اللب السني نسيجياً

الكاتب : إدارة الموقع

On أغسطس 28, 2020

يتكون اللب السني من قسمان هما اللب التاجي واللب الجذري , أما اللب التاجي فهو أكبر ويحتوي على عدد أكبر من العناصر.
وأما اللب الجذري فيشكل الطريق للأنابيب التي تحمل الدم من وإلى المنطقة التاجية لتوصلها إلى القناة الذروية.
اللب التاجي واللب الجذري يحتويان على نفس العناصر ومع ذلك فإن الخلايا والألياف و الأوعية الدموية و الأعصاب أكثر عددا ً في اللب الـتاجي.
اللب السني في المركز مكون من أوردة كبيرة نسبيا ً وشرايين وأعصاب محاطة بمصورات الليف وألياف الكولاجين منطمرة في النسيج البين خلوي.
محيطيا ً,وعلى طول العاج في كل من اللب التاجي واللب الجذري تنتشر الخلايا المشكلة للعاج (مصورات العاج).
المنطقة المكونة للسن(odontogenic zone) تضم مصورات العاج والمنطقة فقيرة الخلايا ( التي تعرف باسم منطقة وايل ) والمنطقة غنية الخلايا.
بجوار المنطقة فقيرة الخلايا توجد منطقة كثيفة بالخلايا إلى حد كبير تدعى المنطقة غنية الخلايا , وإذا ما اتجهنا نحو اللب نجد الطبقة الجدارية للأعصاب.
إن المنطقة المكونة للسن تبدو أكثر وضوحا ً في اللب التاجي وتكون ذات صلة بعملية تشكل العاج ,وعلى الرغم من ذلك فإن وظيفة المنطقة الغنية الخلايا والمنطقة الفقيرة الخلايا في عملية تشكل العاج ما تزال غير أكيدة.
بالإضافة إلى المنطقة المركزية والمنطقة المحيطية يوجد لدينا ما يعرف بإسم الحجيرات اللبية حيث تكون مصورات العاج متراصة فيها, بينما تكون أقل تراصا ًفي بقية المنطقة التاجية.في المنطقة المتوسطة , تكون مصورات العاج في اللب الجذري أقصر وأكثر مكعبية .مصورات العاج السني

