اهم اجهزة طب الاسنان لعام ٢٠١٣-٢٠١٤

الكاتب : إدارة الموقع

On مايو 1, 2014

سوف نتطرق في هذا الموضوع الى المواد واجهزة طب الاسنان الاكثر بحثاً عنها عن طريق الانترنت, وبالتالي الاكثر اهتماماً من قبل اطباء الاسنان في عام ٢٠١٣.
وكما سنرى في القائمة التالية فان الاجهزة الاكثر بحثاً قد لا تكون موجودة في كل عيادة لكنها تساعد في الوصول الى معالجة افضل اي ان معظمها ادوات مساعدة وليست اساسية.

اهم اجهزة طب الاسنان لعام ٢٠١٣-٢٠١٤

هيا اذاً نبدأ ب اكثر ١٠ منتجات تثير الاهتمام في طب الاسنان عام ٢٠١٣ بالترتيب التنازلي
ونبدأ من رقم #١٠

١٠- النظارات المكبرة الطبية Dental Loupes

النظارات المكبرة في طب الاسنان

النظارات المكبرة في طب الاسنان


التكبير امر مهم, ومزاولي مهنة طب الاسنان اصبحوا يدركون بشكل متزايد على اهمية رؤية المزيد من التفاصيل اثناء المعالجة, وبالتالي تقديم معالجة افضل, ان كنت لا تستعمل النظارات المكبرة في طب الاسنان فقم بتجربتها فمن الممكن ان تحل لك مشكلة في الرؤية.

٩- مواد بناء القلب في تقنية القلب والوتد Core build Materials

مواد بناء القلب في تقنية القلب والوتد

مواد بناء القلب في تقنية القلب والوتد


بالرغم انها مواد موجودة في كل عيادة تقريبا ولا يوجد تطور كبير في اطار المواد التي يصنع منها ال Core في تقنيات ال Post and Core الا انه كما يبدو كان البحث عن هذه المنتجات مرتفعاً عام ٢٠١٣ او ان الطلاب كانت لديهم حالات Endo كثيرة لانهاءها 🙂

٨- برامج ادارة العيادة (على الكمبيوتر) Practice Management Software

برامج ادارة العيادة في طب الاسنان

برامج ادارة العيادة في طب الاسنان


مع ازدياد استخدام اجهزة الكمبيوتر اصبحت برامج ادارة المرضى في بعض العيادات رئة العيادة التي تنظم دخول وخروج المرضى ومواعيد زياراتهم التالية والادوية الموصوفة لهم, ولعل هذه البرامج في تطور مستمر لتصبح اكثر مرونة واكثر تلبية لحاجات الطبيب داخل العيادة.

٧- اجهزة التعقيم Dental Autoclaves

اجهزة التعقيم في طب الاسنان

اجهزة التعقيم في طب الاسنان


مع المشاكل التي يمكن ان يواجهها طبيب الاسنان في حال عدم توافر ادوات معقمة على الدوام في العيادة, والامراض التي يمكن ان تنتقل من مريض لاخر او الى الطبيب, والاهمية الكبرى لاجهزة التعقيم او الاوتوكلاف داخل كل عيادة طب اسنان هذا ما جعل هذا الجهاز في قائمة اكثر الاجهزة التي تم البحث عنها والاهتمام بها في عام ٢٠١٣

٦- Dental LED Curing Lights أدوات التصليب الضوئية

اجهزة التصليب الضوئية

اجهزة التصليب الضوئية


تقنيات المواد السنية في تطور مستمر وخاصة في مجال تصليب او تسريع صلابة المادة الحاشية للاسنان, ومنها التصليب الضوئي للاسمنتات اللاصقة Adhesives الى تصليب الكمبوزيت وهي في تطور دائم.
حيث شهد عام ٢٠١٣ انطلاق نوعيات جديدة من curing lights والذي جعل الاهتمام بها متزايد في العام الفائت.

