ميزات سطح الميناء

الكاتب : إدارة الموقع

On أغسطس 28, 2020

يمكن أن يعتبر سطح الميناء ناعما أو له حواف حادة. هذه الحواف تكون نتيجة لنهايات خطوط رتزيوس الموجودة على سطح الميناء هذه السطوح الظاهرة على الحواف تدعى البيركايميتا. يكون هذا البزوغ أكثر بروزاََ على السطح الدهليزي من السن الاقرب من منطقة العنق. هناك خاصية أخرى للمبناء الخارجي قريبة من سطحه تدعى الميناء اللاهرمي وتكون سماكته من 20 إلى 40 ميللي ميكرون.في هذه المنطقة لا تلاحظ شرائط هنتر.لا تبرز هذه المنطقة إلا بالقرب من منطقة العنق في الأسنان اللبنية. إن الميناء اللاهرمي مهم لأنه يظهر كبيئة خالية من البلورات المجهرية المتكونة من المواشير المينائية الموجه تقريبا بشكل عمودي على سطح الميناء. وبهذا الشكل تزيد سلامة الميناء ويجب أن تلاحظ هذه الخاصة عند إجراء حفرة ترميمية أو شطب عند التحضير.تعليق طبي :عندما ينتشر النخر من سطح السن إلى الملتقى المينائي العاجي ,تسمح الحزم المينائية المنقوصة التكلس بانتشار جانبي للنخر على طول الملتقى.هناك بنى أخرى في الميناء تكون منقوصة التكلس مثل الصفائح المينائية وخطوط التطبق وممكن أن ينتشر النخر في هذه البنى.

تعليق طبي
إن العوامل المزيلة للتكلس مثل عصير الليمون والمشروبات الغازية تستطيع أن تنزع المواد المعدنية من بلورات سطح الميناء.ولكن,المكونات المتنوعة للعاب متضمنة الكالسيوم والفوسفات, تساعد على المحافظة على سلامة سطح الميناء.النفوذية:تعتبر نفوذية الميناء خاصة طبية هامة. أن عبور السوائل والبكتيريا والمنتجات البكتيرية خلال الميناء لها دور مهم في العلاج السريري. إن نفوذية الميناء لها عدة أسباب,بعضها واضح حيث يتعلق بالتسرب حول الحشوات غير الناجحة كما أن أن السوائل و الجزيئات تستطيع أيضا العبور من خلال الميناء السليم غير المكسور عبر ممرات مثل الصفائح المينائية والشقوق والحزم المينائية والمغازل المينائية. وكل هذه البنى المذكورة تساهم في المسامية المجهرية للميناء مع الفراغات الصغيرة بين أو حول المواشير المينائية وخلال الفراغات بين البلورات في المواشير المينائية. يتألف كلا الميناء والعاج من بلورات الهيدروكسيد أباتيت,ومع ذلك تكون البلورات الميناء أكبر بثلاثين مرة من نظيراتها في العاج. إن حجم البلورات هو عامل مهم في الصلابة الشديدة للميناء مقارنة مع العاج.تعليق طبي:بعض المناطق المخرشة حمضياَ ممكن أن يعاد تمعدنها بمواد معدنية مجددا بواسطة محلول فلورايد الصوديوم. أثبتت الفحوصات أن أيون الفلوريد يخترق سطح الميناء المخرش ذو المسام .التخريش بواسطة الحمضإن التخريش حمضيا بواسطة حموض مخففة ,مثل حمض السيتريك ممكن أن يبدل سطح الميناء. هذا الحمض المخفف يخرش نهايات المواشير المينائية ويؤمن الالتصاق للمادة الراتنجية المانعة للتسرب إلى لمواشير المينائية. إن غمد الموشور يقاوم عملية إزالة المعادن إلى مدى بعيد أكثر من لب الموشور. إن لب البلورات حساس لعملية إزالة المعادن أكثر من الهيدروكسيد أباتيت المحيط به .
تعليق طبييعتبر استخدام المواد المانعة للتسرب (المادة السادة اللاصقة) مفيدا وخاصة للأطفال,فإنه يساعد على منع حدوث النخر خصوصا في المناطق المشكوك بها .حتى يكون السد فعالاً يجب أن يخرش سطح الميناء حتى يحسن الالتصاق.