مقارنة بين الأسنان المؤقتة والأسنان الدائمة

الكاتب : إدارة الموقع

On أغسطس 28, 2020

سنعمل في هذا الموضوع على المقارنة بين الأسنان المؤقتة والأسنان الدائمة من خلال, الشكل والنسج, و استعراض بعض المشاكل السريرية في تطور الفك عند الأطفال ومقارنته بالبالغين, والخواص المتعلقة بنمو وتطور الأسنان الدئمة بما تحتويه على نسج داعمة.عدد الأسنان و حجمهاإن الإختلاف الرئيسي بين الأسنان اللبنية و الدائمة عددها, بحيث يكون عددها 20 في المرحلة المؤقتة و32 في الدائمة, التي تحل محل الأسنان المؤقتة. هناك 12 سن دائم لايستبدل أي سن مؤقت.
عندما تضاف الارحاء الدائمة يزداد طول الفك ومساحة السطح الطاحن. تختلف الأسنان البنية والدائمة في الحجم والشكل.
تيجان الأسنان اللبنية أصغر من تيجان الأسنان الدائمة, مع وجود بعض الإستثناءات. تيجان الثنايا و الأنياب الدائمة أكبر من نظيراتها اللبنية في جميع الأبعاد.
إن الإختلاف بين مجموع المسافات الأنسية الوحشية للارحاء اللبنية و الانياب والمسافة الانسية الوحشية للارحاء الدائمة و الانياب تدعى leeway space و هي 1,3 مم في الفك العلوي و 3,1 مم في الفك السفلي.
الاسنان اللبنية تشابه الاسنان الدائمة ,فكلا الثنايا و الرباعيات اللبنية و الدائمة تحتوي على جذر وحيد و سطح قاطع , و كلا الانياب اللبنية و الدائمة تحتوي ايضا على جذر وحيد و حدبة وحيدة,و لا سيما تيجان الارحاء الدائمة أكبر من تيجان الارحاء اللبنية.
إن هذا الفرق يشكل أهمية سريرية لتحديد انماط النخر في السطوح الجانبية و الحفر المحضرة لازالة هذا النخر.الجذور :ان جذور الاسنان اللبنية اقصر من جذور الاسنان الدائمة و اكثر تباعد. تسطح التفاف الجذور للاسنان اللبنية يقابل تطور التيجان للاسنان الدائمة. خلال بزوغ الاسنان الدائمة,يعاد امتصاص جذور الأسنان اللبنية.
ان شكل الجذور يحدد شكل لب الجذر و له اهميتان سريريتان ,اولا ,انحناء الجذور التي لها جدران ثخينة يجعل الية الدخول الى القناة اللبية أصعب في الطواحن اللبنية من الطواحن الدائمة,ثانيا,الشكل الشريطي المسطح للقناة السنية في الاسنان اللبنية له اختلاف كبير عن الشكل الانبوبي في الاسنان الدائمة.بنية السن:الأسنان اللبنية و الدائمة تحتوي على ميناء متشابهة,عدا سطح السن , حيث ان الأسنان اللبنية لها سطح موشوري و هذا ينعكس على مهارة الطبيب بتخريش سطح السن و تزويد الرابطة اللازمة للمادة المستخدمة للعلاج.
إن ميناء الأسنان الدائمة هو أثخن بمرتين من ميناء الاسنان اللبنية, كذلك العاج في الأسنان اللبنية ارق من العاج في الاسنان الدائمة .

شكل اللب و حجمه:إن اللب في المنطقة التاجية للاسنان اللبية اكبر بشكل بسيط من نظيره بالاسنان الدائمة ,و التفرعات اللبية الأكبر في ارحاء الاسنان اللبنية في الارحاء اللبية في المسافة الانسية الوحشية الدهليزية و ثاني اكبر تفرعات اللبية في الانسية اللسانية ,و ان هذه الاختلافات تستخدم في التحضير للمداواة.
و الأسنان الدائمة و اللبية متشابهة في النسج الاساسية الدموية و النسج الضامة .الأسنان الدائمة تحتوي على عدد اكبر من الاعصاب من نظيراتها اللبنية.ان الموضع المعتداد للقنوات الاضافية في الاسنان اللبنية يكون في منطقة التفرع و في الاسنان الدائمة تكون في قمة الجذر الكامل.
شكل الفك:
شكل الفك متشابه في قسمه الامامي في المرحلتين اللبنية و الدائمة و لكنه في مرحلة الاسنان الدائمة يمتد في الاتجاه الوحشي .
ان الاختلاف في حجم الاسنان يحتاج الى مسافة اكبر لبزوغ الاسنان الدائمة ,على سبيل المثال استبدال الثنايا و الرباعيات اللبنية بمثلها من الدائمة تدعى incisor liability و الارحاء اللبنية مع الضواحك الدائمة يدعى leeway space .
امتصاص الجذر و تراجع اللب:
إن جذور الأسنان المؤقتة تحتوي على قابلية أعلى للامتصاص أكثر من الأسنان الدائمة.
كذلك عملية الامتصاص تنجز بشكل تدريجي في اللب. خلال تشكل الجذر,يكون لب السن اللبني خلوي و عند اكتمال الجذر, يظهر قليل من الخلايا و الألياف, و يستمر تشكل الألياف خلال طور امتصاص الجذر مع حزم من الألياف تصبح أكثر ظهور.
وتنتظم الألياف العصبية بشكل تدريجي في لب السن اللبني.
وعندما يصبح السن فعال وظيفيا, تتشكل الالياف العصبية هذه الألياف العصبية تخسر خلال امتصاص جذور الأسنان اللبنية و التي تجعل الأسنان غير حساسة للآلام اللبية أثناء وقت قلعها. الدعم حول السني للأسنان اللبنية و الدائمة متشابه في البنية الأساسية .