الأجهزة الكاملة الفورية – التعريف

الكاتب : إدارة الموقع

On أغسطس 28, 2020

وصفت الأجهزة الفورية لأول مرة من قبل Richardson عام 1860 حيث اعتبرت ضرب من الترف والرفاهية في ذلك الوقت. أما اليوم فقد اختلف الأمر تماماً، حيث يعتبر التعويض الفوري للأسنان الأمامية ضرورياً لتحسين الحالة النفسية ومسايرة الحياة الاجتماعية. إن إزالة الأسنان من فم المريض ووضع الجهاز الكامل هو حدث هام في حياة المريض، ويجب على طبيب الأسنان أن يعد نفسه لمساعدة المريض في الانتقال من وضع اللادرد إلى وضع الدرد دون إحداث أي مشاكل نفسية واجتماعية للمريض إذا كان ذلك ممكنا. لعمل ذلك بأقل قدر ممكن من الانزعاج وعدم الارتياح والقلق فإنه يتطلب أن يكون لدى طبيب الأسنان درجة عالية من المعرفة والمهارة، وأن يكون ملماً بصنع الأجهزة التقليدية والفورية من الناحية التقنية لكي يكون جديراً بأن يقدم النصيحة بنوع الجهاز الأكثر ملائمة لأي حالة مرضية، كما يجب أن يعرف فوائد ومساوئ والنتائج طويلة الأمد لكل نوع من أنواع المعالجة .(Arbree, 1997) بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون قادراً على شرح النقاط الرئيسية لكل إجراء لمرضاه بحيث يمكنهم من المشاركة بذكاء في اتخاذ القرار النهائي بالنسبة لخطة المعالجة الخاصة بهم.
ذكر العالم Winklerثلاث طرق لمعالجة فقدان المرضى لكامل أسنانهم المتبقية بأفواههم:
الأولى: تكون بقلع كافة أسنان المريض المتبقية والانتظار لمدة 6 – 8 أسابيع بعد القلع للشفاء. وبذلك يتم ترك المريض كل هذه المدة بدون أسنان والتي تسبب مشكلة كبيرة لدى شريحة كبيرة من المرضى (Livaditis, 1999; Harvey, 1964; & Payne, 1964).

الثانية: صنع جهاز مؤقت فوري immediate denture (IID) interim أو تحويل جهاز جزئي إلى جهاز مؤقت كامل.
الثالثة: صنع جهاز فوري تقليدي كامل (CID) Conventional immediate denture (Winkler, 1994).

تعريف الأجهزة الفورية التقليدية :Definition of conventional immediate denture
عرّف العالمان Grant & Johnson الجهاز الفوري بأنه الجهاز الذي يصنع قبل قلع كل الأسنان المتبقية بالفم ويتم إدخاله بفم المريض في جلسة قلع الأسنان. ويمكن أن يعوض عن أسنان الفك العلوي و/أو الفك السفلي كما أنه يمكن أن يعوض سن أو الـ 16 سن في الفك العلوي أو السفلي أوكليهما. وبسبب عدم وجود التجربة السريرية للأجهزة الفورية فيمكن ألا يتقبل كل من الطبيب والمريض الجهاز الناتج والذي يوضع بجلسة القلع لذلك من المهم على كلا الطرفين تفهم أبعاد هذا الإجراء وعواقبه.
يجب التمييز بين الجهاز الفوري والجهاز الفوري اللاحق post immediate denture لأن هذا الأخير لا يصنع إلا بعد قلع كل الأسنان. حيث أن الشكل الشائع للجهاز الفوري يكون باستبدال فوري للأسنان الأمامية فقط أو باستبدال فوري لكلا الأسنان الأمامية والخلفية أو أن يكون بالشكل الأندر وهو استبدال فوري للأسنان الخلفية فقط ( Grant & Johnson, 1992).
بيّن Rahn & Heartwell أن الجهاز الفوري يجب أن يؤمّن للمريض المتطلبات التالية:
التلاؤم مع البيئة الفموية المحيطة به، تأمين الناحية التجميلية والوظيفة المضغية، انسجامه مع وظائف البلع والتنفس والكلام، المحافظة على النسج الداعمة الصلبة والرخوة المتبقية (Rahn & Heartwell, 1986).