فرط الدرقية: Hyperthyroidism

الكاتب : إدارة الموقع

On أغسطس 28, 2020

يُشخّص فرط ووظيفة الغدة الدرقية أو ما يسمى فرط الدرقية بزيادة كمية هرمون الدرق T3 (تراي ايودرثيرونين Thri-iodo-thyronine) أو T4 (التيروكسين Thyroxine) أو بزيادة مستوى هرمونات حاثات الدرق (TSH) لدى البالغين.ويصادف فرط الدرقية بمعدل 3 حالات لكل 10.000 شخص كل سنة، غالبيتهم من الإناث بمعدل 5 إلى 1 من الذكور تقريباً.
يندر هذا المرض لدى الأطفال مع كون معظم الحالات في مجموعة عمر الطفولة بين 10 – 14 سنة والاضطراب الأكثر شيوعاً الذي يدل على فرط الدرقية السريري هو ((داء غريف Graves Disease)) والسبب الحقيقي لهذا الشكل الاستثنائي غامض ولكن يظهر أن لهذا الشكل علاقة بإنتاج حاثة درق غير طبيعية. هذه الحاثة LATS هي عبارة عن بروتين مناعي (IgG) ينتج من الخلايا اللمفاوية
ب (B-Lymphocytes) القادرة على حث فرط تصنيع هرمونات الدرق وزيادة إلتقاط اليود من قبل الدرق بعيداً عن أي تأثير للغدة النخامية ويشِع فرط نشاط الدرق ويشكو المصابون به من تعكر وتبدل في المزاج, وتورد في الوجه, مع ضعف وتقصف في الشعر, وكذلك احمرار راحي Palmar Erythema شائع أيضاً. وتشمل التغيرات العينية: انسحاب الجفن العلوي Upper Lid retraction المعروف بالجفن المتباطىء عند النظر بعيينين مفتوحتين. والتحديق بعينين لامعتين الذي غالباً ما ينتج عن انسحاب الجفن العلوي يمكن أن يكون تأكيداً آخر لجحوظ العينين exophthalmos. وتعتبر التظاهرات القلبية من بين المظاهر الباكرة لهذا المرض وتحدث زيادة في النشاط الاستقلابي التي تتطلب زيادة أكبر على الجهاز القلبي الوعائي ووفقاً لذلك يلاحظ, زيادة النبض وزيادة النتاج القلبي.
والتظاهرات الفموية لهذا المرض ليست مشخصة ولكنها تتراوح بين تقشر مبكر exfoliation Premature وتسرع accelerated للأسنان الساقطة (اللبنية) deciduous teeth وبزوغ سريع مصاحب للأسنان الدائمة ويمكن أن يوجد لدى البالغين ترقق عظام Osteoporosis في الفكين العلوي والسفلي وقد يشكو المرضى من حرقة في اللسان burning of the tongue كما هو بالنسبة للعلاقات غير النوعية الأخرى. ويوجد زيادة في نسبة حدوث التآكل السني dental erosion بمقدار ثلاثة أضعاف بالمقارنة مع سوي الدرق وتكون المعالجة بأدوية مثبطات الدرق thyroid – suppressive أو بتطبيق اليود المشع radioactive iodine الذي يثبط بشكل أساسي فرط وظيفة نسيج الدرق.
وتبقى المعالجة الجراحية ممكنة كاختيار على الرغم من خطر إزالة غدد مجاورات الدرق الذي يمكن أن يسبب قصور درقية لاصقاً Hypopanathyroidism