الأسلاك التقويمية و الاحتكاك

الكاتب : إدارة الموقع

On أغسطس 28, 2020

حتى يتمكن الطبيب من السيطرة على نتائج المعالجة التقويمية يجب أن يحدد العوامل المؤثرة على الاحتكاك التي تتعلق بعدد من المتغيرات منها مادة السلك التقويمي والحاصرات المرافقة للأجهزة التقويمية الثابتة .
أجريت مجموعة من الدراسات التجريبية لمعرفة أثر الخواص السطحية لمواد الأسلاك على قوى الاحتكاك المتولدة بين الأسلاك و الحاصرات أثناء الحركة السنية .
وقد بينت نتائج هذه الدراسات أن الحاصرات المعدنية المصنوعة من خلائط فولاذية تكون ذات معدل انزلاق جيد على الأسلاك الفولاذية ( أي أن قوى الاحتكاك المتولدة في هذه الحالة تكون منخفضة و مقبولة سريرياً ) لكن الأمر لا يكون كذلك في حال استخدام أسلاك خلائط التيتانيوم أو حاصرات خزفية أو بلاستيكية .
مع بداية ظهور الأسلاك المصنوعة من خليطة NITI و انتشار استخدامها على المستوى السريري كان يعتقد بأنها تتميز بسطح أملس و أكثر نعومة مقارنة مع الأسلاك الفولاذية التقليدية .
لذلك فقد اعتقد البعض بأن قوى الاحتكاكية المعيقة الناجمة عن أسلاك خليطة النيكل تيتانيوم تكون أقل نسبياً بالمقارنة مع القوى الاحتكاكية المتولدة عن الأسلاك التقويمية الفولاذية الأمر الذي يعني أفضلية استخدام الأسلاك التيتانية عند الحاجة لتحريك الأسنان بآلية انزلاقية .
لكن الدراسات اللاحقة أكدت عدم صحة هذا الادعاء بسبب :
سطح الأسلاك التيتانية أكثر خشونة ( نتيجة لوجود عيوب سطحية و ليس بسبب نقص في درجة صقلها ) .
عنصر التيتانيوم فعال كيميائياً هذا يؤدي الحدوث نوع من الالتحام على البارد بين Cold Weld بين السلك و لحاصرة الفولاذية و هذا يجعل الحركة الانزلاقية شبه مستحيلة .
فعلى الرغم أن أسلاك NiTi تتميز بدرجة خشونة سطحية أكبر نسبياً من أسلاك خليطة TMA إلا أن هذه الأخيرة تكون ذات مقاومة احتكاكية أكبر و هذا الاختلاف في معامل الاحتكاك للخليطتين يعود إلى أن محتوى خليطة TMA من التيتان (80%) أكبر من خليطة NiTi العادية ( 50% ) .
أظهرAngolkar et al (1990) ما يلي :
تولد الأسلاك المضلعة احتكاكاً أكبر من الأسلاك المدورة.
تولد أسلاك النيكل تيتانيوم والبيتا تيتانيوم احتكاكاً أكبر من أسلاك الفولاذ اللاصدئ أو أسلاك الكروم كوبالت.
تولد الحاصرات الخزفية احتكاكاً أكبر من حاصرات الفولاذ اللاصدئ
Nishio et al (2004) وجد أن أقل احتكاك قد يتولد عند استخدام الحاصرات المعدنية وتليها الحاصرات الخزفية ذات الشق المعدني وأخيراً الحاصرات الخزفية ذات الشق الخزفي.