الإضطرابات التطورية في اللسان

الكاتب : إدارة الموقع

On أغسطس 28, 2020

1- صغر اللسان Microglossia
مرض وراثي نادر يتصف بوجود لسان صغير، والأندر غياب اللسان الكامل.

1546.imgcache

2- كبر اللسان Macroglossia
أكثر شيوعاً من صغر اللسان، تعزى بعض حالاته إلى الوراثة بسبب نمو العضلات الكبير. أما كبر اللسان الثانوي فيحدث نتيجة لرض اللسان أو إصابته بالأورام أو الركودة اللمفاوية أو فرط نشاط النخامة لدى البالغين. يؤدي كبر اللسان إلى سوء توضع الأسنان وتظهر انطباعات الأسنان على جوانب اللسان.

1547.imgcache

3- اللسان الملتصق Ankyloglossia
قد يكون التصاق اللسان تاماً أو جزئياً. النموذج التام يحدث نتيجة التحامه بقعر الفم. أما التصاق اللسان الجزئي أو ارتباط اللسان فهو أكثر مشاهدة وسببه قصر لجام اللسان أو ارتباطه بمكان قريب جداً من الذروة. (شكل 7 – 1) وبسبب تقيد حركة اللسان حيث يعاني المصابون بهذا الخلل صعوبات كلامية، خصوصاً في نطق بعض الأحرف المتماثلة ويلجأ للجراحة بقص اللجام في معظم الحالات.

4- اللسان المشطور Cleft tongue
قد يكون اللسان مشطوراً كاملاً أو أشرماً وهو حالة نادرة تحدث بسبب نقص التحام الأقسام اللسانية الجانبية من هذا العضو معاً، يعتبر اللسان المشقوق جزئياً أكثر شيوعاً ويتميز بسهولة كثلم عميق في الخط المتوسط من السطح الظهري ينتج الشق الجزئي من الالتحام غير الكامل للأقسام المكونة للسان، في حالة الإنشطار الجزئي تكون الحالة لاعرضية وقد تجتمع بقايا الأطعمة إلا في قاعدة الشق فتسبب الالتهاب والألم.

1548.imgcache

5- اللسان المتشقق Fissured tongue
اللسان المتشقق هو سوء تشكل يتظاهر سريرياً بعدد من الأخاديد أو الميازيب الصغيرة على ظهر اللسان، يتوضع غالباً في الميزاب المركزي على الخط المتوسط من اللسان، ورغم اعتماد المظاهر السريرية أساساً لتصنيف اللسان المتشقق (مثل درقي الشكل، دماغي، أو مستعرض) يبقى التصنيف صعباً لأن بعض الحالات تترافق مع اللسان الجغرافي.
تتحسن الحالة مع تقدم العمر، وقد لوحظ أن بعض الحالات متسببة عن الرض المزمن أو نقص الفيتامينات أو الاضطرابات الجنسية أو العرقية.
يكون اللسان المتشقق غير مؤلم عدا بعض الحالات التي تترافق بالتخريش والالتهاب من المهم إزالة بقايا الطعام المجمع في الميازيب باستخدام فرشاة الأسنان أو الإسفنج الطري.

1549.imgcache

6- التهاب اللسان المعيني المتوسط Median Rhomboid Glossitis
التهاب اللسان المعيني المتوسط اعتبر لفترة طويلة تشوّه خلقي.
وهو يحدث بسبب فشل الوريقة المفردة في الانسحاب والتراجع قبل اندماج النصفين الجانبيين من اللسان وعلى كلٍ إن علاقة ما بين التهاب اللسان المعيني المتوسطي والإنتان الفطري المزمن المتوضع خاصة المبيضات البيض موجودة في حدوث الآفة، وهذه الحالة شائعة جزئياً بين المصابين بالداء السكري.
يبدو التهاب اللسان المعيني المتوسط سريرياً على شكل بقعة بيضوية أو معينية حمراء اللون على السطح الظهري لللسان مباشرة أمام الحليمات الكأسية. قد تكون على سوية المخاطية أو مرتفعة عنها قليلاً.
تقسم المظاهر النسيجية إلى عدة نماذج:
1- قلة في الحليمات مع درجة مختلفة من فرط التقرن.
2 – ثخانة الطبقة الشائكة مع كثرة الامتدادات في الأدمة الصباغية.
3 – انتشار الخلايا اللمفاوية ضمن النسيج الضام.
4 – زيادة الأوعية الدموية واللمفاوية.
5 – تنكس زجاجي في النسيج الضام بين العضلي.

