فرط التصنع اللقمي (المشاشي)

الكاتب : إدارة الموقع

On أغسطس 28, 2020

مع التشكل العظمي المرافق في الجزء الأمامي للفك السفلي والزيادة الواضحة في الزاوية العظمية ينتج سوء إطباق سني نموذجي mal occlusion، وفقم (أو بروز) Prognathism والعضة المتبادلة الخلفية التامة Complete Posterior Crossbite من الموجودات الشائعة في مثل هذه الظروف ثخانة المخاطية الفموية، وزيادة نسيج الغدد اللعابية، وضخامة اللسان macroglossia بالإضافة إلى الشفاه البارزة Prominent lips، ستكون بارزة في معظم المرضى. وقد سجل مع التغيرات المرافقة في عضوية الفك السفلي: متلازمة الخلل الوظيفي للألم اللفاني العضلي myofascial Pain dysfunction syndrome ويمكن أن تنتج عن ذلك اضطرابات الكلام
– تتضمن الفحوص المشخصة النوعية حساب مستوى هرمون النمو
Grouth Hormone غير القابل للكبت non – Suppressive بتحمل الغلوكوز Glucose Loading
– ويجرى التصوير المقطعي المحوسب Computed tomography للسرج التركي Sell turcica ليكمل المعيار الكيماوي الحيوي biochemical Criteria.
– ويمكن أن تستعمل دراسة المقايسة المناعية الشعاعية.
– Radio-immuno assay لل (Somatomedin c) (سوماتوميدين ـ وهو ببتيد كبدي) أيضاً كفحص مسحي روتيني بالإضافة إلى استخدامه لإثبات العلاقة بين نشاط المرضى والفحوص الأخرى.
المعالجة:
تهدف المعالجة إلى جعل مستوى هرمون النمو سوياً، إضافة إلى حفظ وظيفة طبيعية للغدة النخامية وعلى الغالب المعالجة الأكثر استخداماً هي الجراحة عبر الوتدي Trans-sphenoidal surgery، وغالباً ما تلاحظ استجابة علاجية سريعة والمعالجة الشعاعية التقليدية لهذه المنطقة فوق فترة 4 – 6 أسابيع تجعل وظيفة النخامية سوية بنسبة 70% على الرغم من أن قصور النخامية يمكن أن يكون من العقابيل غير المرضية لذلك العلاج. والمعالجة الطبية الشائعة (الجارية) تستخدم البروموكريبتين Bromocriptine وشاردة الدوبامين Dopamine Agonits، والعامل المساعد Adjunctive Agent ولكن ليس كتشكيلة أساسية.
التدبير الناجح يمكن أن يظهر في قلب (إبطال) تشوهات الأنسجة الرخوة على الرغم من وجود كثير من التشوهات الوجهية.
في الاقتراحات المماثلة يمكن أن تستطب الجراحة الفموية والوجهية الفكية العلوية المصححة، وتتضمن قطع عظم الفك السفلي mandibular Osteotomy وقطع اللسان الجزئي Partial Glossectomy