٥- التصوير ثلاثي الابعاد بتقنية الكون بيم Cone Beam 3D Imaging

تقنية التصوير ثلاثي الابعاد Cone Beam

تقنية التصوير ثلاثي الابعاد Cone Beam


التصوير ضروري في طب الاسنان الحديث, والعديد من اجهزة التصوير احتلت الصدارة في قائمة الاهتمام للقراء, فتقنية الكون بيم CT في نمو مستمر حيث ان التصوير الثلاثي الابعاد يجعل التشخيص السريري اسهل.
بالرغم ان سعر هذه الاجهزة مرتفع جدا الا ان العديد من اطباء الاسنان وجدوا فيها استثمار جيد وعائدات من استخدام هذه التقنية.

٤- التصوير البانورامي الرقمي Digital Panoramic X-Ray

اجهزة التصوير البانورامي

اجهزة التصوير البانورامي


تقنية اخرى للتصوير مساعدة في الوصول الى التشخيص الصحيح لامراض طب الاسنان.
حيث ان اجهزة التصوير البانورامي جزء اساسي في الحياة اليومية لطبيب الاسنان يقوم بمراجعة العديد من الحالات التي تأتي له, وقد يوفر على المريض والطبيب وقت في حال توفر جهاز التصوير في العيادة او مركز معالجة الاسنان, كما انه قد يكون مربح ايضاً لطبيب الاسنان.

٣- اجهزة الدايوود ليزر في طب الاسنان Dental Diode Lasers

دايوود ليزر في طب الاسنان

دايوود ليزر في طب الاسنان


تستخدم في مجال الانسجة الرخوة Soft Tissue وتطبيقات طب الاسنان التجميلي, اجهزة الليزر تستمر في حصد المزيد من انتباه اطباء الاسنان للتعرف على هذه التقنية الحديثة حول العالم.
الليزر يساعد في اجراء معالجة جراحية محافظة بقدر الامكان في كثير من الحالات, ان لم تكن تستخدم احد اجهزة الليزر حالياً فننصحك بالاطلاع والتدريب على ما يمكنك الوصول اليه من هذه الاجهزة لانها في تطور مستمر وقد تكون عنصر اساسي في المستقبل.

٢- كاميرا التصوير داخل الفموية Intra-oral Cameras

كاميرا التصوير داخل الفموية

كاميرا التصوير داخل الفموية


تقنية تصوير اخرى تقترب من صدارة الاهتمام الطبي وهي التصوير الفوتوغرافي داخل الفموي فالعديد من اطباء الاسنان يريدون توثيق حالاتهم وارشفتها على اجهزة الكمبيوتر لمراجعتها لاحقا أو لمتابعة تطورات الحالة بالمستقبل والاحتفاظ بحالة ضمن ملفهم الشخصي.
وايضاً من استخدامتها المهمة هو ايصال الفكرة الى المريض الذي قد لا يرى ما يحدث داخل فمه لشرح خطة العلاج له, حيث ان الصورة قد تغني عن الف كلمة.

١- الحساس الخاص بالتصوير الذروي Digital Dental X-Ray Sensors

حساس التصوير الشعاعي الذروي

حساس التصوير الشعاعي الذروي


المنتج الاشهر والاكثر اهتماماً من قبل اطباء الاسنان لعام ٢٠١٣ هو حساس الاشعة داخل الفموي لاخذ صور X-Ray صغيرة في العيادة, وهذه ليست مفاجأة, فالتصوير الرقمي اصبح حاجة ماسة لكل طبيب اسنان خاصة فيما يتعلق بالتصوير الشعاعي البسيط والذي هو امر اساسي في عيادة كل طبيب اسنان مزاول للمهنة.
كما ان المرضى اصبحوا مدركين ان التصوير الرقمي يعني تعرض اقل للاشعة من الطرق التقليدية وبالتالي تكون هناك اريحية اكثر, واطباء الاسنان يعلمون ان التصوير الرقمي اسرع للتصوير ,اسهل للتخزين وافضل للتشخيص.
حيث من المؤكد اننا سنجد التصوير الرقمي في عيادة كل طبيب اسنان في المستقبل.
 
المصدر:
من هنا
اذا اعجبك هذا الموضوع يمكنك قراءة مقال “ثورة استخدام نظارات جوجل في طب الاسنان” من هنا:
ثورة استخدام نظارات جوجل في طب الاسنان