التقلص التصلبي للكومبوزيت

الكاتب : إدارة الموقع

On أغسطس 28, 2020

ن من أهم الصعوبات التي تواجه ترميمات الكومبوزيت المباشرة هو التقلص التصلبي للترميم ، حيث يبلغ مقدار التقلص التصلبي الخطي 0.4 % – 1.6 % .
يتأثر التقلص الحجمي بكثافة المادة ، فكلما ازدادت كمية الذرات المالئة ضمن المادة كلما نقص التقلص الحجمي الذي تعانيه .
يسبب التقلص التصلبي تشكل الفراغات التي تسبب حدوث الحساسية التالية للترميم ، نكس النخر ، وحدوث بعض التصبغات ، بعض الكسور .
يؤدي استخدام المواد الرابطة عند تطبيق الكومبوزيت إلى حدوث تنافس بين قوى التقلص التصلبي والارتباط مع البنى السنية .
عملية الإنهاء finishing
إن من أهم أهداف عملية الإنهاء هو الحصول على حواف جيدة و سطح أملس وسطح إطباقي جيد، و يعد تشكيل الحشوة بشكل جيد قبل عملية التصليب أمرا ً هاما ً للتقليل من عمليات الإنهاء التي قد تؤدي إلى حدوث تشققات مجهرية في بنية الحشوة وهذا يؤدي لاحقا ً إلى ضعف الحشوة وارتفاع نسبة حدوث التسرب الحفافي والكسور .
تعمل أدوات الإنهاء اليدوية والسنابل الماسية وأقراص الإنهاء على إعطاء حشوة الكومبوزيت سطحا ً حيويا ً بجعلها مماثلة للشكل التشريحي السابق ، ثم تستخدم مساحيق التلميع لإضافة اللمعان والبريق المشابه للمعان الميناء مع المحافظة على البناء السابق .
عملية التلميع polishing
تؤدي الحرارة الناجمة عن عملية التلميع إلى تشكل طبقة لطاخة شديدة الصلابة والمتانة فوق الذرات المالئة فائقة النعومة ، كما يمكن لعمليات التلميع الزائدة أن تحطم البنية السابقة .
يؤدي الحصول على سطح ترميم أملس مع الحفاظ عليه إلى تحسين الناحية الجمالية للحشوة ويقلل بالتالي من التصبغات واللويحات المتشكلة عليه .
تستخدم الأقراص عند القيام بتلميع حشوات الكومبوزيت فائق النعومة ، ويجب الانتباه إلى ترطيب السطح عند استخدام الأقراص الخشنة وتجفيفه عند استخدام الأقراص الأكثر نعومة .
تجري عمليات التلميع لترميمات الكومبوزيت الهجين بوساطة السنابل الماسية الخاصة بإنهاء الكومبوزيت ـ الأقراص المرنة ومعجون تلميع شديد النعومة .