خواص العاج

الكاتب : إدارة الموقع

On أغسطس 28, 2020

النفوذيةالسطح الخارجي للعاج أكبر بخمس مرات تقريبا من السطح الداخلي . لأن أقطار الأنابيب حوالي 1 ميكرومتر قرب الملتقى المينائي العاجي , تكون الأنابيب ابعد ما يكون ضمن هذا الاتصال . وتكون قريبا لبعضها أكثرعند السطح اللبي لأن الانابيب أكبر
( 3-4 ميكرومتر) و السطح العاجي أصغر بخمس مرات.
نتيجة لذلك تكون الانابيب بشكل مخروط حيث يسمح بزيادة النفوذية من جدار الحفرة أو أرضية الحفرة إلى اللب . إن مبدأ تفرع الانابيب تزيد النفوذية , بالإضافة إلى أن العاج حول الأنابيب أكثر تمعدناً منه في العاج ضمن الأقنية فإن تحضير الحفرة يسبب زيادة في قطر الانبوب . إن الظاهرة الوحيدة التي تحمي اللب هو امتلاكه لضغط حلولي عالي أكثر منه عند الملتقى المينائي العاجي وبالتالي يتم دفع السوائل منه باتجاه الأنابيب العاجية، وبالتالي فعندما يتم قطع بعض الأنابيب العاجية تظهر بعض السوائل على سطح القطع على مستوى الحفرة المحضرة، ولكن على عكس ذلك الاتجاه تدخل الجزيئات والمنتجات الجرثومية ضمن الأنابيب العاجية باتجاه اللب، كما نذكّر أن الطرق الميتة ضمن العاج تزيد من النفوذية. ولكل تلك الأسباب تعتبر النفوذية عامل رئيسي يجب أخذه بعين الاعتبار أثناء تنظيف الحفرة المحضرة وتبطينها لنمع حدوث الرشح من خلالها.
يتم سدّ أرض الحفرة المحضرة بطبقة لطاخة تتألف من جزيئات دقيقة من العاج المتفتت أثناء التحضير، ويعتمد تأثير هذه السدادة العاجية على حجم الأنابيب وحجم الجزيئات العاجية التي تسدها.عمليات التحريضتزداد سماكة العاج خلال الحياه .التاثيرات المرضيه مثل تسوس الاسنان,الاحتكاك,السحل وتحضير حفرة تسبب تغيرات في العاج . ويمكننا معرفة هذه التغيرات من خلال ملاحظة استحالة مولدات العاج ,تشكل الطرق الميته ,تمعدن الانابيب العاجيه, تشكل العاج المتصلب وتشكل العاج الثالثي . يؤدي تحريض مصورات العاج إلى زيادة تصنيع العاج تحت منطقة التغيرات الإمراضية وإذا كان هذا التحريض خفيفاً بحيث يسمح لها بالبقاء فإنها تشكل العاج الثالثي. ويعتقد أن ذلك يشكل آلية حماية للب للمحافظة على حيويته . ولكن هناك تحريض ثانوي ينشأ بعد تموت واستحالة مصورات العاج وهنا تتشكل الطرق الميتة وربما العاج المتصلب، ولكن الأبعد احتمالاً هو تشكل العاج المرمم، وتلك أيضاً تعتبر من آليات الحماية التي يقوم بها اللب السني. ومع وجود تغطية ملائمة , يمكن للب ان يحافظ على حيويته ،لا تتشكل الطرق الميتة والعاج المتصلب إذا تمت الوقاية من التسرب .