الصداع انواعه و علاجه

الكاتب : إدارة الموقع

On أغسطس 28, 2020

الصداع(Headache):
مسببات الصداع:
1-الاسباب غير العصبية:كامراض الراس و العنق(التهاب الجيوب،الزرق،و الاخماج السنية،و امراض الاذن و الاذية العضلية و كذلك مشاكل النخاع الشوكي الرقبي.
2-التحريض داخل القحف للتراكيب الحساسة للالم:
ان الامراض التي تسبب السحايا او تشوه الاوعية الدموية الكبيرة تسبب الالم و الصداع.
3-الاسباب المهددة للحياة:
a-الكتل داخل القحف:و يكون الالم بشكل لم يعاني منه المريض سابقا ابدا اي هو جديد كليا على المريض وقد يوقظ المريض من نومه وقد يسوء في الصباح الباكركما قد يترافق باعراض كالغثيان والاسهال والاقياء و تفاقم الاعراض عند الوقوف و الاجهاد.
وهذا دليل على وجود مرض بؤري في الجملة العصبية المحيطية (CNS).
b-الحارس:يسبب بداية سكتية للصداع عند شخص سليم سابقا او حدوث مفاجئ لصداع ذو نمط غريب.
المتلازمات المسببة للصداع:
o الشقيقة:
اسباب الشقيقة:
ان سبب الشقيقة مازال مجهولا لكن هناك عدة افتراضات بهذا الشان:غالبا ما يوجد قصة عائلية للشقيقة(سبب نفسي) و قد يعزى هذا الامر الى عدم الاستقرار النفسي و العاطفي و قد يكون السبب عضوي (اصابة الراس برض خفيف مثلا)
متلازمات الشقيقة:
1-الشقيقة بدون النسمة(الشقيقة الشائعة):وهي متلازمة متقطعة نوبيةتتميز بحس انزعاج نابض بالراس معمم او نصفي وقد يترافق الصداع مع غثيان او اقباء و خوف من الضياء وخوف من الاصوات و قهم.
2-الشقيقة مع النسمة(الشقيقة الكلاسيكية):وتكون مترافقة مع نسمةوهي غالبا ما تكون عبارة عن مجموعة من الالوان التي تاخذ نمط هندسي تصيب نصف ساحة بصرية واحدة.
علاج الشقيقة:
المعالجة المجهضة لنوبة الشقيقة :و نعني بذلك المعالجة التي تستهدف التخلص من الام الشقيقة التي تنتاب المريض في لحظة اخذ الدواء وتشمل:
i. الارغوتامين:وهو متوفر على شكل مستحضرات فموية و تحت لسانية و انفية و تحاميل وقد ثبتت فعالية الارغوتامين وريديا داي هيدرو ارغوتامين (DHE 45)
ii. الاسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (NSAIDs) و ايزوميثيبتين قد تجهض الشقيقة كذلك يمكن اعطاء المسكنات لتخفيف الاعراض
iii. التريبتانات:وهي مجموعة من مستقبلات السيروتونين وهي فعالة في العلاج
الاجراءات الوقائية: اي اخذ الدواء في غير وقت الم الشقيقة غالبا و ذلك لازالة العامل المسبب لنوبة الشقيقة وهي تختلف عن المعالجة المجهضة لنوبة الشقيقة باننا نقوم بالمعالجة الاخيرة بشكل رئيسي لازالة الالام و الصداع المترافق مع الشقيقة وتشمل على انظمة دوائيةو تغييرات في سلوك المريض الذي له علاقة باثارة نوبة الصداع و تقسم لقسمين:
-الادوية: مثل حاصرات بيتا او مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة او حاصرات قنوات الكالسيوم او مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية او الغابابنتين او الفالبروئيك اسيد و غالبا استعمالها لمنع حدوث نوبات الشقيقة في وقت لاحق وهذه الادوية تميل لان تغير من نشاط السيروتونين في الجهاز العصبي المحيطي.
-المعالجة بالتلقيم الراجع الحيوي:قد تسمح بايقاف نوبات الشقيقة عند المرضى لمساعدتهم بالتعامل مع الشدة بشكل اكثر فعالية.
o صداع التقلص العضلي او صداع التوتر:
يتميز بحس انزعاج يتوضع حول الراس بشكل شبيه للعصابة.
ويحدث غالبا اثناء النهار و قد يترافق بحدوث شدة عاطفيةو غالبا ما تكون العضلات الرقبية الخلفية والقذالية ممضة وقد تكون متشنجة
ومن الصعب التفريق بين هذا النمط من الصداع وبين الشقيقة التي لا يرافقها نسمة وتشمل المعالجة على طمأنة المريض والNSAIDs و المرخيات العضلية و التيار الحار الرطب واحيانا الادوية المضادة للاكتئاب والمعالجة النفسية.
o الصداع اليومي المزمن:
قد يحدث عند مرضى الشقيقة او الصداع التوتري شكل من اشكال الصداع المزمن اليومي بشكل عفوي او بسبب تناول كميات كبيرة من المسكنات او مركبات الارغوتامين(المستعملة في علاج الشقيقة)
وتتم المعالجة بسحب الادوية المتناولة بكميات كبيرة
قد يستعمل الDHE 45 وريديا لمدة 2-3 ايام لكسر حلقة الصداع
قد تساعد ادوية الشقيقة الوقائية في منع تكرار الصداع.
o الصداع العنقودي:
وهو صداع شديد حول الحجاج يستمر لمدة20-30 دقيقة ويحدث مرة او عدة مرات يوميا خلال عدة اسابيع او اشهر قد يترافق الالم احادي الجانب مع حدوث دماع واحتقان ملتحمة و احتقان انفي ومتلازمة هورنر كل في نفس جهة الصداع وغالبا ما يكون مريض الصداع العنقودي ضجر وهائج (على عكس مرضى الشقيقة الذين يبحثون عن الاماكن المظلمة و الهادئة).
كما هو الحال في مرض الشقيقة تكون المعالجة على نموذجين مجهضة للاعراض الحالية و وقائية كالارغوتامين والمسكنات والليثيوم وحاصرات قنوات الكالسيوم كما يعطى مريض الصداع العنقودي 100% اوكسجين

وما زال هناك الكثير من الامراض المسببة لالم الراس(الصداع) وقسم كبير منها متشابه مع ما سبق من امراض واعراض وغيرها يختلف لدرجة كبيرة.
ويهمنا ان نضيف ان الام الراس قد تنتج عن ارتفاع الضغط و يلاحظ في هذه الحالة عموما احمرار العينين و الاحساس بالم متقطع يتكون و يزول بشكل مستمر(مترافق مع الدورة الدموية).