تشكل مصورات العاج الخط الذي يحيط ويطوق اللب السني وهي تشكل العاج وتكون أصغر وأكثر بيضوية عند بداية تمايزها ولكن سرعان ما تصبح مستطيلة الشكل .بعد ذلك هذه الخلايا تعطي إستطالات و امتدادات حول العاج التي شكلته وكلما زادت هذه الإستطالات في طولها زادت ثخانة العاج المتشكل ,هذه الإستطالات العاجية تعطي بعدها تفرعات جانبية .مصورات العاج تكون أكبر في اللب التاجي منها في اللب الجذري وتكون مستطيلة الشكل في القرون اللبية طولها حوالي 35 ميكرومتر، بينما تكون أكثر مكعبية في اللب الجذري , وأما خلايا المنطقة الذروية فتكون مسطحة .
إستطالات مصورات العاج هي أكبر جزء من الخلية ,تمتد من اللب السني إلى الملتقى المينائي العاجي.
في التاج السني , هذه الإستطالات يمكن أن يكون طولها عدة مليمترات ولكنها أقصر من ذلك في الجذر.
الخلايا النشطة منها تحتوي على نواة كبيرة في القسم القاعدي وجهاز كولجي في القسم الذروي، شبكة داخل سيتوبلازمية مسطحة خشنة غزيرة والعديد من المتقدرات المنتشرة في جسم الخلية.
إستطالات مصورات العاج تنشأ منها عند محيط منطقة طليعة العاج, وهنا تـتـقـلص الخلية عند دخول الإستطالة في القـنيات العاجية .
الإستطالات تمر عبر طليعة العاج, حيث يوجد عدة متقدرات متوضعة هناك, وعندما تصل هذه الاستطالات الى العاج المتمعدن , تكون مجردة من العضيات الرئيسية لكنها تحتوي على شعيرات وقنيات على كامل طولها حتى الملتقى المينائي العاجي.
ولكن مايزال هناك الكثير من النقاش حول مدى امتداد هذه الاستطالات ضمن العاج المتمعدن. دليل جديد أشار إلى أن هذه الإستطالات تمتد على كل العاج السني وحتى بعضها تعبر الملتقى المينائي العاجي وتعرف باسم المغازل .
هناك ثلاثة أنواع من معقدات الوصل بين مصورات العاج المتجاورة: اتصال ثابت، أو فجوي، أو متوسط.
كل اتصال لديه وظائف مختلفة, نقاط الإتصال أوجسور الوصل تبدو كحزام حول الخلايا ذلك ربما يقوم بالحفاظ على العلاقة الموضعية للخلايا كما أنه يحمي المواد داخل اللب من التسرب إلى العاج .
الاتصال الفجوي هو عبارة عن فتحة بين مصورات العاج لتبادل الدفعات الكهربائية للخلية ومرور الجزيئات الصغيرة . وبهذه الطريقة يصبح لمصورات العاج نشاطا ً متزامنا ًَ , ففي حال وصول التحريض لمصورات العاج , ينتشر هذا التنبيه عبر طبقة الخلايا بواسطة الاتصال الفجوي .
على الرغم من أن مصورات العاج تبقى حية ما دام السن حي, فإن توقف نشاطها يؤدي إلى فقدان العضيات و تراجع حجم الخلية.
مصورات الليف:
مصورات الليف هي الخلايا الأكثر ضخامة في اللب السني حيث أنها تتوضع في جميع أنحائه , تتميز هذه الخلايا بحالتها الوظيفية حيث أنها في اللب الفتي تنتج ألياف الكولاجين والمادة الحبيبية وتكون ذات نواة بيضوية كبيرة ومتوضعة في المنتصف وتملك عدة استطالات.
بالفحص الدقيق لمصورات الليف نرى: جهاز كولجي و الشبكة الهيولية الداخلية الخشنة الغزيرة المسطحة و الجسيمات الكوندرية.
تظهر خلايا مصورات الليف في اللب الهرم بشكل مغزلي و أصغر مع بعض العضيات الأخرى.
الخلايا الأخرى الموجودة في اللب:
الخلايا العصبية والتي تتضمن خلايا شوان التي تشكل غمد النخاعين الذي يحيط بكل أعصاب اللب السني.
الخلايا البطانية، والتي تبطن العروق الشعرية والأوردة والشرايين الموجودة في اللب
كما يوجد أيضا في اللب الطبيعي الخلايا حول الأوعية (pericytes ) والعديد من الخلايا الغير متمايزة. التي تشكل مصدراً للخلايا وتعمل عندما يكون هناك حاجة إلى خلايا مصورات الليف أو خلايا مصورات العاج.
وذلك عندما تكون هناك حاجة مثلا إلى عاج مرمم في حال انكشاف اللب السني.
الخلايا البالعات الكبيرة والتي توجد في اللب السني بشكل طبيعي من أجل حمايته والمحافظة عليه وذلك عن طريق إعادة تنظيم الخلايا في اللب السني.
الخلايا الملاطية التي توجد في الفراغات الحرة من اللب والتي تشكل نظام المناعة في اللب .
توجد أيضاً الخلايا اللمفاوية ومن الممكن أنها تمارس دورها من خلال الجهاز المناعي .
يلاحظ ضمن الأوعية الدموية داخل اللب السني الكريات الحمر واللمفاويات والحمضات والأسسات والعدلات.الألياف و المادة الحبيبية :توجد ألياف الكولاجين في القالب خارج الخلوي الذي يحيط بالخلايا حيث أن الكولاجين ينشأ من مصورات الليف الموجودة في كافة أنحاء اللب .نميز في اللب نوعين من الكولاجين وهي النوع الأول والثالث:
– النوع الأول والذي ينتج بواسطة الخلايا مصورات العاج حيث أن هذا النوع يوجد في العاج أيضا.
– النوع الثالث والذي ينتج بواسطة الخلايا مصورات الليف الموجودة في اللب .
في اللب الفتي تكون الألياف خيطية نسبياً ويظهر النسيج رقيقاً.أما المادة الحبيبية فتشكل البيئة التي تؤمن الحياة من أجل الخلايا في اللب السني وكذلك في كافة أنحاء الجسم .
إذا كان اللب مهيجا فإن الألياف تتراكم بشكل سريع ، لكن في اللب الهرم فإنه يحتوي على ألياف كولاجين منتشرة بشكل أكثر.