطلحات الاساسية بالانكليزية:
سفلية Lower – علوية Upper – انسي Mesial – وحشي Distal – دهليزي Buccal  –  لساني Lingual – حنكي Palatal – قواطع Incisors – ارحاء Molars  – ضواحك Premolars – كلابة forceps – رافعة Elevator – تاج Crown – الرباط Ligament

١- قلع الثنايا العلوية Upper Central incisors
نصائح في طريقة قلع اسنان الفك العلوي

وضعية قلع القواطع العلوية Incisors extraction

وضعية قلع القواطع العلوية Incisors extraction


من المعروف أن جذر الثنية مخروطي لذلك عند قلعها يطبق رأس الكلابة المستقيمة على عنق السن ويمسك السن بالكلابة بشكل يكون رأس الكلابة موازياً للمحور الطولي للسن ثم تجرى حركات فتل على المحور مع جر للأسفل والدهليزي.

٢- قلع الرباعيات العلوية Lateral Incisors

طريقة قلع القواطع العلوية

طريقة قلع القواطع العلوية


جذر الرباعية العلوية ليس مخروطياً تماماً كجذر الثنية العلوية ونظراً للتسطح الموجود على السطحين الأنسي والوحشي لجذرها تقلع بتطبيق رأس الكلابة على عنقها وإعطائها اتجاه المحور الطولي للسن ثم بإجراء حركات حنكية أولاً ثم دهليزية منتظمة ومتوازية مع شدها للأسفل والدهليزي.

٣- قلع الناب العلوي Upper Canine

إن السطح الموجود على السطحين الأنسي والوحشي لجذر الناب أكثر من التسطح على جذر الرباعية مما يجعل القطر الأنسي الوحشي لجذره أصغر من القطر الدهليزي الحنكي، لذلك يقلع الناب بعد قلع رباطه وقلقلته بالقبض عليه بالكلابة الخاصة بشكل قوي بحيث تصبح الكلابة والسن قطعة واحدة وتجرى حركات دهليزية وحنكية متوازية مع الشد للأسفل والدهليزي.
ويجب التذكير بأن الصفيحة السنخية الدهليزية التي تستر جذر الناب رقيقة جداً وأحياناً تكون ملتحمة مع السن لذلك يجب الانتباه لعدم كسر هذه الصفيحة أثناء القع لما لها من تأثير كبير على الهيئة العامة للمريض.

٤- قلع الضواحك العلوية Upper Premolars

قلع الضواحك premolars extraction

قلع الضواحك premolars extraction


لهذه الأسنان جذر واحد أو جذرين. بعد قطع الرباط والخلع يطبق رأس الكلابة على عنق السن ويتم القلع بإجراء حركات دهليزية وحنكية ثم تشد إلى الخارج والأسفل والدهليزي ويجب إجراء الحركات بروية وحذر لأن جذور الضواحك الأولى تكون رفيعة وسهلة الكسر.
طريقة قلع الضواحك العلوية

طريقة قلع الضواحك العلوية

٥- قلع الارحاء العلوية الاولى والثانية 1st,2nd Molars

للأرحاء العلوية جذر حنكي وجذران دهليزيان لذلك تستعمل لقلعها كلابة خاصة في كل طرف ويكون رأس الكلابة مستدير لينطبق تماماً على الجذر الحنكي أما الفك الدهليزي فيكون مقسوم بمهماز يدخل بين مفترق الجذرين الدهليزيين. ولقلع هذه اللأسنان يطبق رأس الكلابة بعد قطع الرباط والخلع على عنق السن مع دفع فكي الكلابة باتجاه الجذور حتى يصطدم بالسنخ وتضغط اليد على ذراعي الكلابة حتى نشعر بأن السن والكلابة أصبحا كقطعة واحدة عندها يباشر الطبيب بتحريك السن وشده للخارج والأسفل والدهليزي ويجب التأكيد على أن يكون محور فكي الكلابة على استقامة مع المحور الطولي للسن حين إجراء حركات القلع خوفاً من كسر السن.

٦- قلع الارحاء الثالثة العلوية 3rd Molars

يقترن قلع هذه الرحى بالصعوبة بسبب عمقها وصعوبة الوصول إليها فتاجها في الغالب صغير وجذورها عادة متجمعة لذلك يختلف العمل عليها إذا كانت الرحى بوضع طبيعي أو منطمرة

قلع الارحاء الثالثة العلوية الطبيعية

يفضل لقلع هذه الرحى إجراء التخدير الناحي ويمكن استخدام التخدير في الرباط أو تحت السمحاق ثم يقطع الرباط ويجري قلعها بالكلابة الخاصة بالأرحاء الثالثة العلوية بعد مسكها جيداً والتأكد من عدم مسك فكا الكلابة للنسج حولها أو انحصار الشفة بين شعبتيها ثم تخلع إلى الخارج والداخل ثم تشد للخارج والأسفل ولا تستعمل الرافعة المستقيمة في قلقلة هذه الرحى خوفاً من كسر الحدبة الفكية ومن الممكن انزلاق السن إلى الجيب الفكي ولكن إذا تم القلع بتأن وصبر فيمكن تجنب ذلك.

قلع الارحاء الثالثة العلوية ذات الاوضاع غير الطبيعية

بعد إجراء الصورة الشعاعية نحدد وضع واتجاه جذور الرحى ثم نخدر المنطقة ناحياً أو فوق السمحاق أو في الرباط.
نقوم بإجراء شق أفقي وآخر عمودي بطول ١-٢ بحيث يصل كلا الشقين إلى خلف الرحى الثانية العلوية.
الشق الأفقي يتم على ظهر الناتئ السنخي ويمتد للخلف على الحدبة الفكية ويجب أن يكون عميقاً بحيث يصل للعظم
أما الشق العمودي فيتقاطع مع الشق السابق خلف الرحى الثانية العلوية ويمتد للأعلى بشكل منحرف قليلاً باتجاه قاع دهليز الفم، ثم وباستخدام رافعة سمحاق يتم تبعيد الشريحة المخاطية السمحاقية وبذلك تجرد الحدبة الفكية تماماً لتصبح مرئية.
ثم نستخدم سنابل عظم مدورة ونجري ثقوباً بالعظم فوق السن تماماً بعد ذلك نستخدم إزميلاً لإزالة العظم المغطي للسن حتى ينكشف لنا تاج السن فنقوم بتحرير التاج ثم نمسكه بالكلابة أو نستخدم الرافعة المستقيمة وفي كلتا الحالتين يجب الانتباه لعدم كسر الحدبة الفكية، بعد القلع نقوم بإجراء خياطة متقطعة بحيث تعود الشريحة لوضعها الأصلي وتزال بعد أسبوع.