التشميع النهائي للأجهزة

الكاتب : إدارة الموقع

On أغسطس 28, 2020

تشميع المنطقة الأمامية العلوية:
يجب أن يؤمن الناحية التجميلية , وحيث أن تشكيل تحدبات على السطح الشفوي تمثل الجذور الوهمية يعطي نواحي تجميلية إلا أن المبالغة فيه غير ضرورية لانها تكون منطقة لتجميع الفضلات الطعامية.
عند الابتسام فإن ظهور ابتسامة أكريلية غير محبب للمريض فإنه يمكن أن يظهر جزء صغير, ويعمل تحدب بسيط على كامل الجناح الأكريلي يبدأ من الأعناق وينتهي مع حافة الجهاز.( التحدب الأكبر عند الناب)
بالنسبة للسينات اللثوية تعطى شكلاً محدباً لتأمين النواحي التجميلية , وتأمين التنظيف الغريزي.

تشميع المنطقة الخلفية العلوية:
الناحية الدهليزية: تكون بشكل حرف s مقلوبة حيث أن العضلة المبوقة تسكن تقعير حرف s , كما يمس جدار الخد تحدب حرف s وهذا يزيد من ثبات الجهاز نظراً لعدم تسرب الهواء.
الناحية الحنكية: يجب أن يكون هنا تحدب خفيف يبدأ من الضاحكة الثانية العلوية ويمتد نحو الخلف هذا التحدب يمس حواف اللسان ويمنع الصفير.

تشميع الجهاز السفلي:
الناحية الدهليزية: يكون تقعير خفيف يتلاشى مع حافة الجهاز, وهذا يساعد في ثبات الجهاز نتيجة تماس المخاطية المبطنة للخد.
الناحية اللسانية: يجب ان يكون هناك تقعيراً بسيطاً يساعد على تثبيت الجهاز السفلي نتيجة تماس حواف اللسان, ويجب عدم المبالغة في التقعير.
تصحيح الاطباق بعد تصليب الأكريل
الهدف من تعديل الاطباق هو الحصول على توازن اطباقي بين أسنان الفكين في جميع حركات الفك السفلي, وبالتالي ثبات واستقرار في الأجهزة السنية أثناء الوظيفة, وذلك من خلال:
1- تصحيح الأخطاء الصغرى التي تصيب الاطباق أثناء التنضيد والتشميع والتصليب النهائي للأجهزة.
2- الحصول على سطح أملس وناعم أثناء حركات الفك السفلي.
السحل الانتقائي: يتم باستخدام ورق العض بين الأسنان العلوية والسفلية وخفض الساعد العلوي للمطبق .
يجري السحل من الوهاد لا الحدبات , إلا إذا كانت الحدبة هي مصدر التماس المبكر. نستمر بالسحل حتى يتطبق قضيب الدلالة على سطح الدلالة.
الجانب العامل: يتم سحل المنحدرات اللسانية للحدبات الدهليزية العلوية والمنحدرات الدهليزية للحدبات اللسانية السفلية( حدبات اللاتمفصل) ولا يجوز السحل من حدبات الدعم حتى لا يحدث نقص في البعد العمودي.
الجانب غير العامل: يتم سحل المنحدرات اللسانية للحدبات الدهليزية السفلية( يجب السحل بحرص شديد لأنها حدبات دعم) ومن أجل الحصول على توازن اطباقي في الجانب الموازن يكفي الحصول على نقطة تماس واحدة بين أسنان الفكين.

السحل الانتقائي للحركة الأمامية: يتم سحل المنحدرات الوحشية للحدبات الدهليزية العلوية والمنحدرات الأنسية للحدبات اللسانية السفلية
السحل الحركي: الهدف منه الحصول على سطح ناعم للسطوح الاطباقية وذلك بإجراء حركات انزلاقية على المطبق:
للأسنان الخزفية: معجون الكاربوراندوم مع الغليسيرين.
للأسنان الأكريلية: معجون الخفان مع الغليسيرين.
( حركات جانبية وامامية خلفية بما لا يتجاوز 15 مرة).

المرحلة الأخيرة تسليم الجهاز وإعطاء التعليمات.