تصنيف العاج

الكاتب : إدارة الموقع

On أغسطس 28, 2020

يَتضمّنُ العاج , العاج الاولي و الثانوي و الثالثي . بالإعتماد على تركيبِه. العاج الأولي يتكون من عاج مغطي ( mantle dentin ) وعاج حول لبي (circumpulal dentin ). الأنابيب العاجية تشاهد بشكل حرفS ضمن العاج الأولي و الثانوي . العاج الأولي يشكل أساس (جسم) السن ، والعاج الثانوي يتشكل بعد بزوغ السن حيث يكون مجاوراً للب. العاج الثالثي أَو المرمم يتشكل فقط ردَّاً على الرض الذي يصيب اللبِّ.
العاج الأولييتشكل العاج المغطي أولا في العاج الأولي , وهو يتوضع في البداية قرب الملتقى المينائي العاجي. وتمتد تقريبا 150 ميكرومتر من الملتقى باتجاه اللب حتى منطقة العاج الكريوي.
وقد سمّي العاج المغطي بهذا الاسم لانه يصلح كغطاء على بقيه العاج. أما العاج حول اللبي فهو يقع تحت العاج المغطي مباشرة ويشكل معظم أحجام الاسنان اللبنيه . وتتراوح ثخانته من 6 إلى 8 ملم في التاج وأخف من ذلك إلى حدٍّ ما في الجذرِ.
ولهاتين المنطقتين السابقتي الذكر إختلافات بنيوية. فالعاج المغطي يتألف من أليافِ كولاجينيه كبيره، بعضها قطرها من0,2إلى 0.1 ميكرومتر ، بالمقارنة مع قالب العاج حول اللبي والذي تتراوح أقطار ألياف الكولاجين فيه من 50 الى 200 نانوميتر. وهكذا تكون الألياف في العاج حول اللبي اصغر عشر مرات من الالياف الموجوده في العاج المغطي. كما يعتبرالعاج المغطي أيضاً بعض الشّيء أقل تمعدناً ويحتوي عيوبَ أقلَ مِنْ العاج حول اللبي .
العاج المغطي تقريباًً خال مِنْ العيوبِ التطوريةِ. يلاقي الميناء عند الملتقى المينائي العاجي من الخارج ويلاقي العاج الكريوي باتجاه المركز. توجد منطقه العاج الكريوي عادةً فقط في التاجِ لكن قَدْ تَمتدُّ إلى الجذرِ. ويعتبر القالب في منطقة العاج الكريوي غير متمعدن بشكل كامل كما أن الكريات المتكلسة لا تندمج مع بعضها بشكل كامل.
يَحتوي العاج الكريوي مناطق قليله منخفضه التمعدن بين الكريات تدعى بالمسافات بين الكريات. وإن هذه المسافات لَيستْ فراغاتَ حقيقيةَ لكنها مناطق قليله التمعدن بين الكريّاتِ المُتكَلَّسةِ. الانابيب العاجيه تمر من دون أي توقف او تقاطع خلال هذه المنطقةِ، وهذه إشارة إلى خلل في التمعدن، ولَيسَ خلل في تشكيلِ القالب. يلاحظ العاج بين الكريوي بشكل خاص عند نقص فيتامين D، الذي يُؤثّرُ على تمعدن الأسنانِ والعظامِ.
