مادة cem

الكاتب : إدارة الموقع

On أغسطس 28, 2020

تحدث مخترع إيراني عن مادة جديدة اخترعها لترميم جذور الأسنان تعرف بمادة cem أو ( ألمينا الممزوجة والمخصبة بالكالسيوم )، واختراع هذه المادة يأتي لأول مرة في العالم على يد مخترع إيراني. وذكرت وكالة أنباء فارس أن هذا المخترع هو الباحث سعيد عسكري، وهو أستاذ في كلية طب الأسنان التابعة لجامعة الشهيد بهشتي للعلوم الطبية في طهران
.
وفي لقاء صحفي أجري معه ونشرته بعض الصحف العلمية والطبية في إيران، شرح الباحث سعيد عسكري تفاصيل اختراعه الجديد فقال : ” إن هذه المادة تعرف اختصاراً Cem وتركيبها الكيميائي لا شبيه له في العالم، وفي الوقت الحاضر يتم إنتاجها في إيران على النطاق المختبري فقط “.
وأضاف الباحث سعيد عسكري : ” أن اختراع وتركيب هذه المادة الجديدة استغرق 4 سنوات، وأنها المرة الأولى التي يتم فيها اختراع مادة كيميائية خاصة بالأسنان في إيران، ومن قبل ذلك كانت المواد اللازمة لترميم الأسنان تستورد من الخارج، أو أنه كان يتم تعليبها في إيران بعد استيرادها “.
وأوضح الباحث سعيد عسكري : ” في بعض الأحيان كانت المواد الأولية اللازمة لصناعة وإعداد المادة الترميمية اللازمة للأسنان يؤتى بها من الخارج ويتم في إيران تصنيعها، وفي أحيان أخرى كان يتم إعداد مادة الترميم بالاستفادة من مواد أولية مصنعة في إيران، غاية الأمر أن إعداد مادة الترميم كان يتم وفق المقاييس العلمية المعمول بها دولياً والمعترف بها عالمياً “.

وأكد الباحث الإيراني سعيد عسكري : ” أن المادة التي اخترعها تضاهي المواد المنتجة عالمياً وتمتاز عنها ببعض الصفات وعلى سبيل المثال فأن مادة Cem لها خصوصية وهي أنها مادة مضادة للجراثيم، والميكروبات، ومن شأنها أن توفر للأسنان صحتها “.

وأضاف استاذ جامعة الشهيد بهشتي للعلوم الطبية : ” أن لون المادة الجديدة أبيض، وأن استخدامها في ترميم الأسنان لا يؤدي إلى تغيير لونها كذلك “.
وقال الباحث سعيد عسكري : ” بالطبع فإن هذه المادة لا تستخدم في ترميم تاج السن بل تستخدم في ترميم الطبقات الواقعة تحته مثل جذر السن وعصبه، ومن مميزات مادة Cem ميلها للماء، ومن هنا فأن رطوبة الأسنان تؤدي إلى زيادة خواصها المطلوبة “.

ومن الخصائص الأخرى لمادة Cem كما يقول مخترعها الباحث سعيد عسكري أن بإمكانها ترميم النسيج المتضرر كثيراً في السن، وقلما توجد هذه الخاصية في المواد المستعملة في ترميم الأسنان. كما أن هذه المادة الجديدة لها القدرة على إنتاج بلورات لمادة هيدروكسي أياتيت التي تساعد كثيراً في معالجة جذور الأسنان.

وأوضح هذا المخترع الإيراني قائلاً : ” في الوقت الحاضر توجد 10 أنواع مختلفة من المواد المستخدمة في ترميم الأسنان على أن مادة M.t.a هي أكثر المواد استخداماً من الناحية العلمية، أما مادة Cem المخترعة حديثاً في إيران فلها كل خواص المادة الأجنبية M.t.a لا بل أنها تتفوق وتمتاز عليها في بعض الحالات كذلك “.
وأخيراً قال الباحث سعيد عسكري مخترع مادة Cem : ” لقد اتخذنا الإجراءات الأولية لتسجيل هذه المادة عالمياً والحصول على براءة اختراع بشأنها من المحافل والمؤسسات العلمية والطبية العالمية