ما هي الجراثيم في القناة اللبية

الكاتب : إدارة الموقع

On أغسطس 28, 2020

إن المعلومات المتوفرة حول بقاء الجراثيم على قيد الحياة في الأقنية المعالجة لبيا يعتبر محدودا .وهذا يؤكد ضرورة إزالة أسباب فشل المعالجة اللبية المتعلقة بتقنية حشو القناة دون اعتبار أن سبب الفشل جرثومي.
ولكن الفشل التقني في عملية العلاج لا يسبب وحده التهابا مزمنا ولكن يمكن أن يخلق فراغا بين جدران القناة و الحشوة في المنطقة الذروية مما يسمح بإيواء الجراثيم و استمرار إحداثها لالتهاب النسج الذروية .
أكدت عينات الزرع التي تمّ الحصول عليها من الأقنية الجذرية المعالجة مسبقا و المصابة بآفات ذروية اختلاف الزمر الجرثومية عن تلك التي تمّ تسجيلها عن العينات المأخوذة من الأقنية الجذرية المصابة بتموت لبي . وقد كانت العينات قي كلتا الحالتين تحوي على جراثيم متعددة تتسم بصفات متشابهة من حيث وجود إيجابيات الغرام و سلبيات الغرام في كلتا الحالتين و سيطرة الجراثيم اللاهوائية .
ومع ذلك فان الأقنية الجذرية المعالجة سابقا مع وجود آفة ذروية تقتصر على نوع واحد و عدد قليل من الجراثيم مع ملاحظة قلة عدد اللاهوائيات و سيطرة إيجابيات الغرام . ويعتبر التخلص التام من المكورات المعويةfaecalis enterococcusمن الأقنية الجذرية للأسنان التي فشلت معالجتها أمرا جديرا بالاهتمام .تتواجدfaecalis enterococcus في ثلث الأقنية المعالجة و المصابة بآفات ذروية . فهي لا تفضل بيئة الأقنية غير المعالجة و غالبا عندما تتواجد فإنها تشكل جزءا صغيرا من الجراثيم التي تظهر بشكل أولي في هذه الأقنية الجذرية . وتكون هذه المكورات مقاومة بشدة للمواد الدوائية المستخدمة أثناء المعالجة وهي واحدة من الجراثيم القليلة التي تقاوم التأثير المبيد للجراثيم الناجم عن تطبيق ضمادات ماءات الكالسيوم وقد أظهرت هذه الجراثيم قدرة عالية على البقاء حية داخل الأقنية الجذرية بمفردها دون دعم أي نوع آخر من الجراثيم.
وقد عزلت الجراثيم المماثلة للخمائر من الأقنية التي فشلت معالجتها وقد سجلت دراسات قليلة وجود الخمائر في الاقنية المصابة بالانتان و يعتبر وجود الجراثيم في الأقنية المعالجة و المصابة بآفات ذروية إشارة إلى مقاومة هذه الجراثيم للمعالجة بالرغم من حاجتنا لمعرفة المزيد حول الجراثيم المسببة لحالات فشل المعالجة اللبية فان ما أثبتته بعض الدراسات وجود أنواع قليلة نسبيا في الاقنية المعالجة و المصابة بآفات ذروية.
إن عدد الأنواع المعزولة من الحالات التي أعيدت معالجتها إنما يعتمد على الأنواع التي كانت مرافقة للمعالجة الأولى و لحشوة القناة.
و بشكل عام فان الأسنان ذات المعالجة اللبية السيئة تحتوي على عدد كبير من الأنواع الجرثومية المماثلة لما هو موجود بداية في الأقنية غير المعالجة مقارنة مع الأسنان التي تمّ تنظيفها و معالجة أقنيتها .