إن العاج الاولي يشكل معظم العاج في تيجان وجذور الاسنان. وهو يتميز بإستمراريةِ الانابيب مِنْ اللبِّ إلى ملتقى المينائي العاجي وبخطوطِ النمو التي تُشيرُ إلى نمط توضع إيقاعيِ يوميِ يقدر تقريباً بحوالي 4 ميكرومتر.العاج الثانوييتشكل العاج الثانوي داخلياً بالنسبه الى العاج الاولي في التاج والجذر. .يتطور العاج الثانوي بعد وصول التاج الى الوظيفه الاطباقيه السريريه (المستوى الاطباقي) واكتمال الجذور تقريباً . هذا العاج يتوضع ببطئ أكثر مِنْ العاج الاساسي(الاولي)، وتقدر خطوط النمو بحوالي 1.0 إلى 1.5 ميكرومتر. يُفسّرُ علماءَ الأسنانِ بأنهّ بَعْدَ أَنْ يَبْدأُ التاجَ وظيفته السريريه، يُشيرُ الدماغُ إلى العاج لإبْطاء نسبةِ الإنتاجِ. وهذا مما يمنع زوال اللب نتيجة التشكيل السريع للعاج. أنابيب العاج الاولي و الثانوي تستمربشكل عام مالم يكون توضع العاج الثانوي غير منتظم . في الأرحاء، على سبيل المثال،العاج الثانوي يتوضع بشكل اكثر على سطح وارض اللب الموجود في التاج من الجدران الجانبيه . هذا يُؤدّي إلى حمايةِ لقرون اللب عند بدايه الوظيفه الاطباقيه.العاج الثالثي أو المرمميَنْتجُ العاج الثالثي من تَحْفيزِاللب ويتشكل فقط في موقعِ تنشيط ِمولدات العاج . سواء نتيجةُ الاحتكاك، سحل، نخر أسنان اواجراءات الحشوات ، العاج يتوضع فقط تحت المناطق المحفزة.
يمكن ان يترسب بسرعه ، وبسبب ذلك يظهر العاج غير منتظم, متناثر, انابيب ملتويه واحتمال اندماج الخللايا مثل مصورات الليف ومصورات العاج وخلايا دمِّ ضمن هذا نوعِ من العاج . وبالمقارنة، إذا تشكّلَ ببطء بسبب تنبيه أقل، يظهر منتظم اكثر بكثير من العاج الاولي و الثانوي.
العاج الثالثياحياناً يشبه العظم اكثر من العاج وعندها يدعى العاج العظمي . osteodentin يمكن ايضاً ان يظهر على شكل مزيج من انواع عديده. حديثا علم المصطلحات يَقترحُ باستخدام مصطلح العاج المرمم reparative dentin يستحدم عندما تعمل مصورات العاج الأصلية على ترسيب العاج، ومصطلح العاج الاستجابي response dentin يستخدم عندما يكون ترسيب العاج منوطاً بمصورات عاج متطورة حديثاً نتيجة تعرض السن لأذية أكبر من السابقة.
طليعة العاج Predentinتعتبر طليعة العاج حزمه من العاج غير متمعدنه متشكله حديثاً , عند الحدودِ اللبيه مِنْ العاج. وطليعة العاج تعتبر دليلاً على يتشكّلُ العاج في مرحلتين : أولاً، يتوضع القالب العضوي، وثانياً ، اضافة مواد معدنية لا عضوية. التمعدن يحدث عند التقاءالعاج بطليعة العاج , وبالتالي تصبح طليعة العاج طبقه جديده من العاج . أثناء تشكيلِ العاج الاولي يترسب حوالي 4 ميكرومتر مِنْ طليعة العاج وتتكلس كُلّ يوم. أما بعد الوصول الى مستوى الاطباق وبدء العمل او الوظيفه، يَنْقصُ هذا النشاطِ إلى1.5 إلى 1.0 ميكرومتر كُلّ يوم.الأقنية الأولية والثانوية
Tubular and intertubular relations
