ما هو المميز بآداب مهنة طب الأسنان

الكاتب : إدارة الموقع

On يوليو 4, 2014

ان سألنا ما هو المميز بآداب مهنة طب الأسنان ؟ نقول التعاطف , الكفاءة , حرية التصرف (الاستقلالية)ليست مميزات حصرية على طب الأسنان ومهما يكن فإن ممارسة طب الأسنان تتطلب أطباء يستطيعون توضيح وشرح هذه القيم إلى درجة عالية بالمقارنة مع غيرها من مناصب أخرى بالمجتمع تتضمن بعض المهن الأخرى .

التعاطف :

التعاطف

التعاطف

تعرف على أنها فهم والاهتمام بمشاكل إنسان آخر والتي تتصف بالهامة من اجل ممارسة طب الأسنان والتي على أساسها ممكن التعامل مع مشاكل المرضى.فطبيب الأسنان من الواجب عليه أن يعرف الأمراض التي يمر بها المريض ويعرف المسبب لهذه الأمراض . ومن الواجب عليه مساعدة المريض ليوصله إلى الشفاء حيث إن المرضى يتفاعلون بشكل أفضل مع المعالجة إذا أحسوا أن الطبيب مهتم ويشعر بما يشعرون .

الكفاءة :

درجة عالية من الكفاءة مطلوبة عند أطباء الأسنان حيث أن نقص الكفاءة قد يسبب قضايا خطيرة للمرضى .
أطباء الأسنان يخضعون إلى فترة طويلة من التدريب ليحققوا كفاءة عالية ولكن بالنظر إلى التغيرات السريعة لعلوم طب الأسنان فهذا يشكل تحدي دائم لهم ليحافظوا على نفس المستوى من الكفاءة .
وزيادة على ذلك فإن الكفاءة ليست فقط معرفة علمية ومهارات تقنية عليهم أن يطوروها ويحافظوا عليها، بل أيضا هي معرفة بآداب المهنة (مهاراتها ومواقفها ) منذ كانت قضايا آداب المهنة تنبع من التغيرات في طب الأسنان وعلاقاتها الاجتماعية والسياسية .

حرية التصرف :

حرية التصرف

حرية التصرف


هي قيمة كبيرة في طب الأسنان التي تطورت كثيراً خلال السنين فإن شخصية طبيب الأسنان تميزت بالكثير من الحرية خلال التصرف بموضوع معين أينما كان . أطباء الأسنان الخبراء كان لديهم حرية الخيار في تحديد أساسيات التعليم السنية والممارسة العلمية .إن   أطباء الأسنان يعتقدون إن حرية التصرف الطبيب تعود بمنافع ليست عليهم فقط بل على المرضى أيضاً.
وفي نفس الوقت هنالك قبول منتشر بشكل كبير من قبل أطباء الأسنان حول العالم بحرية التصرف للمريض وهذا يعني أن للمريض الحق في اختيار القرارات في المسائل التي تؤثر عليه شخصيا . وسوف نتعامل مع أمثلة والتي نبين فيها التضارب بين حرية تصرف طبيب الأسنان واحترام حرية التصرف للمريض .
إن مبادئ الآداب تختلف من بلد إلى أخر حتى في البلد الواحد قد تختلف من منطقة إلى أخرى ولكنجميعهم يحملون العديد من الصفات المشتركة والتي تتضمن ولاء أطباء الأسنان الذين سيعتبرون أن مشكلات المرضى فوق مشكلاتهم الشخصية والذين لن يسيئون للمرضى على اساس العرق والعقيدة واللون أو غيرها من انتهاكات لحقوق الإنسان .