اللمفومات Lymphomas

الكاتب : إدارة الموقع

On أغسطس 28, 2020

من الممكن أن تنشأ اللمفومات عن أيِّ نوعٍ من الخلايا اللمفاوية , لكن أكثر ما تكون من الخلاياB .
جميعها خبيثة They are all malignant. و هي تشمل داء هودجكين و الأكثر شيوعاً لمفوما لا هودجكين . اللمفومات تصيب نسبياً و بشكل متكرر العقد اللمفية الرقبية لكنها نادرة في الفم . و من ناحيةٍ ثانية , في الإيدز , تشكِّل اللمفومات حوالي 2 % من الأورام الفموية .
اللِمْفُومة الَا هودجكينيَّة Non-Hodgkin’s lymphoma
غالباً ما تصيب البالغين , و ضمن الفم , فإن اللمفومات تُشكِّل انتباجات غريبة صعبٌ وصفها أو تصنيفها , عادةً ما تكون ملساء رخوة , غير مؤلمة , التي قد تتقرَّح بالرض .
نسيجياً , عادةً ما يوجد مع اللمفومات صعوبات في التشخيص الصحيح . قد تكون لمفوما لا هودجكين منتشرة و تبدو كصحائف صلبة أو خلايا لمفاوية , التي قد تكون مسيطرة كبيرة أم صغيرة . و كخيارٍ بديل قد تكون من نمطٍ جُريبي . معظم اللمفومات الجريبيَّة ذات درجة منخفضة و ذات إنذار جيد . الخلايا اللمفاوية الورمية تُبدي درجات متنوِّعة من الاختلاف من الخلايا الصغيرة الناضجة إلى الأرومات اللمفاوية الكبيرة التي قد تكون متشابهة نسيجيَّاً .
معظمها من أصل الخلاياB .
من الممكن مشاهدة غزوها للنسج المجاورة و يساعد ذلك على تأكيد الطبيعة الخبيثة لهذه الأورام . إذا ما تعرَّضت للرض , فإن الخلايا الالتهابية من الممكن أن تحجب الطبيعة اللمفوميَّة للورم lymphomatous . و من ناحيةٍ ثانية فإن خلايا اللمفوما أحاديَّة النسيلة و هذه من الممكن تمييزها من خلال الكيمياء النسيجية المناعيَّة immunohistochemistry من خلال انتاج السلاسل الضوئيَّة κ أو λ فقط .
التدبير
بالإضافة للخزعة فإن تصنيف المراحل ضروري لتحديد امتداد الانتشار. بشكلٍ عام فإن المرض المُوَضَّع يُعالج بالتشعيع , بينما المرض المنتشر (أكثرية المرضى) يُعالج بالمشاركة مع العلاج الكيماوي . الاختلاطات الفموية للمعالجة كالتقرُّحات و الانتان , شائعة .
لِمْفومةُ بيرْكِتBurkitt’s lymphoma
هي اللمفوما الأولى التي شوهدت تتشارك مع فيروس EB فيروس إيبشتاين – بار Epstein-Barr virus . إنه سائد و مُسيطر خارج العُقَد . نادراً ما تكون بدايته في مرحلة الطفولة و هو مستوطن في أفريقيا الشرقية . كما أنه من النادر أن يكون الفك الموقع الابتدائي الوحيد الأكثر شيوعاً , و الانتشار إلى الغدة النكفية شائع الحدوث . ما فوق 95% من الحالات تستجيب تماماً لجرعة وحيدة من العلاج الكيماوي .
نسيجياً , بيركيت لمفوما هي عبارة عن خلايا لمفاوية صغيرة ورمية تحتوي على خلايا بالعة شاحبة و مبعثرة scattered pale macrophage تُشكَّل غطاءً داكناً من الخلايا يُدعى بمظهر “السماء المُرَصَّعة بالنجوم” . اللمفومات المُشابهة نسيجياً لبيركيت لمفوما من الممكن أن تكون أيضاً كاختلاط للمعالجة بمثبطات المناعة أو الإيدز لكنها لا تسلك سلوك لمفوما بوركيت الإفريقية .
اللمفوما الأنفية البلعومية nasopharyngeal lymphoma (التائيَّة Tالخلايا ) نادرة و تسبب انتباج و تقرُّح في قبة الحنك
داءُ هودجكن Hodgkin’s disease
عادةً ما تُصاب العقد اللمفاوية الرقبية لكن الآفات غير معروفة على نحوٍ استثنائي في الفم . و لا يمكن تمييزها سريرياً عن لمفوما لا هودجكين .
نسيجياً , المظاهر المميِّزة الصورة الخلوية المتنوعة المختلطة و أحياناً خَلِيَّةُ رِيدْ – سِتيرْنبِيرْغ Reed-Sternberg cell ذات النواة المزدوجة paired nuclei .
من الصعب الحصول على الشفاء الدائم من بعض أنماط داء هودجكين بنتيجة تشعيع الداء الموضعي أو بالمشاركة مع العلاج الكيماوي . و البقاء على قيد الحياة عموماً لخمس سنوات كمعدَّل قد يصل لدى 80 % من الحالات .