أورام النسج الرخوة السليمة

الكاتب : إدارة الموقع

On أغسطس 28, 2020

الوَرَم اللِيفِي ّالعَصَبِي Neurofibroma
تنشأ هذه الأورام غير الشائعة من أغماد الأعصاب . حيث أنها تُشَكِّلُ كُتَلاً ملساء ناعمة غير مؤلمة في الفم . عندما يتم في الفم مُشاهدتها يجب الاشتباه بداء الأورام الليفية العصبية neurofibromatosis .
الاستئصال هو العلاج الشافي .
وَرَم ُغِمْد ِاللِّيف ِالعَصَبِي Neurilemmoma
تنشأ هذه الأورام غير الشائعة أيضاً من أغماد المحاور العصبية . و هي تُشكِّل أيضاً انتباجات ناعمة غير مؤلمة .
الاستئصال هو العلاج الشافي .
الورم الشحمي و الورم الشحمي الليفي
Lipoma and Fibrolipoma
من الممكن أن تنمو الأورام الشحمية أحياناً , و بشكلٍ خاص من الوسادة الدُهنيَّة الدهليزية , على شكل انتباجات ملساء ناعمة , مُصفَرِّة اللون في بعض الأحيان , التي قد تكون مُعنَّقة ذات سويقة . نموها بطيء و لا تسبِّبُ أيَّ أعراض ما لم تتعرَّض للعض , أو تصبح واضحة بسبب حجمها .
يتألف الورم الشحمي من كريات من الدهن مدعومة بنسيج خلالي . في بعض الأحيان يُشكِّل النسيج الليفي جزءاً كبيراً من الورم (الورم الشحمي الليفي) . و تكون متمحفظة جزئياً على الحواف .
من الواجب استئصاله .
وَرَم ُالخَلاَيا الحُبَيبِيّةَGranular cell tumor
سريرياً , تُشكِّلُ أورام الخلايا الحبيبية و بشكلٍ نموذجي , انتباجات ناعمة ملساء غير مؤلمة . و اللسان هو الموقع الأكثر شيوعاً .
يُشير الفحص بالمجهر الالكتروني بأن الخلايا الحبيبية تنشأ من خلايا شوان Schwann’s cells( الخلايا المُغمِّدة للألياف العصبية )
من ناحيةٍ ثانية فإن وجود كافة المراحل الواضحة لانتقال الخلايا العضلية الحمراء المخطَّطة إلى خلايا حُبيبيَّة هو مظهرٌ نسيجيٌ لافتٌ للنظر . في كل مكان , تكون الخلايا الحبيبية كبيرة , و الغشاء الخلوي مُحدَّد بوضوح و مليء بالحُبَيبَات المُحِبَّة للحامض ( التي تأخذ الاصطباغ بالإيوزين ) .
فَرْطُ تَنَسُّجِ الظِّهارَةِ الكاذِب pseudoepitheliomatous hyperplasia هو مثل أورام الخلايا الحبيبية يتم الخطأ بتشخيصها نسيجياً على أنها سرطانات Carcinomas , و بالنتيجة زيادة في المعالجة .
الاستئصال البسيط العادي يجب أن يكون علاجاً شافياً .
الوَرَمُ اللِثَوِيُّ ( الخَلاَيا الحُبَيبِيّةَ )الخِلقْيُّ
Congenital ( Granular cell) epulis
الورم اللثوي الخلقي النادر يكون موجوداً نموذجيَّاً منذ الولادة كعقدة ملساء ناعمة لكنها عقدة ليِّنة رخوة , عادةً ما تكون على الحافة السنخيَّة على شكل عقدة ثابتة قرنفليَّة اللون غير مُتقرِّحة على الحافة السنخية للطفل الوليد . يُصاب الإناث غالباً و أحياناً تكون الكتلة كبيرة جداً حتى أنها قد تُعيق التنفس .
تتألف نسيجياً من خلايا شاحبة كبيرة مغطى ببشرة تفتقر لفَرْطُ تَنَسُّجِ الظِّهارَةِ الكاذِب .
الكيمياء النسيجية المناعيَّة immunohistochemistry تُشير بأن الورم اللثوي الخلقي من أصل عَضَلِيُّ المَنْشَأ myogenous .
الاستئصال علاج شافي لكن يُشاهد أيضاُ حالات من التراجع و النحسار العفوي التلقائي spontaneous regression .
الأورام الوعائية الدمويةHaemangiomas
تكون الأورام الوعائية الدموية في معظمها تشوهات وعائية . الأورام الوعائية vascular neoplasms نادرة ( بصرف النظر عن غرن كابوزي Kaposi’s sarcoma ) .
الأورام الوعائية الدموية قد تكون مُوَضَّعة محدودة لكنها أحياناً قد تكون منتشرة و تترافق مع مناطق من الإصابات المُتشابِهة في الوجه . من النادر أن تشمل الإصابة السحايا meninges أيضاً , مُسبِّبةً الصرع و التشوهات و العيوب العقلية ( مُتَلاَزِمَةُ ستيرجويبر
“وحمة مع أعراض عينية و عصبية ” Sturge-Weber syndrome )
الأورام الوعائية المفردة تُشكِّلُ آفاتٍ أُرجوانية اللون , مُسطَّحة أو عُقيديَّة تَبْيَضّ و تَشْحُب عند الضغط عليها .
نسيجياً تكون الأورام الوعائية الدموية إما
شَعْرِيَّة capillary
أو كهفيَّة cavernous
أو مختلطة mixed
يجب تجنُّب استئصال الغشاء المخاطي للأورام الوعائية الدموية تسبِّب الرضوض فترات متكررة من النزف .
الجراحة بالتبريد cryosurgery قد تسمح بإزالة الأورام الوعائية الدموية بدون النزف المفرط .
الوَرَم الوِعائِي ّالِلمْفِاويLymphangioma
هذه الأورام غير الشائعة عادةً ما تُشكِّل انتفاخٌ على الغشاء المخاطي الفموي شاحب , شاف , أملس ناعم رخو أو عُقيديّ . من ناحيةٍ ثانية من الممكن أن تُشاهَد بسبب أنها تنتفخ و ترتفع فجأةً و تصبح أرجوانية داكنة بسبب النزف ضمن المسافات اللمفاوية . من النادر أن تنتشر الأورام الوعائية اللمفاوية و تصبح واسعة شاملة , مُسبِّبةً ضخامة مُعمَّمة في اللسان ( ضخامة اللسان macroglossia) أو في الشفة .
حيث أن الشفة و اللسان هما المواقع الشائعة للإصابة بالأورام الوعائية اللمفاوية و هو انتباجٌ مميَّز .
الأورام الوعائية اللمفاوية الموضَّعَة من الممكن استئصالها , لكن الاستئصال يصبح أكثر صعوبةً في النمط المنتشر , حيث يتم بالقيام بالعمل الجراحي على مراحل .