ذبابة اللواسن Glossina

الكاتب : إدارة الموقع

On أغسطس 28, 2020

ذبابة اللواسن Glossina

توجد هذه الحشرات في إفريقيا فقط و تسمى بذبابة تسي تسي Tsé Tsé و هي تنقل المثقبيات .
1- الصفات الشكلية
لونها أصفر – بني غامق و يتراوح حجمها بين 1 و 2 سم و تتميز بخرطومها الممتد للأمام و بجناحيها المنطويان في حالة الراحة كشفرتي المقص المغلق إذ يغطيان كامل الجسم فيشبه شكلهما اللسان لذلك سميت الحشرة باللاسنة و يوجد على كل جناح خلية بشكل البلطة أو ساطور اللحام Meat cleaver .

يحمل الرأس عينين كبيرتين وقرني استشعار قصيرين مؤلفين من ثلاثة قطع تحمل القطعة الثالثة شعرة طويلة تشبه الريشة تسمى الأريستا Arista التي تميزها عن بقية الحشرات إضافة للخلية بشكل البلطة .

2- بيولوجية اللواسن :
اللواسن اللامسة G.palpalis :
محبة للرطوبة hygrophil لذا فهي تعيش في الأماكن الرطبة في الغابات المحيطة بالمياه في غرب إفريقيا وهي تنقل المثقبيات الغامبية

اللواسن العاضة G. moristans
محبة للجفاف xerophil تعيش في المناطق الجافة في السهول كثيرة العشب في شرق إفريقيا وهي تنقل المثقبيات الروديسية .
تتغذى اللواسن بالدم ويكون كلا الجنسين ماص للدم ويكون نشاط اللواسن أعظمياً خلال ساعات النهار الحارة و تجذبها الأشياء المتحركة و الألوان الداكنة و تكون لدغتها مؤلمة .
تضع الأنثى الملقحة يرقة كبيرة بيضاء اللون يبلغ طولها 8 – 10 مم قرب قواعد الأشجار أو في التراب و تغوص هذه اليرقة في التربة الرطبة بسرعة هرباً من أشعة الشمس وتستقر على عمق 1-2 سم ثم تتحول إلى خادرة بنية اللون تتحول بدورها إلى بالغة و تضع الأنثى حوالي 20 يرقة فقط خلال حياتها .

وتعتمد المكافحة اللواسن على استخدام المصائد و الستائر الزرقاء اللون المشبعة بالمبيدات الحشرية التي لا تتخرب بالضوء كالـ pyrethrinoides