عندما يتشكل العاج بواسطه مولدات العاج , يتم تزيد مسافة للاستطالات المتطاولة من مصورات العاج التي تتحرك باتجاه اللب من الملتقى المينائي العاجي .فالأقنية العاجية تبدأ عند الملتقى المينائي العاجي بشكل طبيعي لكنها يمكن أن تمتد داخل تشكل النسيج المينائي. كما تبدأ الاستطالات بالتشكل قبل تشكل الميناء وكذلك القالب العاجي. وبالتالي فإن المغازل التي هي امتداد لاستطالات مولدات العاج تمدد مسافه قصيره داخل الميناء. تُشكّلُ استيطالات مولدات العاج بعدها القوس S والذي يُمتّدُ إلى اللبِّ. وعندما تتطاول الاستطالات فإنها تتفرع مشكلة زاوية نحو اليمين. تَعطي هذه الخلايا والاستطالات حيويه العاج. نسبة المنطقةِ السطحيّةِ مِنْ ملتقى المينائي العاجي إلى السطح اللبي تساوي تقريباً 1:5. لذلك، تكون الأقنية أبعد عن بعضها عند الملتقى المينائي العاجي مِنْه عند السطحِ اللبي. بالإضافة لذلك ، يكون قطرالأقنية اصغر عند العاج الخارجي (1 ميكرومتر) مِنْ الحدود اللبيه (3 الى 4 ميكرومتر). نسبة عددِ الأقنية عند الملتقى المينائي العاجي الى عددها عند الحدود اللبيه يساوي تقريباً 1:4.كما أن هناك أقنية ضمن التاج أكثر منها في الجذر. تقريباً هناك 30,000 إلى 50,000 قنية في الملليمترِ المربّعِ توجد في العاج القريب من اللب. إنّ الفروعَ الجانبيةَ لاستطالات مولدات العاج تَرى في كافة أنحاء العاج، تاج، وجذر. هذه الفروعِ الجانبيةِ تدعى بالقنيات أو الفروع الثانوية أَو الأقنية المجهرية وهي ذات قطر أقل من 1 ميكرومتر. البعض مِنْ هذه الفروعِ الجانبيةِ تُؤدّي إلى انبوب عاجي مجاور، وبَعْضها ينتهي في القالب بين الأقنية. كُلّ من هذه الأقنية الثانويه تحوي فروع من استطالات مولدات العاج.العاج ضمن الأٌقنية أو حول الأقنيةإن النسيج العاجي الذي يحيط مباشرةً بالانابيب ( الأقنية ) العاجية يسمى بالعاج ضمن الأٌقنية أوحول الأقنية . وهو موجود في الانابيب ضمن العاج ما عدا قرب اللب . يُدْعَى حول الأقنية لأنه يشكل حلقه عاليه التمعدن تحيط بالأنابيب ( الأقنية ). ولكن، ولأنه يتشكلُ ضمن وحول الانابيب فإن كلمة ضمن الأقنية تعتبر تعبيراً أكثر دقّةً. يُفقد العاج ضمن الأٌقنية من الانابيب العاجيه في العاج الكريوي فهذه المنطقه قليلة التمعدن مثل طليعة العاج. في بَعْض المناطقِ، يملأ عاج ضمن اقنية شديد التكلس الانابيب بشكل كامل، كما في المنطقةِ قُرْب ملتقى المينائي العاجي فوق قرون اللب .هذه الحالة توجد أيضاً في الأقنية الخارجية للجذر قرب الملاط. وهي مناطقَ أنابيب صغيرة جداً أو مناطق يلعب فيها التنبيه الخارجي دوراً هاماً.
يطلق مصطلح العاج الشفاف أو المتصلب على العاج و الانابيب التي تطمس بالكامل. تزداد كمية هذا العاج مع ازدياد العمر,مثل العاج الثالثي . وتزال النفوذية إلى اللب في هذه المناطق. كما يشاهد هذا الشكل من العاج في مناطق الاحتكاك ,السحل,الكسر,والنخر في الميناء .العاج بين القنيويإنّ القسم الاساسي من العاج يقعُ بين أَو حول الانابيب العاجية . ويعتبر العاج بين الأقنية هو أساس العاج، الذي يَشْملُ التاجَ والجذرَ. هذا العاج يتألف من نفس القالب العضوي الليفي وهو ألياف الكولاجين من النمط Ι وكذلك القالب غير العضوي الذي يتألف من بلورات الهيدروكسي أباتيت كما هو الحال بالنسبة للعاج ضمن القنيوي مثل ما عند. لكنه أقل تكلساً من السابق ويَتغيّرُ قليلاً أثناء الحياة.