1550.imgcache

7- التهاب اللسان الهاجر (اللسان الجغرافي) Benign Microtory Glossitis
يتألف الحالة مناطق متعددة من الحليمات الخيطية المتوسطة في اللسان حيث يبدو الجزء المركزي من الآفة مصاباً بالالتهاب، وتحدد الحواف بخط أبيض مصفر رقيق أو شريط، وتبدو الحليمات الكمئية في المساحات المتوسفة كنقط حمراء صغيرة مرتفعة (بارزة).
تبقى مساحات التوسف لوقت قصير في توضع واحد وبعدها تختفي وتظهر في مكان آخر.
تفقد الحليمات الخيطية في منطقة الإصابة: وتبدي حواف الآفة فرط تقرن مع ارتشاح التهابي في الأدمة. كما تلاحظ الخلايا المفصصة واللمفاوية ضمن خلايا الطبقة الشائكة من البشرة، وتتشكل خراجات مجهرية في البشرة، وليس هناك معالجة محددة.

8- اللسان المشعر Hairy tongue
لا يعتبر اللسان المشعر اضطراباً تطورياً وتتظاهر الحالة بتضخم في الحليمات الخيطية للسان, مع نقص في توسفها الطبيعي والذي ربما يزداد ويشكل طبقة متلبدة طويلة على السطح الخارجي.
قد يختلف لون الحليمات من الأبيض المصفر للأخضر أو حتى الأسود, من جراء عوامل خارجية كالتبغ, الأطعمة الملونة والأدوية والفطور الصباغية.
إن أسباب اللسان المشعر غير واضحة ويعتقد أن العضويات الدقيقة والفطور والتدخين والتعرض للأشعة المؤذية عوامل مؤهبة للإصابة بهذا المرض. وقد أشير إلى دور بعض العوامل الجهازية كفقر الدم أو الاعتلال المعدي أو الاستعمال الفموي لأدوية عامة (مركبات الصوديوم وبعض المضادات الحيوية) في إحداث الآفة.

1551.imgcache

9- دوالي اللسان Lingual Varices
الدوالي هي حالة مرضية متسببة عن الركودة الوريدية. تشمل الإصابة الأوردة الضفدعية اللسانية فتبدو مجموعة من الأوعية على السطح الباطني والجانبي للسان ذات لون أرجواني أو أحمر مزرق.
تصيب الدوالي أيضاً الشفة العلوية والسفلية والمخاطية الدهليزية وأرض الفم. لم تثبت أي علاقة للدوالي في الحفرة الفموية بالأمراض العضوية العامة, رغم أن بعض الدراسات تشير إلى أن دوالي الساق تترافق بدوالي ما تحت اللسان غالباً.

1552.imgcache

10- العقيدة الدرقية اللسانية Lingual Thyroid nodule
العقيدة الدرقية اللسانية حالة مرضية تتصف بوجود النسيج الدرقي في اللسان حيث أن الغدة الدرقية واللسان يتطوران لدى الجنين على حساب قعر البلعوم عن طريق تشكل إنغماد فيه. يتصل هذان العضوان معاً بالقناة الدرقية اللسانية والتي تدعى بقاياها الضامة فيما بعد بالثقبة العمياء.
وتشاهد هذه العقيدة على شكل كتلة عقيدية في جذر اللسان على مقربة من الثقبة العمياء, عميقة التوضع لذا يبدو سطح اللسان أملس, رغم أن لون المخاطية قد يتبدل أحياناً.
حيث يتراوح حجم الآفة بين 3 – 2 سم قطراً وقد تسبب بعض الألم. ومن الطبيعي أن بروز الآفة في جوف الفم يترافق بعسرة بلع وتنفس. تبدأ الأعراض بالظهور في أعمار مبكرة نسبياً وخاصة في سن البلوغ. من الناحية النسيجية يشاهد نسيج درقي طبيعي.

1553.imgcache